محلياً:

أفادت مصادر غربية لصحيفة عربية إن "السلطات الاميركية خصصت جهازا لمراقبة عمليات تمويل "حزب الله" التي تبدأ من أميركا نفسها، وتنشط بشكل كبير بين أميركا الجنوبية، وأفريقيا، وتحديدا في مناطق الانتشار اللبناني".

وأوضحت المصادر أن "السلطات الاميركية مقتنعة تماما بأن الحزب يتلقى تمويلا كبيرا من عمليات تجارية غير مشروعة معقدة، يدخل في نطاقها التهريب والمخدرات وتبييض الأموال، وصولا إلى تجارة السيارات المستعملة والبضائع الأميركية المختلفة".

وأشارت المصادر الى أن "أميركا تراقب عن كثب كل العمليات التجارية التي تتضمن تصديرا من أراضيها لا ينتهي بدخول أموال إلى حسابات مصدريها تتلاءم مع حجم البضائع المصدرة، خشية أن يكون مرتبطا بتمويل الإرهاب".

هذا وأوضح مصدر مطلع على ما تتداوله بيئة الحزب لـ"الشرق الاوسط" أن "ميزانية الأخير من المال الإيراني، كانت قبل العام 2005 تتفاوت ما بين 200 و250 مليون دولار سنويًا"، مؤكداً أن "هذا الرقم ارتفع منذ الـ2005، كاشفًا أن "الحزب تلقى بعد حرب تموز في عام 2006 ما نسبته 850 مليون دولار من ضمنها التعويضات التي دفعتها إيران للمتضررين من آثار تلك الحرب".

وأكد المصدر أن "حزب الله" وبعد حرب تموز عاش طفرة مالية، حيث بدأت الأموال تتدفق إليه من دون رقيب، خصوصًا أنه بدأ حملة تمويل لعدد من الأحزاب التي ضمّها الى محوره، مشيرًا إلى أنه "استطاع استمالة عدد كبير من السياسيين والإعلاميين بالإغراءات المالية، للتسويق لسياسيته وسياسة إيران في المنطقة والدفاع عنها".

وشدد على أن "الحزب يدفع حاليًا لـ80 ألف شخص راتبا شهريًا، وهو ثاني أكبر عملية توظيف بعد الدولة اللبنانية". لكنه أفاد أن "ميزانية الحزب بعد دخوله الحرب السورية باتت مفتوحة."

وفي سياقٍ آخر، أوضح محافظ بيروت زياد شبيب انه "لم يُضمّن قراره بتجميد أي عمل على 21 من عقارات الرملة البيضاء عقارات ولم يستثن أخرى بناءً على هوية مالكيها"، لافتا إلى انه "اتخذت قراري ليشمل كافة العقارات المرتبطة بتخطيط عام 1956، بعدما اكتشفنا أن قرارات صدرت سابقاً للسماح بالبناء على هذه العقارات".

ولفت في حديث صحفي إلى ان "هذه القرارات هي إما مبنية على أحكام قضائية، أو على طلب محافظين سابقين لبيروت. ولهذا السبب، طلبت من الدوائر العقارية تزويدي بكافة ملفات العقارات، لدراسة هذه الملفات وحسم الجدل بشأن ملكية العقارات وتصنيفها وطبيعتها".

ونفى أن يكون قد تعمّد إصدار قراره بعد إتمام الصفقة بين رجل الأعمال محمد سميح غدار ورئيس تيار "المستقبل" سعد الحريري. وقال: "عندما زارني غدار، سألته عن عملية البيع، فقال لي إنها لم تُنجَز. ولست أدري ما إذا كانت قد أنجِزَت أو لا".

