عدسات لاصقة ذكية تكشف عن الحالة الصحية للإنسان

هل توقعت يوما أن تصبح العدسات اللاصقة أحد أهم الأدوات التكنولوجية التي بإمكانها نقل معلومات صحية عنك؟ لا تستغرب، فالأمر سيكون حقيقيا قريبا.

إذ يعمل فريق من المهندسين بجامعة واشنطن على تطوير هذه التكنولوجيا التي تحمل اسم "'interscatter communication" والتي حول إشارات البلوتوث المنبعثة من الساعة إلى موجات واي فاي يلتقطها الهاتف، وستسمح هذه التقنية للخبراء بتحويل الأجهزة الصغيرة مثل الزرعات الدماغية والعدسات اللاصقة إلى تقنية جديدة تعمل على نقل المعلومات الصحية.

وقال الباحثون إن العدسات اللاصقة قادرة على استخدام إشارات الراديو اللاسلكية لإرسال المعلومات من جهاز إلى آخر، بما يسمح للأجهزة الصغيرة التي تعمل دون بطاريات من إرسال البيانات لاسلكيا، دون الحاجة إلى استهلاك كمية كبيرة من الطاقة.

وتتميز التقنية الجديدة بأنها تستخدم أي إشارات بلوتوث منبعثة من المكان القريب من الشخص المصاب أو المستخدم للأجهزة المزروعة والعدسات اللاصقة، ولا يحتاج إلى تقنية واي فاي خاصة به.

وقال الكاتب المشارك في الدراسة فيكرام آير، وهو طالب دكتوراه في الهندسة الكهربائية في جامعة واشنطن، في بيان إن "الاتصال اللاسلكي للأجهزة المزروعة بإمكانه تغيير الكيفية التي نتحكم من خلالها في الأمراض المزمنة" مشيرا إلى أنه على سبيل المثال، من الممكن مراقبة مستويات السكر في الدم من دموع الشخص، من ثم، فإنه يمكن للعدسات اللاصقة المتصلة تتبع مستويات السكر في الدم وإرسال إخطارات إلى هاتف الشخص عندما تنهار مستويات السكر في دمه.

"سوني" تعلن عن جهاز "بلايستيشن" جديد الشهر المقبل

تنوي شركة "سوني" اليابانية إطلاق نسخة جديدة أقل حجما وتكلفة من جهاز "بلاي ستيشن 4" الحالي، مع بداية شهر أيلول المقبل.

ويحمل الجهاز الجديد الإسم الرمزي "Neo"، ومن المرجح أن يدعم الألعاب بتقنية "4K" العالية الجودة، وستعرض "سوني" إمكانيات جهازها الجديد في حفل خاص في نيويورك في الـ 7 من شهر أيلول المقبل، حيث وزعت بداية من الثلاثاء الماضي دعوات لحضور الحفل على الصحفيين، ويأتي هذا الحدث بعد شهر فقط من إعلان منافستها مايكروسوفت طرح نسختها الجديدة من جهاز "إكس بوكس وان".

ويحمل الجهاز الجديد، وفقا للتسريبات معالجا أكثر تطورا وأسرع وبذاكرة عشوائية أكبر بسعة 8 غيغابايت من نوع GDDR5.

وأكدت الشركة اليابانية أنها لا تريد أن يحل هذا الجهاز محل "بلاي ستيشن 4" لذا لن يكون اسمه "بلايستيشن 5" وإنما سيكون مكملا له وبجانبه ليقدم تجربة الواقع الافتراضي وجودة 4K، وقال الرئيس التنفيذي للشركة، أندرو هاوس، إنه سيتم بيع الجهازين جنبا إلى جنب في الأسواق.

يذكر أن منصة "بلايستيشن 4" تتصدر مبيعات أجهزة الألعاب المنزلية حيث باعت "سوني" أكثر من 40 مليون جهاز خلال 3 أعوام من عمره، مقارنة بـ"مايكروسوفت" التي باعت ما يقدر بحوالي 20 مليون جهاز بينما باعت نينتندو حوالي 13 مليون جهاز Wii U في 4 سنوات.

تسريب مواصفات الهاتف "سامسونغ- فيرون"

سرب منذ أشهر قليلة معلومات تؤكد تطوير "سامسونغ" لهاتف ذكي جديد عالي الأداء أطلق عليه أسم "فيرون".

كشف اليوم ومن خلال إحدى نتائج الاختبار التي رصدت على منصة الاختبار الشهيرة "غيغ بينش" هاتف جديد يحمل الاسم الرمزي SM-W2017، خلف الهاتف القابل للطي SM-W2016 الذي أطلق في الصين العام الماضي.

يحمل الهاتف الجديد معالج سنابدراغون 820 يدعمه ذاكرة عشوائية سعتها 4 غيغابايت، ومزود بشاشة مزدوجة قياسها 4.2 إنش إتش دي سوبر أموليد، ويعمل على نظام التشغيل أندرويد 6.0.1.

وكانت النتائج التي حققها الهاتف أكثر من رائعة، حيث تمكن من تسجيل 2364 نقطة في اختبار النواة الواحدة و5458 نقطة عند اختباره على جميع الأنوية.