قال تجار اليوم الجمعة إن شركة بترول الإمارات الوطنية "إينوك" طرحت براميل بنزين للبيع في السوق الحاضرة السنغافورية أمس الخميس للمرة الأولى هذا العام بما يزيد الإمدادات في سوق متخمة بالمعروض بالفعل.

وباعت إينوك شحنة من ​البنزين​ 92 أوكتين لشركة "فيتول" أمس الخميس للتحميل في الفترة من 21 إلى 25 تموز بسعر 55.10 دولار للبرميل لكنها لم تتداول أي شحنات اليوم الجمعة.

غير أن تجارا يتوقعون زيادة نشاط الشركة في الأسواق الفورية بعد أن حصلت على مواقع للتخزين في ​سنغافورة​.

ولم يتضح لماذا قررت "إينوك" توسيع أنشطتها المتعلقة بالبنزين في هذا الوقت لكن تجارا قالوا إن الشركة صار لديها أماكن للتخزين أحدثها في مرفأ "سيباروك".

ولم يتسن التأكد من هذا الأمر مباشرة من إينوك أو الشركة التي تدير الصهريج.

وقال تاجر في سنغافورة غير مرتبط بـ"إينوك" أنه قد يكون هناك ضغط من مكتب دبي على إينوك لتوسيع نشاطها لكني شخصيا أعتقد أن التوقيت سيء إذ إن هوامش المزج ليست كبيرة.

وعلى الرغم من أن الفترة الممتدة من أيار إلى تموز تمثل عادة موسم ذروة الطلب على البنزين قال بعض التجار إن فائض الإنتاج وانخفاض الواردات من أكبر بلد مستورد للبنزين في آسيا وهي إندونيسيا أثرا سلبا على السوق.

وأجبرت تخمة المعروض التجار على تخزين البنزين في ناقلات في الآونة الأخيرة لكن معظم تلك السفن إما وجدت منافذ أو قامت منذ ذلك الحين بتفريغ البنزين في صهاريج برية.