محلياً:

كشف ​وزير الزراعة أكرم شهيب​ عن أنه "إذا كانت هناك نية حقيقية للتعاون في موضوع مكب "برج حمود" مع الجهات المعارضة للمطمر ضمن أطر الخطة والإمكانات المتوافرة فأنا جاهز وحريص من باب الحرص على الناس، أما إذا كان الهدف من تعطيل استكمال الخطة الحكومية سياسياً فلا حول ولا".

وفي حديث صحفي، أكد شهيب أنه "ينوي استعراض ما آلت إليه الأمور في هذا الملف بمنتهى الشفافية والصراحة مع نواب المتن الشمالي خلال اجتماع لجنة المال والموازنة النيابية اليوم"، لافتاً إلى أنه "جُلّ ما يستطيع فعله هو عرض محدودية الخيارات التي تمتلكها الدولة لمعالجة الأزمة فإما أن يقتنعوا ويصار عندها إلى استئناف العمل وإزالة النفايات من الشوارع وإما أن يتحملوا مسؤولياتهم إذا أصروا على موقفهم".

وأشار شهيب إلى أنه "هناك معادلة وحيدة لإنهاء الأزمة المستجدة مع عودة تراكم أكوام النفايات في شوارع وأحياء المتن وكسروان وهي إزالة الخيمة لإزالة النفايات لأنه الحل الوحيد المتاح راهناً ولا خيارات بديلة أخرى"، مؤكداً أن "كرة أزمة النفايات في برج حمود في ملعب حزب "الكتائب اللبنانية"، مضيفاً "بدنا نشوف شو بدهم يعملوا، أنا عملت اللي عليّي".

ولفت إلى ان "حزب "الطاشناق" متجاوب ولا مانع لديه من إعادة فتح مكب برج حمود لاستكمال تنفيذ خطة الحكومة"، موضحاً أنّ "المطلب الأرمني لتحقيق ذلك يقتصر على التأكد من أنّ الخطة متكاملة وأنّ تنفيذ الأعمال البحرية المدرجة فيها يتم تحت المراقبة وبشكل يراعي الشروط المنصوص عليها".

وفي سياقٍ آخر، أصدر مصرف لبنان مطلع هذا الأسبوع تقريراً معنوناً "مشهد السياسة النقديّة لمصرف لبنان" يعطي من خلاله لمحةً عن الأوضاع الماكرو إقتصاديّة العامّة في لبنان قبل أن يتعمّق في التدابير التي اتّخذها المصرف المركزي لتحقيق أهداف سياسته النقديّة للعام 2015.

في التفاصيل التي اوردها التقرير الاسبوعي لـ"بنك الاعتماد اللبناني"، بحسب الصحف، سلّط التقرير الضوء باختصار على تداعيات التوتّرات السياسيّة والأمنيّة والإجتماعيّة القائمة حاليّاً في البلاد على أدائها الإقتصادي، مع تسجيل نسبة نموّ إقتصادي أدنى من الـ1 % ومعدّل تضخّمٍ للأسعار بحدود الـ0 % ومستوى دين عامّ مرتفع وصلت نسبته إلى 148.7 % من الناتج المحلّي الإجمالي.

كذلك كشف التقرير عن تباطؤٍ في تدفّق تحويلات المغتربين إلى لبنان إلى حوالى 7.16 مليارات دولار خلال العام 2015 في ظلّ تراجع أسعار النفط عالميّاً، وعن إنكماش حركة التصدير والإستثمار في البلاد، الأمر الذي أدّى إلى تفاقم عجز ميزان المدفوعات إلى حوالى 3 مليارات دولار. غير أنّه، وبحسب التقرير، لم يتأثّر عامل الثقة في الإقتصاد اللبناني وعملته الوطنيّة بالتحدّيات المذكورة آنفاً.

ومن ناحيةٍ ثانية، اعلنت وزارة العمل في بيان انه "مع تزايد عمليات الصرف الفردي والجماعي للعمال اللبنانيين في مؤسسات القطاع الخاص، مقابل الاستعانة غير الشرعية باليد العاملة الاجنبية، قررت وزارة العمل وقف كل التسويات حول محاضر الضبط واصبحت المؤسسات المخالفة والمخالفون مضطرين لأن يدفعوا قيمة الضبط كاملة اي 2.500.000 ل.ل، وليس 250 الف ليرة في حال دفع الضبط في مدة 15 يوما. ويأتي هذا القرار بعدما تبين للوزارة ان المؤسسات التي تستعين باليد العاملة الاجنبية دون وجه حق تفضل دفع المبلغ بعد التسوية على توظيف اللبنانيين، ويعتبر هذا القرار نافذا فور صدوره".

أوروبياً:

أوضحت متحدثة باسم وزارة الاقتصاد في ألمانيا إن الحكومة الألمانية توصلت لاتفاق مع "المفوضية الأوروبية" بخصوص إعفاءات ثارت حولها الخلافات من رسوم الطاقة المتجددة للشركات الصناعية التي تنتج الكهرباء التي تستهلكها.

وأضافت المتحدثة أن وزير الاقتصاد الألماني زيجمار غابرييل سيقدم تفاصيل عن الاتفاق الذي جرى التوصل إليه مع بروكسل خلال مؤتمر صحفي يوم الثلاثاء.

ومن جهةٍ أخرى، أعلنت وزيرة البيئة الفرنسية سيغولين رويال، من طهران، سلسلة مشاريع شراكة مع إيران في مجال البيئة، منتقدة رفض المصارف الفرنسية الحضور إلى إيران.

