كما هو الحال مع جميع تطبيقات شبكة التواصل الاجتماعي "فيسبوك" المليارية هاهو  تطبيق "انستغرام" أيضاً يسير بثبات  تام إلى المليار مستخدم فقد أعلن القائمين على تطبيق "انستغرام" اليوم تخطي عدد المستخدمين في التطبيق الى 500 مليون مستخدم ناشط شهرياً .

وهذه الاعداد تعني أن التطبيق لا يزال ينمو بصورة مرضية وذلك منذ تم الإستحواذ عليه من قبل فيسبوك قبل اربع سنين فقد إحتاج التطبيق حوالي 9 اشهر تقريباً من اجل إضافة مئة مليون والقفز من ال 400 إلى ال 500 مليون مستخدم.

ومن ضمن الإحصائيات الخاصة فقد أعلنت "انستغرام" أيضاً ان هناك حوالي  300 مليون ناشط في التطبيق يومياً كما اعلنت ان حوالي  80% من المستخدمين ل"انستغرام" يعيشون خارج اميركا.

والجدير بالذكر أن "فيسبوك" كانت قد سبق واستحوذت على التطبيق سنة 2012 في صفقة كلفتها مليار دولار حينها .

هذا وأفادت تقارير عدة، أن مطوري "​انستاغرام​" سيقومون بجلب خوارزمية جديدة قريبا، تعنى بعرض أفضل الصور ومقاطع الفيديو للمستخدم وانها ستستبدل بالعرض القديم الذي يعتمد على وقت المشاركة.

واعرب حساب انستاغرام الرسمي في blog عن تجربة اطلاق هذه الخوارزمية الجديدة التي سيتم طرحها للجميع خلال الاسابيع المقبلة.

هذا الأمر أثار قلق العديد من المشاهير على انستاغرام، لاعتقادهم أن التطبيق سيحجب الكثير من منشوراتهم عن متابعيهم، فبدأ عددا منهم في البحث عن متابعين، لدفع إخطارات لحساباتهم.

هذا وترتكز عرض الخوارزمية للحسابات على ترتيب الصور وفقا لشخصية المستخدم، والصور التي ستحظى بإعجابه أكثر، وذلك بناء على أنشطته السابقة، فإذا كان يحرص على التعليق بصورة منتظمة على حسابات معينة، فسيتم دفع الصور الخاصة بهذه الحسابات في المقدمة من بين 17صورة يتم مشاركتها في الصف الأول، وهي الخوارزمية ذاتها تقريبا المستخدمة عبر فيسبوك.

وقالت إحدى التقارير ان انستاغرام اعتمد على هذه الخوارزمية حاليا، ومن الصعب ان يعتمد على طريقته القديمة في عرض الاحداث. لأن نسبة 70% من المستخدم سيلاحظ انه لن يفوته بعد الان احداث الصفحات والشخصيات المفضلة لديه وانه يعمل على هذه الخوارزمية منذ اشهر لتكون جاهزة للعمل دون مشاكل .