كذلك نفى شبيب أن يكون قراره قد شمل عقارات عليها أبنية، مؤكداً أن رجل الاعمال وسام عاشور لم يحصل على ترخيص لإقامة مشروعه، بل على تقرير من لجنة فنية لا أكثر. ولفت إلى أنه يريد معرفة كيفية نشوء هذه العقارات عام 1932 وما قبلها، ولتبيان ما اذا كانت موجودة قبل ذلك الوقت، لأن مسح عام 1932 يبدو مناقضاً للمنطق في بعض الأماكن. وقال: "ثمة عقارات طبيعتها تشير الى أنها ملك عام ولكن هي اليوم ملك خاص. لذلك طلبنا ملفاتها من أجل استيضاح إن كان لدى مالكيها حجج تمليك قبل عام 1925".

وشدد عل انه يريد حسم الأمور، "بعد كل ما أثير حول عقارات الرملة البيضاء، وكل من لديه حق سيُحافَظ عليه".

ومن ناحيةٍ أخرى، تراجع سعر صفيحة البنزين 98 اوكتان 100 ليرة لبنانية والمازوت بنوعيه 100 ليرة لبنانية.

من جهةٍ ثانية، أوضح وزير الاعلام رمزي جريج ان مشروعه لدعم الصحف الورقية، "محصور بالصحافة التي تصدر حالياً"، مشيراً الى ان "هناك 9 جرائد يومية تستحق الدعم".

وفي تصريح تلفزيوني، أكد انه سيتابع الموضوع مع وزارة المالية التي من المرجح ان توافق عليه لأن المبلغ ليس باهظاً.

ولفت الى ان "في فرنسا يبلغ الدعم الورقي اكثر من 700 مليون يورو سنوياً".

تركيا:

هبطت أسهم "الخطوط الجوية التركية" وشركة لإدارة المطارات اليوم بعد أن هاجم انتحاريون مطار أتاتورك في اسطنبول وقتلوا 36 شخصاً، فيما تماسكت الليرة والمؤشر الرئيسي للبورصة.

وفتح ثلاثة انتحاريون النار قبل أن يفجروا أنفسهم في المطار الدولي الرئيسي في اسطنبول، مساء أمس الثلاثاء، وهو ما أسفر عن مقتل وإصابة نحو 150 شخصاً في أحدث سلسلة من الهجمات التفجيرية في أكبر مدينة بالبلاد هذا العام.

وانخفضت أسهم "الخطوط الجوية التركية" 2.2% بحلول الساعة 10:13 بتوقيت بيروت بعد أن هبطت 3.2% عند الافتتاح، في حين هوت أسهم تاف للمطارات التي تدير مطار أتاتورك في الجزء الأوروبي من المدينة بنحو 4%.

ونزلت أسهم بيغاسوس للطيران المنخفض التكلفة والتي تنظم رحلات عبر المطار في الجانب الآسيوي من المدينة، بأكثر من 1% في التعاملات الصباحية.

ولم يسجل المؤشر الرئيسي تغيرا يذكر متخلفا بذلك عن نظرائه في الأسواق الناشئة، في حين واصلت الليرة التركية تماسكها بعد تطبيع العلاقات مع إسرائيل وروسيا بما أدى إلى تحسن المعنويات.

وبلغ سعر تداول العملة المحلية 2.8914 ليرة للدولار، مقابل 2.9156 ليرة أمس الثلاثاء.

وفي سياقٍ متصل، أعلن رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم خلال زيارة تفقدية لمطار أتاتورك الدولي بإسطنبول أنَّ سير الرحلات الجوية، عاد إلى طبيعته، بعد الاعتداء الإرهابي الذي نفذه 3 انتحاريون مساء أمس الثلاثاء، وأسفر عن مقتل 36 شخصا، بالإضافة إلى الانتحاريين، وإصابة 147 شخصا.

واعلن يلدريم إنَّ التحقيقات الأولية تشير إلى تنفيذ تنظيم "داعش" للاعتداء الإرهابي.

وذكرت وكالة "الاناضول" ان المسافريني توافدون منذ الصباح الباكر على المطار، وبسبب إلغاء بعض الرحلات، توجه المسافرون الذين ألغيت رحلاتهم، إلى مكاتب شركات الطيران الموجودة في المطار، للحصول عى تذاكر سفر على الرحلات الأخرى المتوجهة إلى مقاصدهم.

