يعتبر موسم الصيف الوقت الأفضل لزيارة أوروبا حتى وإن كانت الكلفة مرتفعة قليلا ... و لكن الأسعار المطروحة اليوم أصبحت في متناول شريحة كبيرة من الناس بسبب إنخفاض سعر صرف اليورو مقابل الدولار الأميركي وتراجع السياحة خوفا من أمور تتعلق بالسلامة العامة.

لذلك أصبح بإمكانك السفر بسعر معقول جدا إلى جميع أنحاء أوروبا هذا الموسم، إذا إتبعت النصائح التالية التي قد تساعدك على خفض تكاليف الرحلة قدر الإمكان.

-  إستخدام الأدوات الصحيحة من أجل إيجاد وحجز بطاقات الطيران

للحصول على أفضل عروض السفر جوا، يمكنك زيارة الموقع الموثوق به  "Momondo.com"، إذ يحتوي على مجموعة واسعة من الناقلات الأوروبية، ويقدم مجموعة متنوعة من العروض المفيدة والجذابة.

كما انه عليك شراء البطاقات الخاصة برحلتك قبل 21 إلى 30 يوما من تاريخ مغادرتك، مما سيوفر عليك بعض المال.

- إحجز على شركات الطيران الأوروبية المنخفضة التكلفة

تقدم بعض الناقلات الأوروبية عروضا مذهلة، حيث أن الأسعار أدنى بكثير مقارنة مع الناقلات الأميركية مثل شركة "يونايتد ايرلاينز"، و"خطوط دلتا الجوية" والخطوط الجوية الأميركية".

فهناك الكثير من الرحلات الزهيدة الثمن التي تقدمها شركات أوروبية مثل "ريان اير" و"ايزي جيت".

- ضع في اعتبارك بان القطارات في أوروبا تساهم في توفير المال.

توفر قطارات في معظم دول أوروبا وسيلة مريحة وملائمة للتنقل في جميع أنحاء أوروبا.

فمن خلال السكك الحديدية يمكنك الإنتقال من بلد إلى أخر بسعر زهيد في جميع أنحاء أوروبا لعدة أيام، أو حتى لشهور، ويمكنك إختيار المسار الخاص بك.

بالإضافة إلى ذلك، يمكنك الاعتماد على مرافق ممتازة وسيارات جيدة، وأماكن آمنة لتخزين الأمتعة.

ويمكنك غالبا ان تجد الأسعار الترويجية على خطوط السكك الحديدية الوطنية، فضلا عن عروض للحفلات الموسيقية.

- قارن الأسعار الموجودة قبل الإقدام على إستئجار سيارة

استئجار السيارات في أوروبا غالبا ما تكون باهظة الثمن، كما ان متوسط سعر الوقود يصل إلى 5.50$ للغالون الواحد. ومع ذلك، فإن العائلات تفضل دائما إستئجار سيارة لما توفره من راحة ومرونة أثناء العطلة.

وقبل حجز السيارة، إستفسر عن التغطية التأمينية حيث أنها تختلف بحسب البلد.. كما أن بطاقات الائتمان الخاصة بك قد تعمل في بعض الدول دون غيرها.

- إبحث عن الفنادق التي تقدم أفضل العروض والإقامة المريحة.

غرف الفنادق في جميع أنحاء أوروبا قد تكون صغيرة ومكلفة، ولكن ذلك يختلف بحسب العلامة التجارية التي يتبع لها االفندق.

لذلك عليك إجراء بعد البحوث لإختيار الفندق الأنسب لك، ومقارنة الأسعار المطروحة .. وهنا نقترح عليك زيارة مواقع مثل " Trivago.com"، الذي يسمح لك بمقارنة الأسعار عبر عشرات وكالات السفر.

وبعد تصفية النتائج، يعطيك الموقع معلومات حول تصنيف النجوم، السعر، بعد المسافة عن المعالم السياحية والمرافق الرئيسية، خدمة الواي فاي المجانية،  ووجبة الإفطار وغيرها من الأمور الأخرى الضرورية.

- خطط مسبقا لكل شيء.

يقول مدير العلاقات العامة لـ " Trivago" في أميركا الشمالية جيرمي كريدر "بشكل عام، فإن حجز مكان الإقامة في أوروبا قبل أربعة أسابيع على الأقل يفتح أمام السياح الباب للحصول على صفقة جيدة".

- إستغل عروض اللحظة الأخيرة

يمكنك غالبا ما تجد أرخص سعر للحجز مباشرة في الفندق، حيث أن الفنادق تقدم ما يسمى "مساومات اللحظة الاخيرة" من خلال مواقع الحجز عبر الإنترنت مثل  "Booking.com".

- البطاقات السياحية

تعتبر هي الأخرى من أفضل الوسائل التي تساعد السياح على توفير المال وخاصة في المدن الأوربية التي تعتمد تقديم توفير تخفيضات عند دخول المتاحف والمعارض والأنشطة السياحية وحتى وسائل النقل العام والمطاعم والمحلات التجارية لحامليها.

- الجولات المجانية

تجمع الجولات المجانية بين أمرين مهمين جدا للسياح، فإلى جانب كونها مجانية، فهي جولات للسير الحر تساعدك في التعرف جيدا على المدينة من خلال التجول مشيا والتعرف على أماكن الجذب والحصول على لمحات تاريخية وثقافية عن المدينة.

-  الأطعمة والأسواق

إذا كنت ترغب حقا في التوفير، فلماذا تتجه إلى المطاعم الفخمة، بينما يمكنك اكتشاف المطبخ المحلي والأطعمة اللذيذة في أسواق الشوارع بأسعار معقولة؟ وهو الأمر الذي يقوم به السكان المحليون عادة.

- الوجهات الجديدة

إذا كنت تريد السفر إلى أوروبا فذلك لا يعني فقط العواصم الكبرى مثل باريس وروما ولندن، ولكن هناك عدد من الوجهات السياحية الجديدة التي لا تزال تستقبل أعدادا أقل من الزوار بأسعار معقولة جدا، وخاصة أوروبا الشرقية.