محلياً:

علمت صحيفة محلية أنّ "​رئيس الحكومة تمام سلام​ أعدَّ إلى القمّة العربية كلمةً قصيرة وتتضمّن 3 محاور: المحور الأوّل: وضعُ النزوح السوري والمشاكل التي يعانيها لبنان، حيث سيَطلب سلام مساعدةً عربية لتمكينِه من الصمود، ضمن سياسة دعم الدوَل المضيفة للنازحين، وسيقدّم بعض المقترحات في هذا الشأن".

ولفتت الصحيفة الى أن "المحور الثاني يتضمن موضوع الإرهاب، حيث سيؤكّد على موقف لبنان الرافض للعمليات الإرهابية، والمشدِّد على ضرورة مواجهتها، لأنّ لبنان يدفع ثمنَها، أما في المحور الثالث سيؤكد أنّ لبنان دائماً مع الإجماع العربي، ومع القضايا المحِقّة وينتظر الدعمَ والمساندة لمؤسساته الدستورية والعسكرية والأمنية".

وأشارت المعلومات للصحيفة الى أنّ "سلام سيُطلق مقاربةً مميّزة لموضوع النازحين. فبعدما كانت ترتكز في السابق على طلب مساعدات ماليّة لاستيعابهم وتحمُّلِ أعبائهم، تنطلق المقاربة الجديدة من المطالبة بمبادرات دولية لعودةٍ آمنة للنازحين إلى سوريا في مناطق محمية، لأنّ لبنان، بقدر ما تصِله مساعدات، لا يستطيع تحمُّل هذا العبء، علماً أنّ المساعدات التي تصله هي أقلّ بكثير من الحاجة والوعود، وسيَدعو إلى مساعدة لبنان بالعتاد العسكري، من دون أن يذكر الهبة السعودية الملغاة، وذلك للدفاع ليس عنه فقط، إنّما عن كلّ المنطقة ولمواجهة لإرهاب".

وفي سياقٍ آخر، لفت رئيس الاتّحاد العمّالي العام غسان غصن في حديث صحفي الى أن "الاتّحاد العمّالي يحضّر معركة تصحيح الأجور، وفقاً لمؤشّر غلاء المعيشة والأسعار، وتشاوَرنا مع الوزير قزي بضرورة دعوة لجنة المؤشّر لإعادة النظر في الأجور بشكل عام، وكان الوزير متجاوباً. علماً أنّه كان قد تمَّ الاتفاق في عهد حكومة نجيب ميقاتي على مراجعة سنوية للأجور، ولكن مع الأسف لم يتمّ ذلك".

ومن جهةٍ أخرى، اكدت ادارة "بنك لبنان والمهجر" في بيان لها اليوم "انه لا يمكن تأكيد التوصل الى اتفاق نهائي في المرحلة الحالية مع ادارة "HSBC".

وجاء في بيان البنك "يعلن بنك لبنان والمهجر انه يتفاوض مع "HSBC" العالمي لشراء عمليات فروع هذا الاخير في لبنان. لا يمكن تأكيد التوصل الى اتفاق نهائي في المرحلة الحالية للمفاوضات وعليه سيتم اصدر اعلان لاحق حول تقدم هذه العملية عند الاقتضاء".

وفي السياق نفسه، قال رئيس اتحاد موظفي المصارف في لبنان جورج الحاج لـ"الاقتصاد" ان ادارة "HSBC" اجرت وتجري اتصالات مع الاتحاد بخصوص تعويضات ومستحقات موظفي المصرف المالي في حال بيعه الى جهة ثانية.

واضاف الحاج : "حتى الساعة لم تحسم ادارة المصرف موقفها من العروض التي تقدمنا بها خلال مفاوضاتنا معها ونحن بانتظار رد الادارة النهائي لنتخذ على الشيء مقتضاه.

واكد ان ادارة "HSBC" لم تعلم الاتحاد حتى الساعة بالجهة الشارية للمصرف الا انه على ما يبدو ان الجهة الشارية اشتطرت على ادارة "HSBC" التوصل الى اتفاق حول حقوق الموظفين قبل اتمام عملية البيع.

الجدير ذكره ان قيمة صفقة بيع "HSBC" التي تتجه للانتهاء لمصلحة بنك لبنان والمهجر ستصل الى نحو 100 مليون دولار.

أوروبياً:

أشار القائم بأعمال وزير الاقتصاد الإسباني، لويس دي غويندوس، الى إنه لا يتوقع أن يفرض الاتحاد الأوروبي غرامة على إسبانيا أو البرتغال لعدم خفض العجز في الميزانية إلى ما دون المستويات المقررة.

وأضاف الوزير، من قمة مجموعة العشرين في الصين، أن هناك أسباباً كثيرة لتبرير أنه لن يتم فرض غرامات على أي من البلدين.

تدرس المفوضية الأوروبية، الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي، احتمال فرض عقوبات على إسبانيا والبرتغال لفشلهما في تحقيق مستهدف خفض العجز.

عالمياً:

واصلت أسعار الذهب خسائرها خلال تعاملات اليوم الإثنين، مع ارتفاع الأسهم العالمية، وتراجع الطلب على الأصول الآمنة.

وهبط سعر التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.5% إلى 1316.6 دولار للأوقية في الساعة 11:00 صباحا بتوقيت بيروت.

كما انخفض سعر العقود الآجلة للمعدن الأصفر بحوالي 0.5% ليصل إلى 1316.6 دولار للأوقية في الساعة 10:50 صباحا بتوقيت بيروت.

وعلى صعيدٍ آخر، هبطت أسعار النفط الخام بشكل طفيف اليوم في آسيا لتستقر عند مستوى غير بعيد عن أدنى مستوى لها منذ شهرين والذي وصلت إليه خلال جلسة التعامل السابقة وسط مخاوف من وفرة عالمية من المعروض من النفط.

وهبط سعر خام برنت تسليم أيلول أربعة سنتات إلى 45.65 دولار للبرميل بحلول الساعة 1:43 صباحاً بتوقيت بيروت يوم الأحد بعد هبوطه 51 سنتا عند الإغلاق يوم الجمعة. وهبطت أسعار عقود برنت يوم الجمعة إلى 45.17 دولار وهو أدنى مستوى لها منذ 11 أيار.

وهبطت أسعار الخام الأميركي تسليم أيلول خمسة سنتات إلى 44.14 دولار للبرميل بعد هبوطه 56 سنتا عند الإغلاق يوم الجمعة.

تطورات الأسواق​:

أغلقتبورصة الكويتعلى إرتفاع بنسبة 0.02% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 5395.89 نقطة

وأغلقتبورصة فلسطينعلى إرتفاع بنسبة 0.70% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 514.98 نقطة

أمابورصة عمانفأغلقت على تراجع بنسبة 0.10% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 5812.16 نقطة

ثم أغلقتبورصة دبيعلى إرتفاع بنسبة 1.08% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 3555.35 نقطة

أمابورصة أبوظبيفأغلقت على إرتفاع بنسبة 1.02% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 4614.16 نقطة

أمابورصة الأردنفأغلقت على تراجع بنسبة 0.27% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 2098.94 نقطة

أمابورصة قطرفأغلقت على إرتفاع بنسبة 0.65% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 10553.83 نقطة

ومن ناحية أخرى أغلقتبورصة مصرعلى إرتفاع بنسبة 0.72% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 7517.78 نقطة

أمابورصة السعوديةعلى تراجع بنسبة 0.11% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 6516.08 نقطة