قد لا تفكر بهذه الطريقة، ولكن هاتفك الذكي الذي يرافقك في جيبك أينما تذهب هو نسخة مصغرة عنك. فهو يحتوى على كل بياناتك الشخصية من صور وفيديوهات وحتّى معلومات الاتصال الخاصة بك.

وهي أيضاً معلومات هامة يمكن لمجرمي الإنترنت إقتحامها، مما يعني أنه عليك تأمين الحماية لهاتفك الذكي، بحيث يكون كمحفظة مغلقة أينما ذهبت، كي لا تعرض نفسك للمخاطر في رحلاتك.

وبحسب المدير التنفيذي لتحالف الأمن السيبراني الوطني "أن سي أس اَي"، ميشال كايزر، فعندما تسافر من المحتمل ان تقوم بأشياء قد لا تقوم بها في حياتك المنزلية اليومية.

على سبيل المثال، قال كايزر أنه قد يضطر المسافر إلى إستخدام شبكة الإنترنت المجانية لتوفير نفقات الرحلة، وقد لا يأخذ بعين الإعتبار مخاطر مشاركة موقعه مع التطبيقات أو الصور التي ينشرها على مواقع التواصل الإجتماعي. ومن ناحية أخرى، فقد لا يرغب بمشاركة مكان تواجده في هاواي لمدة أسبوعين من الزمن مع العالم بأسره!

فإذا في هذه النسخة المنشورة نقدم لكم بعض النصائح عن كيفية " حماية الهاتف الذكي خلال السفر"، وأيضاً في منزلك!

أنت محظوظ فشركة ""أن سي أس اَي" وضعت الأطنان من النصائح التي تقترح حلول لحماية بياناتك، وهذه خلاصة لبعض النصائح التي لها صلة بالهواتف الذكية وتساعدك كي لا تقع ضحية الجريمة الإلكترونية خلال العطلة:

1- قم بتنظيف جهازك: تأكد من أن برنامج هاتفك قد تم تحديثه، فالإصدارات الجديدة من أنظمة التشغيل والتطبيقات عادة ما تتضمن تصحيحات الأمان، فإذا كنت تعمل من خلال الإصدارات والتطبيقات القديمة فإنت عرضة للأخطار المعروفة، فعليك حذف الإصدارات القديمة وخاصة تلك التي لا تستخدمها. فالتطبيقات غالباً ما تتعقب موقعك وتجمع المعلومات عنك، فلماذا تخاطر بوقوع هذه المعلومات بين الأيدي الخاطئة من خلال تطبيقات لا تستخدمها؟ أيضاً هذه التطبيقات هي على الأغلب منتهية الصلاحية، فقم بحذفها فوراً!

2- قم بتشغيل كلمة المرور أو الحماية البيومترية: أكثر من ثلث مستخدمي الهواتف الذكية لا يأبهون بوضع كلمة مرور لحماية هواتفهم ظناً منهم أن الحماية تكون من النطاق المحيط بهم وليس من تطبيقاتهم الداخلية، ويعد هذا خطأ فادح، كما قال كايزر. فالكلمة التي تحمي هاتفك هي اَمنه 101%، وهي خط الدفاع الأمامي عن بياناتك في حال ضاع أو سرق هاتفك. والأفضل من ذلك يجب تمكين كل كلمة مرور والتعرف على بيانات الهوية مثل انتقاد بصمة.

إن استخدام نفس كلمة المرور لكل حساب من حساباتك على الإنترنت يشبه استخدام نفس المفتاح لقفل المنزل والسيارة والمكتب، وفي حالة تمكن أحد المجرمين من الدخول إلى إحداها، يكون الجميع عرضة للاختراق. لذا، لا تستخدم كلمة المرور نفسها في أحد المواقع عبر الإنترنت مثلما تفعل في بريدك الإلكتروني أو حسابك المصرفي. قد يكون الأمر غير مريح إلى حد ما، إلا أن اختيار كلمات مرور متعددة يُحافظ على أمانك. وكلما كانت كلمة المرور طويلة، كان من الصعب تخمينها. لذا، اجعل كلمة المرور طويلة لمساعدتك في الحفاظ على أمان معلوماتك. كما تعمل إضافة الأرقام، والرموز، والأحرف ذات الحالات المختلطة على جعل عمليات التجسس أو تخمين الآخرين لكلمة المرور أو اختراقها أمرًا أكثر صعوبة. ويُرجى عدم استخدام "123456" أو "password" (كلمة مرور)، وتجنب استخدام المعلومات المتاحة بشكل عام مثل رقم الهاتف في كلمات المرور. فكلما كانت لا تتمتع بدرجة كافية من الابتكار، لا تتمتع أيضًا بالأمان الكامل!

