تحدث مدير المالية العام في وزارة المال ​آلان بيفاني​، في كلمةٍ له، عن قانون الامتثال الضريبي الأميركي "فاتكا"، الذي صدر في الولايات المتحدة الأميركية بهدف التصدي لعمليات التهرب الضريبي لبعض الأشخاص الأميركيين من خلال استخدام حسابات تفتح في مؤسسات مالية أجنبية خارج الولايات المتحدة. 

وأشار بيفاني الى "ان عدم تطبيق قانون "فاتكا" الاميركي يؤدي الى استقطاع 30% كل الحسابات المصرفية التي يشتبه بأنها تعود لمواطنين اميركيين في الخارج والتي لم يصرّح عنها من قبل".

وجاء كلام بيفاني خلال ندوة بعنوان "فاتكا وغاتكا- لبنان أمام تحديات القواعد الضريبية الدولية الجديدة" في حرم المعهد العالي للأعمال في كليمنصو، بمشاركة رئيسة وحدة الإمتثال في مصرف لبنان المحامية كارين شرتوني، رئيس الجمعية اللبنانيّة لحقوق المكلّفين المحامي الضريبي كريم ضاهر، وخبيرة التدقيق الضريبي الدولية آنيتا فارتانيان ورئيس مجلس إدارة "FFA Private Bank" مديره العام جان رياشي.

وتناولت الندوة تأثير القواعد الضريبية الدولية الجديدة على كل من الدولة اللبنانية لجهة إلتزاماتها الدولية والمصارف اللبنانية والمودعين اللبنانيين والأجانب غير المقيمين، وكيفية تعاملهم معها.