من الطبيعي أن يصاب الجوال الذكي بالفيروسات والبرامج الخبيثة، ولكن المشكلة في تركها به وعدم معالجة الامر لكي لا تتفاقم الامور ويصبح الجوال بطيئاً وغير ملبي للمتطلبات.

- بداية يجب أن تقوم بتحديد التطبيق الذي جلب معه الفيروس أو حتى الملف، وذلك في ازالة آخر تطبيق أو ملف قمت بتحميله.

- فعندما تزيل الملف المشكوك بأمره، فقم بتشغيل الجوال مجدداً.

- وبعد ازالة هذه التطبيقات المعيوبة، عليك ان تحمي هاتفك من الفيروسات ومن البرامج التي يمكن أن تؤثر على هاتفك، وذلك من خلال تطبيقات تحمي الجوال من هذه  الفيروسات وهي على التالي:

يشتهر هذا التطبيق في مميزات مختلفة، إذ لا تقف فقط عند حماية الهاتف من الفيروسات بل هو يمتلك كلمة سر للتطبيقات التي يرغب الفرد بحمايتها، كما يمكن للمستخدم البحث عن هاتفه من خلال ميزة "find my phone" أيضا مع امكانية حظر المكالمات الغير محبذ بها وكل ذلك من غير أي تكلفة .

يوفر هذا التطبيق مستوى مرتفع من الحماية ليس فقط لاجهزة الحاسوب، بل هو يعمل بنفس الفعالية على هواتف أندرويد، إذ يتميز بفحص التطبيقات التي يضعها المستخدم ويحديد التصاريح الخاصة بتلك التطبيقات من خلال الميزات التي يمكن استخدامها والمحجوبة ايضا.

من خلال هذا التطبيق يمكن للمستخدك حماية بياناته بمنحها التصريح للوصول لشبكة الانترنت، وقد لا يعد هذا التطبيق للحماية بالدرجة الاولى لكنه يعمل على منح التطبيقات تصاريح للدخول الى الشبكة بأمر منه.