أبلغ عضو مجلس الدولة ​الصين​ي يانغ جي تشي مبعوثاً يابانياً يزور بلاده أن ​اليابان​ يجب أن تقوم بدور بناء في قمة ​مجموعة العشرين​ المقبلة التي ستعقد في مدينة هانغتشو الصينية، مشيراً إلى أن التعاون سيصب في مصلحة جميع الأطراف.

ويخيم على العلاقات بين البلدين وهما أكبر اقتصادين في آسيا، جدل حول تاريخهما المؤلم إبان الحرب ونزاع إقليمي في بحر الصين الجنوبي، إضافة إلى قضايا أخرى. وتتهم بكين طوكيو بالتدخل في بحر الصين الجنوبي الذي تطالب الصين ودول أخرى عدة في جنوب شرقي آسيا بالسيادة عليه.

وسيشارك رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي في القمة التي ستبدأ مطلع الأسبوع المقبل إلى جانب عدد من زعماء العالم بينهم الرئيس الأميركي باراك أوباما.

ونقلت وكالة "أنباء الصين الجديدة" عن عضو مجلس الدولة الصيني يانغ تشي وهو أعلى مرتبة من وزير الخارجية، قوله لرئيس مجلس الأمن القومي الياباني شوتارو ياتشي إن اليابان يجب أن تلعب دورا بناء في قمة مجموعة العشرين.

وأضاف يانغ أن تحسن العلاقات الصينية - اليابانية يتعرض باستمرار لمشكلات متنوعة خصوصاً القضايا المتعلقة ببحر الصين الشرقي وبحر الصين الجنوبي، مشيراً إلى أن هذه المشكلات ليست في مصلحة أي طرف.