حقّقت حركة الشحن العامّ عبر مرفأ طرابلس إرتفاعاً سنويّاً بلغت نسبته 13.55% لتصل إلى 858 ألف طن مع نھاية النصف الأوّل من العام 2016، مقارنةً مع 756 ألف طن في الفترة نفسھا من العام السابق.

ويعزى ھذا الأداء الصلب إلى إغلاق معبر النصيب الحدودي بين سوريا والأردن منذ شھر نيسان 2015، الأمر الذي قطع آخر خطوط التصدير البرّي للمنتجين اللبنانيّين، ممّا إضطرّھم إلى الإتّكال على التصدير البحري عبر مرفأ طرابلس.

وقد زاد عدد البواخر بنسبة 27.10% سنويّاً إلى 394 باخرة، مقابل 310 باخرة لغاية شھر حزيران 2015.

,في ھذا الإطار، تحسّنت العائدات المرفئيّة (دون إحتساب الواردات الجمركيّة والواردات من الضريبة على القيمة المضافة) للمرفأ الشمالي بنسبة 17.07%  سنويّاً إلى حوالي 7.78 مليون دولار في النصف الأوّل من العام الحالي، مقابل 6.65 مليون دولار في الفترة نفسھا من العام المنصرم.

فما هي أسباب هذا التقدم الكبير في المرفأ ؟ وما إنعكاسات هذا النمو في الحركة على عاصمة الشمال بشكل عام ؟ هل هناك مشاريع للتوسعة لمواكبة هذه الزيادة في الحركة؟ ... هذه الأسئلة وغيرها أجاب عنها مدير مرفأ طرابلس د. أحمد تامر في هذا الحديث مع "الإقتصاد".

- بداية ما هي أسباب هذا الإرتفاع الكبير في الحركة برأيك؟ وهل إقفال المعابر الحدودية والإعتماد على التصدير البحري هي السبب فقط؟

قبل الحديث عن أسباب هذا الإرتفاع الكبير في حركة المرفأ، سأقوم بعرض ملخص لأرقام النصف الأول من العام 2016 بشكل دقيق مقارنة مع الفترة نفسها من العام 2015، فقد إرتفعت حركة السفن أكثر من 27% في النصف الأول من 310 في 2015 إلى 394 باخرة، كما إرتفع وزن البضائع بنسبة 14% إلى 858 ألف طن، وكذلك العائدات المرفئيّة التي إرتفعت بحوالي 17%.

أما عن أسباب هذا الإرتفاع، فلا شك أن إقفال المعابر وزيادة التصدير البحري قد ساهم في رفع حركة المرفأ، ولكن السبب الأهم في هذا التقدم هو الخدمة المتطورة التي نقدمها في مرفأ طرابلس، إضافة إلى الكلفة المنخفضة ... فمرفأ طرابلس يقدم أسرع الخدمات بكلفة أقل من المرافىء الأخرى.

أضف إلى ذلك أنه تمت توسعة الرصيف في مرفأ طرابلس، حيث تم إفتتاح رصيف جديد العام الماضي .. مما أدى إلى إرتفاعات كبيرة ونمو مستمر بدءا منذ العام 2015 وحتى اليوم، وبدأنا بإستقبال الحاويات منذ بداية أذار الماضي مما أعطانا دفعا كبيرا أيضا نحو الأمام.

- مع هذا النمو الكبير في حركة المرفأ .. هل هناك مشاريع جديدة للتوسعة إستباقا لأي مشكلة إزدحام في المستقبل؟

ليس هناك أي خوف من مشكلة إزدحام .. فنحن لدينا مشاريع عدة للتوسعة، ووزير الأشغال غازي زعيتر يولي أهمية كبيرة لمرفأ طرابلس ويدعمه بكل إمكانياته .. ومن أهم المشاريع التي سنبدأ بها هو مشروع توسعة لمنطقة تخزين البضائع التي تعتبر منطقة لوجستية، وذلك من أجل مواكبة التطورات في المرفأ.

- بعد إطلاق الخط البحري الجديد بين مرفأ طرابلس ومرفأ بور سعيد .. ما مدى مساهمة هذا المشروع بتطوير حركة المرفأ؟

لا شك أن الخط البحري الجديد ساهم كثيرا في دفع الحركة وتطويرها .. حيث أننا نستقبل عددا كبيرا من الحاويات الأتية من بور سعيد.

