تتنافس شركات "اكسون موبيل" و"ايني" و"توتال" العملاقة للحصول على حقوق التنقيب عن ​النفط​ والغاز تحت البحر قبالة الساحل الجنوبي لقبرص، بحسب ما اعلن مسؤولون الاربعاء.

وتتنافس شركات من اوروبا والولايات المتحدة وقطر للفوز بمناقصة على 3 تراخيص جديدة للتنقيب، بحسب ما صرح وزير الطاقة القبرصي جورج لاكوتريبيس للصحافيين.

وقال الوزير ان "الحكومة راضية بشكل كبير عن نوعية الشركات المتقدمة للمناقصة وقد حققنا هدفنا".

وتقدمت شركتا "ايني" الايطالية و"توتال" الفرنسية بطلب مشترك للتنقيب في حقلين من الحقول الثلاثة، فيما انضمت شركة "اكسون موبيل" الاميركية الى شركة قطر للبترول لمنافسة الشركتين الاوروبيتين.

وفي حال حصول الشركات على التراخيص ستتمكن من التنقيب في المياه القريبة من حقل زهر المصري الذي اكتشفت فيه شركة "ايني" "اكبر حقل غاز طبيعي" في المتوسط في اب الماضي.

ويقدر مخزون حقل ظهر من الغاز بنحو 850 مليار متر مكعب.

وتامل قبرص في بدء تصدير الغاز وربما النفط بحلول 2022 وتسعى الى ان تصبح من الدول الرئيسية في المنطقة في تصدير النفط والغاز.

وخططت الجزيرة لبناء مصنع لتسييل الغاز الطبيعي يتيح نقل الغاز عبر السفن الى اسيا واوروبا لكن احتياطاتها المؤكدة غير كافية حتى الان ليصبح ذلك مجديا.

وتامل قبرص ومصر في نقل الغاز من حقل افروديت الى مصر عبر انبوب بحري وتامل قبرص في البدء بتصدير الغاز وربما النفط بحلول 2022.