عندما تحصل على اجازة حقيقية من ​العمل​ فهذا وقت المقدس. انت تقضي بعض الوقت بعيداً عن المكتب لذا عليك الاسترخاء. انها طقوس يتبعها الملايين من الناس كل عام، فإذا كنت تعمل باستمرار سيؤدي بك ذلك الى الجنون. هناك الكثير من الناس الذين يستمرون بالقيام ببعض الأشياء خلال اجازتهم، لذا هذه مجموعة صغيرة من القواعد التي يجب ان تتبعها خلال هذه الفترة من العام.

1. لا تجب على أي من رسائل البريد الإلكتروني

هناك عدد قليل من الأشياء على هذا الكوكب التي يمكن أن تعرقل يوما هادئا أو عملية استرخاء كتلقي على رسالة بالبريد الالكتروني من العمل مثلاً. عادة اذا وصل الامر الى درجة تلقيك الرسائل على البريد الإلكتروني فهذا يعني أن هناك مشكلة وهم يعتقدون أنك الوحيد الذي يمكنه إصلاح الأمر. أو (على الأرجح) أنهم لا يريدون أن يفكروا بالحل بأنفسهم ويفضلون إزعاجك خلال إجازتك. في كلتا الحالتين يجب أن لا تجيب على البريد الإلكتروني إلا عند رؤية عبارة "حياة أو موت" حرفياً. فإذا كان من المفترض بك ان تعمل لكنت ستكون في العمل، الا انك في إجازة. ضع الكمبيوتر المحمول، الهاتف أو الجهاز اللوحي بعيداً عن متناولك واتركهم يتعاملون مع الأمر. السيناريو الأسوأ هو أنه عليك إصلاح الأمر عندما تعود إلى العمل الأسبوع المقبل.

2. لا تخف من أخذ عطلتك كاملةً

لا يمكن أن يتم طردك بسبب إجازة. وفقا لدراسة استقصائية عالمية، فإن أكثر من نصف الناس لا يأخذون عطلتهم كاملةً. أما أولئك الذين يفعلون فإن نسبة 2% منهم لا يتفاعلون مع العمل على الإطلاق. إذا لم توافق الشركة على إعطائك اجازة فإنهم لن يوافقوا لك على إجازات ساعية. استخدم وقت العطلة الخاصة بك. هذا هو سبب وجودها في قوانين العمل. لقضاء العطلات!

3. لا تقم بأي عمل فعلي

قلنا في وقت سابق أنه لا ينبغي عليك التجاوب مع أي بريد إلكتروني لكننا لسنا أغبياء. اذا كانت حالة الطوارئ شيء يمكن التعامل معه ببضع دقائق، فأنت سترد على الرسائل. لكن في نهاية المطاف نحن نعلم انك ستمضي 6 ساعات على الكمبيوتر المحمول في غرفة الفندق الخاصة بك، وهذا يعني أنك لست في إجازة بل لازلت في العمل. في هذه الحالة عليك ان تقول وبشكل صريح: "أنا في إجازة، وآسف أنك ستضطر للتعامل مع شخص آخر لحل الوضع."

4. اترك المدينة التي تعيش فيها

أعرف عددا من الناس الذين يأخذون عطلة ولا يذهبون إلى أي مكان. الجلوس في البيت لمدة أسبوع دون ان تفعل شيئ هو في الحقيقة مجرد يوم طويل. الهدف من العطلة هو الإبتعاد عن كل شيء والإستمتاع. هذا المكان ليس من الضروري أن يكون بعيدا. اذهب برحلة لمدة 30 دقيقة خارج المدينة للتخييم أو دفع قضاء بضع ساعات في المتنزه. ابتعد عن الأشياء التي تراها كل يوم. العطلة ليست مجرد استراحة من العمل، انها استراحة من الحياة.

5. حرر نفسك من مكان العمل الذي أدمنته

كلنا نعاني من ضغط العمل، الا ان هذا المكان الذي نقضي الكثير من وقتنا فيه كل يوم أصبح يشعرنا الى حدٍ ما بالدفء والفرح. الإجابة على جميع هذه الرسائل، وانجاز العمل ، وتلك الليالي الطويلة في المكتب لديها فوائدها. فهناك تشعر ان لديك هدف وتشعر أنك مهم. التحفيز المستمر يمكن أن يخلق الإدمان. الإدمان على العمل صعب لأن معظم الناس المصابين به لا يعلمون ذلك. إذا كنت تفضل أن تكون في المكتب على شرب البيرة ومشاهدة غروب الشمس حول موقد، هناك خطب ما. عندما تكون في إجازة، حاول ألا تفعل الأشياء التي تذكّرك بالعمل. إذا كنت تجلس أمام شاشة الكمبيوتر في عملك، فلا تذهب إلى لاس فيغاس وتجلس أمام ماكينة اللعب فهذا شبيه جدا لما تقوم به بالفعل.

6. قم بشيء لم تقم به من قبل

يمكن أن يكون أي شيء. هل سبق لك أن صبغت قميص؟ لماذا لا تعطي الأمر فرصة؟ عندما تذهب في عطلة، فإنك تزوّد نفسك بذكريات جديدة. من الصعب أن تفعل ذلك إذا كنت لا تفعل أي شيء للخروج من روتينك العادي. إذا كنت تشرب البيرة وتشاهد الألعاب الرياضية في المنزل ثم تشرب البيرة وتشاهد الألعاب الرياضية خلال الإجازة فهل أنت حقا ستمضي عطلة لا تنسى؟ تحدثنا في وقت سابق عن الذهاب إلى مكان آخر غير الأماكن التي من حولك.

7. لا تقضِ طوال الوقت على الهاتف أو جهاز الكمبيوتر المحمول

فقط لأنك لا تستخدم هذه الأجهزة للعمل لا يعني أنه يمكنك قضاء الوقت باستخدامها. من الرسائل النصية للأسرة الى تلقي المكالمات، هذه أشياء يجب أن تقوم بها ولكن إذا أنفقت كل هذا المال والوقت للوصول إلى منتجع التزلج والجلوس في المبنى الرئيسي، مع الكاكاو فهذه طريقة خاطئة للقيام بالأمر. هذه الأجهزة ستكون في جيبك في فندق الغرفة عندما تحتاج إليها. القِ نظرة حولك وتمتع بمحيطك. التكنولوجيا مهمة لكنها دائما متوفرة.

8. لا تحدّث نفسك عن كره عطلتك

إذا خططت للرحلة، وكنت على متن الطائرة فإنك الأمر يحدث بالفعل. حتى لو كنت لا تريد أن تكون في عطلة عليك أن تحاول رمي همومك جانبا والإستمتاع. كونك سلبياً تجاه شيء لا يجدي نفعاً، لذا استمتع!