محلياً:

اشار تقرير لجمعية مصارف لبنان الى ادخال بعض التعديلات على اللائحة الرسمية للمصارف. ومن ابرز هذه التعديلات، شطب اسم مصرفين من المصارف المدرجة على لائحة المصارف العاملة في لبنان والمصرفين هما شركة "مصرف الوركاء للاستثمار والتمويل" (مساهمة خاصة) المدرج على لائحة المصارف تحت رقم 131.

اما المصرف الثاني فهو "بنك ابو ظبي الوطني" ش.م.ع. المدرج على لائحة المصارف تحت رقم 140.

وفي المقابل، تم انتساب اعضاء غير عاملين الى جمعية مصارف لبنان هما:

1- بنك ابوظبي الوطني (مكتب تمثيل) بناء على علم وخبر رقم 2787.

2- ستاندرد تشارترد بنك (مكتب تمثيلي) بدأ نشاطه في لبنان بناء على علم وخبر رقم 2773.

وبدوره، كشف وزير المالية علي حسن خليل انه طرح من ضمن الموازنة سلسلة الرتب والرواتب معتبراً أنها خطوة جريئة  وعلينا أن نكون جريئين في مقاربتها.

وفي موضوع الانترنت، لفت إلى أن الهدر كبير جداً بمئات ملايين الدولارات نتيجة عملية استمرت لسنين عديدة وتبيّن أن هناك لصوص وسارقين ويجب القبض عليهم.

وكان خليل قد تطرق في اللقاء الشبابي إلى سلسلة مواضيع حول دور الشباب المحوري في تحريك قضايا مجتمعية ووطنية.

وفي سياقٍ آخر، كشف وزير الإعلام اللبناني رمزي جريج خلال تلاوة  مقررات جلسة مجلس الوزراء، ان المجلس وافق على على مشاريع مراسيم ترمي لنقل اعتمادات من احتياط الموازنة لموازنة بعض الوزارات تلبية لبعض احتياجاتها.

كما تمت الموافقة على تقرير اللجنة الوزارية المكلفة بدراسة تلوث مجرى نهر الليطاني على ان تعرض الصعوبات المستجدة لاحقا.

وقال جريج" تمّ التأكيد على الخطة التي أقرها مجلس الوزراء بخصوص ملف النفايات كي لا تعود إلى الشوارع." واضاف :" نثق برئيس اللجنة الوزير شهيب ونعطيه الحق بالتفاوض في ملف النفايات لضمان حسن تنفيذ الخطة."

بالإضافة الى الموافقة على مشروع مرسوم المتعلق بتشغيل عقار في كفرعبيدا.

تجدر الإشارة الى انه تمّ إرجاء الجلسة إلى 8 أيلول.

ومن ناحيةٍ أخرى، أعلن رئيس الإتحاد اللبناني للنقل بسام طليس في الإعتصام الذي تنظمه النقابة في منطقتي الدورة وتقاطع الكولا رفضا لزيادة رسوم المعاينة الميكانيكية، أن مراكز المعاينة الميكانيكية لن تعمل اعتبارا من 5 أيلول.

وأضاف "ستقفل جميع المراكز وسننصب الخيم حتى تعود الدولة إلى صوابها".

وتابع طليس "ليس هناك فقط خطأ قانون بإجراء المناقصات لتلزيم المعاينة المكيانيكية بل تم اعطاء صلاحية وضع التسعيرة للشركات".

وشدد على انه "لا يوجد شركة ووزير يستطيع ان يسعّر فهذا الأمر يخضع لقرار مجلس الوزراء"، موضحا ان "ما نقوم به هو اعتصام رمزي لدعوة المسؤولين للعودة إلى رشدهم".

ومن جهةٍ ثانية، إعتصم مياومو شركة كهرباء لبنان في رياض الصلح، تزامنا مع انعقاد جلسة مجلس الوزراء، احتجاجا على التمديد لشركات مقدمي الخدمات وامتحانات مجلس الخدمة المدنية لهم.

وتحدث باسم المياومين لبنان مخول الذي قال: "إن الذين حضروا اليوم سينصفهم التاريخ ولدينا ثلاثة مطالب: لن نقبل التمديد لشركات مقدمي الخدمات الدين نهبوا المال العام. ولن نقبل بمهزلة الامتحانات في مجلس الخدمة المدنية. نحن مع دخول جميع المياومين إلى مؤسسة كهرباء لبنان بصفة أجير".