ويستمر العمل لإصلاح الأضرار التي لحقت، بمنطقة وصول المسافرين في قسم الرحلات الخارجية بالمطار، حيث وضعت حواجز حول المنطقة المتضررة، كما رفع بها العلم التركي.

وبحسب الوكالة التركية، تسير حركة المرور حول المطار بشكل طبيعي، ويقوم رجال الشرطة، بمساعدة الكلاب البوليسية، بتفتيش السيارات الداخلة إلى المطار.

أوروبياً:

اعلنت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل  إنها لا ترى فرصة لتراجعبريطانيا عن قرارها الانسحاب من الاتحاد الأوروبي.

وبعد ختام اليوم الأول لقمة للاتحاد الأوروبي وصفت ميركل المحادثات مع رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون بأنها "جادة" لكنها "ودية".

وقالت إنه لا وقت للحزن أو الغضب لكن أوروبا يجب أن تتعامل مع الموقف الذي تواجهه الآن.

وبسؤالها عن إمكانية تراجع بريطانيا عن الانسحاب قالت ميركل "أريد أن أقول بوضوح أنني لا أرى مجالا للتراجع... علينا جميعا النظر إلى حقيقة الموقف. هذه ليست ساعة التفكير بالتمني."

عالمياً:

تعافت أسعار الذهب خلال تداولات اليوم، بعد الخسائر المسجلة في الجلسة الماضية، مع تواصل الطلب على الأصول الآمنة عقب التصويت بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وصعد سعر التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.6% إلى 1319.5 دولار للأوقية في الساعة 11:51 صباحا بتوقيت بيروت.

كما ارتفع سعر العقود الآجلة للمعدن النفيس بحوالي 0.5% ليصل إلى 1324.1 دولار للأوقية في الساعة 11:41 صباحا بتوقيت بيروت.

وعلى صعيدٍ آخر، ارتفعت أسعار النفط خلال تعاملات اليوم، بدعم مخاوف تراجع المعروض من الخام، وقبيل إعلان بيانات مخزونات الخام الأميركية.

وعانت أسعار النفط من خسائر حادة في جلستي يومي الجمعة والإثنين الماضيين، لكنها تمكنت من التعافي النسبي بالأمس مع مخاوف إضراب محتمل لعاملين في قطاع النفط والغاز في النرويج، وانخفاض الإنتاج في فنزويلا.

وكان معهد البترول الأميركي قد كشف بالأمس تراجع مخزونات النفط بمقدار 4 ملايين برميل في الأسبوع المنتهي في 24 حزيران الحالي، مقابل تكهنات سابقة بهبوط بنحو 2.4 مليون برميل فحسب.

ومن المقرر أن تعلن إدارة معلومات الطاقة الأميركية في وقت لاحق من اليوم البيانات الرسمية للمخزونات النفطية في الولايات المتحدة.

وصعد سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي بنسبة 1.09% إلى 49.11 دولار للبرميل في الساعة 10:38 صباحا بتوقيت بيروت.

كما ارتفع سعر الخام الأميركي تسليم شهر آب بحوالي 1.2% ليصل إلى 48.43 دولار للبرميل.

تطورات الأسواق​:

أغلقتبورصة الكويتعلى تراجع بنسبة 0.04% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 5373.08 نقطة

أمابورصة البحرينفأغلقت على إرتفاع بنسبة 0.36% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 1118.16 نقطة

وأغلقتبورصة فلسطينعلى تراجع بنسبة 0.23% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 499.23 نقطة

أمابورصة عمانفأغلقت على إرتفاع بنسبة 0.39% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 5783.93 نقطة

ثم أغلقتبورصة دبيعلى إرتفاع بنسبة 0.02% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 3284.54 نقطة

أمابورصة أبوظبيفأغلقت على إرتفاع بنسبة 0.30% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 4420.20 نقطة

أمابورصة الأردنفأغلقت على إرتفاع بنسبة 0.25% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 2093.34 نقطة

أمابورصة قطرفأغلقت على إرتفاع بنسبة 0.10% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 9877.75 نقطة