"​فيسبوك​" تختبر ميزة تسهل على غير الأصدقاء التواصل عبر تطبيق "ماسنجر"

تعمل شركة "فيسبوك" حاليا على اختبار ميزة جديدة في تطبيق التراسل الفوري خاصتها، تتيح للمستخدمين التواصل فيما بينهم دون الحاجة لأن يكونوا اصدقاء على شبكتها الاجتماعية.

وبحسب مصادر "يجري حالياً اختيار على ميزة "اضف جهة إتصال" او Add Contact  في تطبيق "فيسبوك ماسنجر".

وتسمح هذه الميزة بتواصل المستخدمين دون ان تربطهم صداقة على موقع التواصل الإجتماعي "فيسبوك".

كما تجدر الإشارة الى ان "فيسبوك" فعلياً تسمح لغير الاصدقاء بتبادل الرسائل عن طريق إرسال "رسالة طلب" -Requested Messages- تخيّر المستخدم بين قبول قراءة الرسالة او تجاهلها، وفي حال إستجاب المستخدم للطلب مباشرة تنتقل الرسالة الى خانة الـ"Inbox" ، او سيبقى مصيرها في خانة الـ"Others" في حالة التجاهل.

تعرّف على العملة الإلكترونية الجديدة التي ستغير شكل التجارة العالمية

دخلت أربعة من أضخم البنوك العالمية في تحالف من أجل إصدار عملة إلكترونية جديدة، يتوقع أن تحدث ثورة في عالم التجارة الإلكترونية، وفي التسويات الخاصة بعمليات التبادل التجاري في العالم، كما ستحدث قفزة في

عالم تحويل الأموال وتقلل من عمليات تداول العملات التقليدية في العالم.

ومن المفترض أن تشكل العملة الإلكترونية الجديدة المرتقبة ضربة قوية لعملة الـ "بتكوين" التي باتت تشهد انتشاراً متزايداً على الإنترنت وفي أعمال التجارة الإلكترونية، فيما قد تتمتع العملة الجديدة بدرجة أعلى من الثقة والأمان و"معايير واضحة لاستخدامها في تسويات الأعمال التجارية"، وذلك بحسب ما أوردت جريدة "فايننشال تايمز" في تقرير لها.

أما البنوك الأربعة التي شكلت التحالف لإصدار العملة الالكترونية العالمية الجديدة فهي "البنك السويسري العالمي" (UBS)، و"دويتشه بنك الألماني"، وبنك "سانتاندر" البريطاني، إضافة الى المصرف الأميركي الضخم (BNY Mellon). وتقول "فايننشال تايمز" إن البنوك الأربعة المتحالفة تعتزم طرح العملة في بدايات عام 2018، أي خلال أقل من عامين من الآن.

وأضافت الصحيفة أن التحرك الجديد يأتي كمثال ملموس على التعاون المصرفي في مجال التكنولوجيا المسماة (Blockchain) بشكل خاص، ما سيؤدي إلى تشكيل "قوة مركزية في مجال شبكات الكمبيوتر بين هذه البنوك"، وبالتالي تطوير فعالية السوق.

وقال مدير إدارة الابتكار في بنك "سانتاندر" جوليو فورا إن "التجارة اليوم بين البنوك والمؤسسات المالية أمر صعب، حيث تستهلك الوقت وتكلف الكثير من المال، ولهذا لدينا جميعاً مكاتب خلفية كبيرة تعمل"، مشيراً إلى أن المشروع الجديد "سوف يعمل على تبسيط الأمر وجعله أكثر فعالية".

أما تكنولوجيا الـ(Blockchain) التي ستستخدمها البنوك الأربعة من أجل إصدار عملتها الالكترونية، فهي عبارة عن مجموعة من الخوارزميات التي تتيح إصدار "عملة مشفرة" مثل الـ "بتكوين" أو غيرها، ليتم استخدامها في أعمال التجارة الالكترونية وعمليات تداول الأموال الكترونياً، وهي عملة يمكن التحقق منها الكترونياً ولا تحتاج إلى دفاتر محاسبية أو مراجعات بشرية عند تسوية العمليات المالية.

ويسود الاعتقاد بأن العملة الالكترونية يمكن أن تقلل من العمليات المكتبية والمحاسبية الضخمة التي تقوم بها البنوك في العالم، وهو ما يمكن أن يقلل من تكاليف الخدمات المصرفية، وبالتالي ترتفع أرباح البنوك وتقل تكاليف خدماتها للعملاء.

"فيسبوك" تختبر مقاطع فيديو تعمل تلقائياً مع الصوت

تقوم "فيسبوك" باختبار أحد التغييرات الجديدة التي ستضيفها إلى تطبيقها الرئيسي يسمح بتشغيل مقاطع الفيديو بشكل تلقائي مع تشغيل الصوت وذلك حسب ما نوه موقع "Mashable"، فهذا الاختبار الذي يبدو أنه يتم العمل عليه في أستراليا يتيح إمكانية تشغيل مقاطع الفيديو مع الصوت طالما أن المستخدمين قاموا بتفعيل الصوت على هاتفهم (أي أنه لم يتم كتم الصوت)، وفي اختبار مشابه تمكن بعض المستخدمون من تفعيل وإيقاف تفعيل الصوت عبر النقر على زر صغير في زاوية الفيديو.

وسوف يتم تشغيل مقاطع الفيديو على فيس بوك بشكل تلقائي في الصفحة الرئيسية لكنه يجب على المستخدمين النقر على الفيديو واختيار تشغيل أو إيقاف الصوت، وقد أكد أحد المتحدثين باسم فيس بوك إلى موقع "Mashable" قائلاً : "نقوم بإجراء اختبار صغير على الصفحة الرئيسية يمكن للمستخدمين من خلاله اختيار ما إذا كانوا يرغبون بمشاهدة الفيديو مع الصوت أو بدونه، حيث إذا لم يكونوا يرغبون بسماع الصوت يمكنهم إيقافه من خلال إعدادات الفيديو ذاته".

ومن الجدير بالذكر أن اهتمام "فيسبوك" واستثماراتها في مجال الفيديو غيرت منها بشكل كثير خلال العام الماضي نظراً لازدياد شعبية مقاطع البث المباشر بشكل كبير، وقد كانت الشركة حذرة حول عدم فرض هذه المقاطع على المستخدمين من خلال كتم صوت المقاطع منذ البداية كي لا يتم إزعاج المستخدمين الذين قد يكونون يستمعون إلى الأغاني أثناء تصفحهم لـ"فيسبوك".