وأكد مخول أن "الحساب آتي للمسؤولين في المستقبل"، معتبرا أن "هذه الحكومة لن تستطيع معالجة أي ملف يتعلق بمشاكل وهموم الناس".

تجدر الإشارة الى أن المياومين يطلبون لقاء رئيس الحكومة تمام سلام.

أميركياً:

حذرت وزارة الخزانة الأميركية المفوضية الأوروبية بشأن اتخاذ إجراءات ضد الشركات الأميركية المتورطة في مزاعم تتعلق بالتهرب الضريبي.

وتحقق المفوضية الأوروبية في صفقات ضريبية حصلت عليها الشركات الأميركية مقابل إنشاء مقار لها في أوروبا.

ومن المتوقع أن يعلن الاتحاد الأوروبي عن قراره حول قضية شركة "آبل"، الشهر المقبل.

وقد تواجه "آبل" عقوبة دفع غرامة بمليارات الجنيهات الاسترلينية لعدم دفعها الضرائب.

وأكدت المفوضية على أنها "لا تتحيز ضد الشركات الأميركية" في التحقيقات.

وقالت هيئة تنظيمية في الولايات المتحدة، في تقرير نشر يوم الأربعاء، إن إجراءات بروكسل، عاصمة الاتحاد الأوروبي، ستجعلها "سلطة ضرائب تتجاوز الحكومات والدول" وتتجاوز القوانين الضريبية للدول الأعضاء فيها.

كما قالت إن بروكسل كانت تستخدم مجموعة مختلفة من المعايير للحكم على القضايا التي تكون الشركات الأميركية طرفا فيها، مضيفة أن العقوبات المحتملة كانت "مقلقة للغاية".

عالمياً:

استقرت أسعار الذهب خلال تعاملات اليوم مع ثبات سعر الدولار وذلك بعدما سجل المعدن النفيس أدنى إغلاق له بالأمس منذ 26 تموز.

واستقر مؤشر الدولار، الذي يقيس أداءه أمام سلة من العملات الرئيسية، عند مستوى 94.75 نقطة في تمام الساعة 09:55 صباحاً بتوقيت بيروت.

واستقرت أسعار العقود الآجلة للذهب تسليم كانون الأول عند مستوى 1329 دولارا للأوقية، كما استقرت أسعار العقود الآجلة الفضة عند مستوى 18.56 دولار للأوقية.

على صعيدٍ آخر، ارتفعت أسعار النفط خلال تعاملات اليوم، رغم الإعلان عن زيادة مخزونات الخام الأميركية بخلاف التوقعات.

وارتفعت العقود الآجلة لخام "برنت" القياسي تسليم تشرين الأول بنسبة 0.2% إلى 49.13 دولار للبرميل في تمام الساعة 09:04 صباحاً بتوقيت بيروت.

وارتفع خام "نايمكس" الأميركي تسليم أيلول بنسبة 0.3% إلى 46.91 دولار للبرميل.

وفي سياقٍ منفصل، واصلت البنوك المركزية حول العالم شراء الذهب خلال النصف الأول من 2016، لكن بمعدل يشير إلى تباطؤ وتيرة تلك المشتريات الصافية بالمقارنة مع فترات سابقة.

واشترت البنوك المركزية 166 طنا من المعدن النفيس وباعت 22 طنا في الأشهر الستة الأولى من العام، بما يعني 144 طنا من المشتريات الصافية، وفقا لمحللين من "ماكوراي".

وعلى الرغم من عدم وجود تغير كبير بالمقارنة مع عامي 2013 و2014، إلا أن تلك الكمية أقل من 179 طنا تم شراؤها في النصف الأول من 2015.

وظلت البنوك المركزية في خانة "الشراء الصافي" هذا العام رغم التراجع الكبير الذي شهدته احتياطي فنزويلا التي تعاني من تراجع أسعار النفط المورد الرئيسي للعملات الأجنبية للبلاد.

وتراجعت احتياطيات فنزويلا من المعدن النفيس بحوالي 79 طنا في النصف الأول من 2016، و59 طنا عام 2015.

ويرى محللو "ماكوراي" أن ارتفاع أسعار الذهب بحوالي 24% حتى الآن خلال 2016 ربما يجذب مزيدا من المشترين من البنوك المركزية مع تواصل هذا الصعود بقية العام.