وقالت الوزيرة الفرنسية التي التقت معصومة ابتكار نائبة الرئيس الإيراني المكلفة بشؤون البيئة "تم بحث مواضيع عدة، وكوننا نواجه المشاكل نفسها في فرنسا، هذا يمثل فرصة ممتازة للتعاون".

وتزور رويال إيران لثلاثة أيام يرافقها رجال أعمال يترأسون شركات متخصصة في البيئة والطاقات المتجددة.

وأضافت "سنقيم شراكات في مجالات الماء والطاقة وتلوث الهواء" موضحة أنها ستعود إلى إيران في شباط المقبل للاطلاع على تقدم المشاريع.

ومن جانبها أشارت المسؤولة الإيرانية إلى "الرسالة القوية" التي يوجهها هذا التقارب إلى المجتمع الدولي، ما يثبت أن البلدان يمكنها التعاون بشكل متين في مجال البيئة".

وانتقدت رويال في حديث للصحفيين موقف المصارف الفرنسية التي ترفض الحضور إلى إيران، بعد أكثر من عام على توقيع الدول الكبرى اتفاقا مع طهران حول برنامجها النووي.

وأضافت وزيرة البيئة الفرنسية، أن "البنوك الفرنسية المرتبطة بالبنوك الأميركية لا تجرؤ على دخول إيران، هذا مرفوض تماما".

وقالت ايضا "اذا كانت البنوك الفرنسية الكبرى لا تريد المجيء إلى إيران لتمويل الاتفاقات فسنستعين بمصارف متوسطة الحجم في بلدان أوروبية أخرى".

وتبدي كبرى المصارف الفرنسية والاوروبية ترددا في الحضور الى ايران خشية التعرض لعقوبات اميركية. وابقت الولايات المتحدة سلسلة عقوبات على ايران مرتبطة بحقوق الانسان والارهاب وانشطة الحرس الثوري.

أميركياً:

كشفت صحيفة " Financial Times " البريطانية في تقرير لها أن "تنظيم عمليات التهريب السورية والعراقية" بإمكانه تحقيق أموال طائلة من تهريب النفط إلى البلدان المجاورة، لا سيما تركيا والأردن وحتى إيران.

و اختتمت صحيفة" International Business Times" في أواخر آذار 2016، تحقيقاً استغرق أربعة شهور حول عمليات النفط التابعة لـ"داعش".

وأفاد التقرير أن مدرج المطار الذي جُدد مؤخراً في بورتلاند بالولايات المُتحدة الأميركية قد جرى تجديده باستخدام أسفلت مُعَد من نفط خام من التنظيم.

كما يتم رصف الطريق السريعة لولاية فيلاديلفيا الأميركية من نفس الخليط، وكذلك المئات من عمليات الحفر بشوارع مدنية نيويورك، وأضاف التقرير أن نفط "داعش" يتدفق على نحو دائم إلى أنحاء أوروبا وإسرائيل.

عالمياً:

تراجعت  أسعار الذهب خلال تداولات اليوم، كما وصلت الفضة لأدنى مستوياتها في شهرين بعد تصريحات عززت التكهنات بأن معدلات الفائدة الأمريكية قد يتم رفعها الشهر الماضي.

وتراجعت أسعار الذهب للتسليم الفوري بمقدار 2.68 دولار أو 0.2% إلى 1318.50 دولار للأوقية، في الساعة 9:15 صباحًا بتوقيت برميل، بعدما وصلت لمستوى 1314.99 دولار وهو الأدنى منذ السادس والعشرين من تموز.

كما انخفضت العقود الآجلة للذهب تسليم كانون الأول 0.3% إلى 1321.4 دولار للأوقية في الساعة التاسعة وخمس دقائق صباحًا، بينما هبطت عقود الفضة 0.9% إلى 18.57 دولار.

وعلى صعيدٍ آخر، تراجعت أسعار النفط خلال معاملات اليوم، وسط مخاوف من عدم توصل المنتجين لاتفاق يحقق الاستقرار للسوق خلال اجتماع "أوبك" الشهر المقبل في الجزائر.

وانخفضت العقود الآجلة لخام "برنت" القياسي تسليم تشرين الأول بنسبة 1.2% إلى 49.31 دولار للبرميل، في تمام الساعة 09:04 صباحاً بتوقيت بيروت.

وانخفض خام "نايمكس" الأميركي تسليم تشرين الأول بنسبة 1.5% إلى 46.95 دولار للبرميل.

تطورات الاسواق:

أغلقتبورصة الكويتعلى انخفاض بنسبة 0.12% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 5404.70 نقطة

أمابورصة البحرينفأغلقت على انخفاض بنسبة 0.31% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 1135.81 نقطة

وأغلقتبورصة فلسطينعلى انخفاض بنسبة 0.49% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 509.29 نقطة

أمابورصة عمانفأغلقت على انخفاض بنسبة 0.51% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 5779.60 نقطة

ثم أغلقتبورصة دبيعلى إرتفاع بنسبة 0.12% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 3494.30 نقطة

أمابورصة أبوظبيفأغلقت على انخفاض بنسبة 0.10% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 4495.13 نقطة

أمابورصة الأردنفأغلقت على انخفاض بنسبة 0.25% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 2081.37 نقطة

أمابورصة قطرفأغلقت على إرتفاع بنسبة 0.57% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 11261.51 نقطة

ومن ناحية أخرى أغلقتبورصة مصرعلى انخفاض بنسبة 0.25% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 8032.43 نقطة

أمابورصة السعوديةعلى انخفاض بنسبة 0.06% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 6071.16 نقطة