عقدت جمعية تجار بيروت اليوم في مقرها، نقاشا مع السفير البريطاني في ​لبنان​ هوغو شورتر، تناول أثر خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي.

وترأس النقاش رئيس "جمعية تجار بيروت" نقولا شماس الذي اشار الى ان بريطانيا لطالما كانت مثالا يحتذي به لبنان على كافة الاصعدة "ونحن ممتنين لها على كل ما فعلته لدعم لبنان"، وشاركته رئيسة "نادي هارفرد" في لبنان د. لميا شحادة، التي اثنت على خبرة ومهارات شورتر "المحصن من حيث والمعرفة على كافة الاصعدة التي يحتاجها لبنان، لذا يمكننا سؤاله عن اي شيء وسيتمكن من الاجابة.

وبدوره شورتر نوه بالابداع والخيال اللبناني وقال: "التجارة بين البلدين تعود لأعوام طويلة..ولطالما تميز لبنان بكونه بلد رجال الاعمال"، مشيرا الى ان لبنان هو الشريك التجاري السادس لبريطانيا في الشرق الاوسط.

وعن مسألة النازحين اكد ان "بريطانيا مستمرة في دعم لبنان ورئيسة الوزراء الجديدة تعهدت بذلك"، مشيرا الى ان الحديث عن التفاصيل بشأن مفاوضات لم يتم الكشف عنه بعد.

اما بخصوص تأثر بريطانيا بالخروج من الاتحاد الاوروبي قال: "اقتصادنا لا يزال مرتبطا باقتصادات اوروبا وهذا لن يتغير فجأة بطبيعة الحال".

واضاف: "الخروج سيسمح لنا ايضا بإجراء الاتفاقات التجارية الجديدة والسياسات التجارية الجديدة"، مشيرا الى الارقام التي صدرت مؤخرا بعد قرار الانفصال واظهرت ان الاقتصاد البريطاني لا يزال بحال اكثر من جيدة.

وعن امكانية انفصال اسكتلندا، رأى شورتر ان "الحديث عن الموضوع لا يزال مبكرا والأمور لا تزال بحاجة الى المزيد من الوقت لنرى إلى ما ستؤول".