تشهد البرمجيات الخبيثة المستهدفة للمؤسسات المالية تطوراً متزايداً نتيجة التعاون المتبادل بين صانعي هذه البرمجيات، وفقاً لنتائج تقرير "​كاسبرسكي لاب​" حول تطور تهديدات تكنولوجيا المعلومات للربع الثاني.

وخلال الأشهر الثلاثة الماضية، تمكنت منتجات "كاسبرسكي لاب" من منع عدد 1,132,031 من الهجمات المالية الخبيثة على المستخدمين، بزيادة بنسبة 15.6% مقارنة بالربع السابق.

ويعود السبب في هذا الارتفاع الملحوظ إلى التعاون المتبادل بين مصنعي اثنتين من أشهر برمجيات حصان طروادة المصرفية الخبيثة وهما: "Gozi Trojan" و "Nymaim Trojan"، مما جعلهما على قائمة أكثر 10 هجمات مالية خبيثة انتشاراً.

لاتزال برمجيات حصان طروادة المصرفية الخبيثة تشكل بعضاً من أخطر التهديدات الإلكترونية الماثلة. وغالباً ما يتم دس ونشر هذه البرمجيات عن طريق مواقع إلكترونية مخترقة أو احتيالية أو رسائل البريد غير المرغوب فيها. وتقوم هذه الأخيرة، بعد أن تتمكن من إصابة المستخدمين، بمحاكاة صفحات الخدمات المصرفية الرسمية في محاولة للسطو على معلومات المستخدم الشخصية، مثل بيانات الحسابات المصرفية أو  كلمات المرور أو بيانات بطاقة الدفع.

وفقاً لاحصاءات "كاسبرسكي لاب" خلال هذا الربع السنوي، جاءت تركيا ضمن قائمة الدول الأكثر تعرضاً لهجمات هذا النوع من البرمجية الخبيثة: تعرضت نسبة 3.45% من مستخدمي منتجات "كاسبرسكي لاب" في الدولة لهذه التهديدات عبر الإنترنت خلال هذا الربع السنوي. وجاءت روسيا في المركز الثاني من حيث التعرض للهجمات عبر الإنترنت بنسبة 2.9%، تلتها البرازيل بنسبة 2.6%. ومن المرجح أن تتعرض البرازيل لعدد أكبر من الهجمات نتيجة استضافتها لدورة الالعاب الاولمبية خلال الربع الثالث لهذه السنة.