3- أوقف تتبع الموقع على التطبيقات وإدارة إعدادات الخصوصية: تجمع التطبيقات معلومات عن المواقع بهدف تحسين التطبيق أو لتسويق منتجاتها. يبدو هذا الامر مفيد في بعض المواقف، ولكن إذا لم يكن لك غاية من تحديد التطبيق لموقعك فقم بإيقافها. بالإضافة إلى ذلك، تأكد من إعدادات الخصوصية على حساباتك الإلكترونية في مواقع التواصل الإجتماعي. إذا تمت مشاركة هذه المعلومات فأنت بلا شك تبثها لأصدقائك ومن المحتمل أن تبثها لكافة العالم ولربما سيجد مجرمو الإنترنت هذه المعلومات مفيدة لإختراق حسابك!

4- إنسخ إحتياطي البيانات الخاص بك: قبل أن تغادر لرحلتك وخلال سفرك كن أكيداً من أن إحتياطي البيانات مثل جهات الإتصال والصور والأرقام قد تم نسخها، فيكون من السهل إسترجاعها في حال سُرق هاتفك أو ضاع منك.

5- إحذر من نقاط "الواي فاي" العامة: عند السفر يساهم "الواي فاي" المجاني بتوفير الكثير من رسوم بيانات التجوال، لكن هذه الشبكات أقل أماناً من هاتفك وخاصةً أنها غير محمية بكلمة مرور، فيستطيع القراصنة إعتراض إتصالاتك بعد سرقة كلمة السر، ويمكنه الولوج إلى أرقام بطاقات الإئتمان وغيرها من المعلومات الشخصية. يوصي كايزر بإستخدام VPN (شبكة خاصة افتراضية) أو التجوال على شبكة البيانات الخلوية للاتصال أكثر أمنا. وإذا لم تتمكن من ذلك، فقط تأكد أنك لا تشارك معلوماتك القيمة عند إستخدام هذه الشبكات.

6- أطفأ خدمة "الواي فاي" و"البلوتوث" عند عدم إستخدامه: عند تشغيل هذه الخدمات فجهاز الراديو يبحث بإستمرار عن شبكات "واي فاي" و"بلوتوث" للاتصال. والأزيز اللاسلكي يمكن إستخدامه لتحديد موقعك. لذلك فحافظ على هاتفك مغلقاً، مما سيبقى البطارية ممتلئة أيضاً. ومن ناحية أخرى، يمكنك استخدام وضع الطوارئ للحد من استهلاك طاقة جهازك المحمول وإطالة عمر البطارية.

7-   شغّل خدمة "جد هاتفي" و"المسح عن بعد": إذا ضاع أو سرق هاتفك يمكنك إستخدام ميزة "جد هاتفك" لتحديد موقعه، كذلك يمكن عمل مسح للهاتف من البيانات حتى لا يصل لها من يجد الهاتف. لكن هذه الخدمات لا يمكنها العمل إلا إذا تم تشغيلها قبل ضياع الهاتف، فتأكد من ذلك أو قم بتسجيل أحد أفراد الأسرة أو أحد الأصدقاء كحارس في حالة الطوارئ. فيمكن للحارس تنشيط وضع "الطوارئ" على جهازك المحمول، والذي يُمكّنك من العثور على الجهاز بسهولة.

وبهذا يمكنك السفر دون العيش في دوامة خطر إختراق بياناتك الشخصية والتمتع بعطلتك.