ويعتبر الخط الجديد باكورة العمل التطويري للمرفأ ولرصيف الحاويات الموجود فيه، حيث ساعدنا في عقد اتفاقات مع شركات بحرية عدة لاعتماد هذا الخط، لما يمثله مرفأ بور سعيد من نقطة محورية تستقطب البضائع من كل أنحاء العالم.

- كيف ينعكس هذا التطور الكبير في هذا المرفق الحيوي على عاصمة الشمال بشكل عام وعلى الحركة الإقتصادية فيه؟

الهدف من المرافىء في مكان في العالم هو خدمة التجارة ... ومرفأ طرابلس هو مفتاح التنمية والتطور في عاصمة الشمال، حيث يساهم كثيرا في تحسين الحركة التجارية وزيادة الإستثمارات في المدينة.

فهناك شركات تجارية كبيرة ومشهورة محليا، إفتتحت مكاتب ومراكز لوجستية ثابتة لها داخل المنطقة الحرة في المرفأ، مما ساهم في خلق عدد كبير من فرص العمل لأبناء طرابلس والشمال بشكل عام... أضف إلى ذلك شركات الملاحة التي بدأت بالإعتماد على مرفأ طرابلس والتي فتحت مكاتب لها داخل المرفأ مما أدى أيضا إلى زيادة فرص العمل ... وغيرها من الأمور الأخرى كالشاحنات التي تنقل البضائع، وعمال التحميل وغيرهم.

فمرفأ طرابلس يساهم في تحريك العجلة الإقتصادية في المدينة .. وتوسيع منطقة تخزين البضائع وتفعيل محطة الحاويات بشكل أكبر، سيساهم أيضا في دعم هذه الحركة.

- تحدثت في تصريح صحافي عن نقص في الكشافين الجمركيين والموظفين مما يجعل العمل الجمركي في المرفأ غير مستقيم .. هل هناك خطوات ستتخذ لمعالجة هذا الأمر؟

رفعنا الصوت سابقا حول هذا الملف، وسنرفعه أكثر من مرة .. ووزير العمل غازي زعيتر يقوم بكل جهده في هذا الموضوع . ولكن كما تعلمون هذا الأمر يتعلق بالتعيينات، وهو بيد مجلس الوزراء.

ولكن لا بد من تعيين عضو مجلس أعلى للجمارك لكي يتم تعيين كشافيين إضافيين. لقد أرسلوا مؤخرا رئيس دائرة ولكنه يصل لسن التقاعد بعد شهرين .. وبالتالي سنعود للمشكلة ذاتها مجددا، مع الإشارة إلى أن رئيس الدائرة الحالي شخص نشيط جدا ويقوم بعمله على أكمل وجه.

لذلك نتمنى على مجلس الوزراء الإسراع في تعيين عضو مجلس أعلى للجمارك، لكي يستقيم العمل الجمركي.

- هل مازلتم تعتبرون بأن هناك حصار غير معلن على مرفأ طرابلس من قبل بعض الجهات والشركات ؟؟ وما هي مطالبكم؟

هناك مصالح إقتصادية موجودة منذ سنوات ويتم السير من خلالها مما ينعكس سلبا على مناطق معينة وعلى مرافق حيوية .. ولكن العمل الجاد والكبير الذي نقوم به في المرفأ والخدمة المميزة والمتطورة التي نقدمها ستؤدي بلا شك إلى فك أي حصار.

ونحن نعتبر أننا في بلد واحد، ويجب أن يكون هناك تكامل وتعاون بين كل المرافق الحيوية ومنها المرافىء المنتشرة على طول الساحل الللبناني ... لأن هذا التكامل يجعلنا أقوى بوجه شركات الملاحة الكبيرة التي تحاول الإستفادة من التنافس القائم بيننا.

ومرفأ طرابلس مرفأ واعد وسيكون المرفأ الأساسي لمنطقة الشمال وجزء من محافظة جبل لبنان أيضا .. كما أنه سيلعب دورا كبيرا في عملية إعادة إعمار سوريا.