محلياً:

أشار وزير الصحة وائل أبو فاعور، في كلمة له خلال توقيع ميثاق المعايير الاخلاقية لترويج الادوية في لبنان برعاية رئيس الحكومة تمام سلام الى اننا "في الوزارة خفضنا اسعار الادوية بمعدل 21.21% وحتى اللحظة لم نزل على قيد السياسة بفضل دعم سلام ورعايته واحتضانه، وبفضل دعم رئيس "اللقاء الديمقراطي" النائب وليد جنبلاط الذي لم يكتف بدعمي بل حرضني على ركوب مركب الاصلاح".

وأشار ابو فاعور، في كلمته خلال حفل توقيع ميثاق المعايير الأخلاقية لترويج الأدوية في لبنان، الى انه "بتخفيض سعر الدواء، خفضنا الفاتورة الطبية او الوفر المحقق فيها، والتي كانت ستدفع اما من خزينة الدولة او من جيبة المواطن، فالاصلاح ليس مستحيلاً والفساد ليس قدراً والافساد أيضاً ليس قدراً"، مؤكداً اننا "نتكل اليوم على رادع الاصلاح ولنا ثقة بالشركاء"، آملاً "ان يدخل التوقيع اليوم حيز التنفيذ، فبعد رادع الاخلاق هناك يد القانون التي يجب ان تبقى مشهورة لا يردعها مال ولا تغويها سلطة، تهوي حيث يجب ان تهوي من اجل مصلحة الفقير اللبناني".

ومن جهةٍ أخرى، تمنى وزير الاتصالات بطرس حرب بعد جلسة لجنة الاتصال "الاستعجال في بت الأمور في قضية الانترنت غير الشرعي." وقال :" نحن بانتظار الاذن لملاحقة المعنيين."

اكد انه "لا يمكن ان نقبل بلفلفة ملف الانترنت غير الشرعي وسنتابعه حتى النهاية"، مشيرا الى انه "يبدو بحسب النيابة العامة أنه يتم انتظار إذناً بملاحقة المتورّطين بهذا الملف".

ولفت الى انه "تم تقديم دفعات شكلية أخّرت التحقيق مع بعض الاشخاص واخلاء سبيل آخرين لكن البت بها شارف على النهاية والتحقيق سيستكمل والقضاء سيأخذ مجراه"، مشيرا الى ان "الاسبوع المقبل سندخل في مرحلة جدية واعتقد اننا قادمين على توقيفات في شأن الانترنت غير الشرعي".

وشدد حرب :"اقفلنا الخطوط عير الشرعية ما خفّض الكلفة." ولفت الى انه قرر الادعاء في ما خص التخابر الدولي غير الشرعي.

واكد ايضا ان "ديوان المحاسبة وافق على العقد مع "أوجيرو" وإلاّ لم أكن لأوقّعه."

عربياً:

في اطار تشديد الرقابة على التحويلات المالية خارج الكويت أبلغت بعض شركات الصرافة عدداً من عملائها بتعرضهم للمنع من قبل المركزي نظراً لكثرة تحويلاتهم في أوقات متقاربة وبمبالغ كبيرة تفوق الانفاق الشخصي.

وقال مسؤول بإحدى شركات الصرافة: "المركز" هو من قرر القيام بحظر لبعض العملاء وجرى حرمانهم فعلاً من القيام بأية تحويلات حتى بمبالغ صغيرة، ولا يجوز لهم التحويل الا بعد رفع الحظر او الـBlock."

وحول اسباب ذلك رغم ان عدداً من العملاء يقومون باجراء تحويلات لتحويل واردات تصل الكويت قال المسؤول: المنع صدر على اساس اسم العميل، ويستطيع العودة الى اجراء تحويلاته ان جرى التحويل باسم شركة مسجلة في الكويت لشركة اخرى في البلد التي يتم تحويل الاموال اليه.

واذ تمكنت "السياسة" من التوصل لأحد العملاء الذي جرى فرض الحظر عليهم فرفض التعليق إلا انه عاد وقال: انه اعتاد التحويل منذ سنوات لاغراض تجارية بحثة حيث يعمل في مجال الاستيراد، بين ان كثرة التحويلات لتمويل زيادة حجم الواردات هو ما سبب المشكلة فتقرر الحظر.

وتابع: أُبلغت من شركة الصرافة بضرورة اجراء اية تحويلات مستقبلية باسم الشركة وليس باسمي الشخصي وهو أمر بدأت في تنفيذه على ان يكون التحويل لاسم شركة اخرى.

وحول حجم التحويلات التي نفذها من قبل قال: انها كانت متفرقة وتتراوح في حدها الاقصى بنحو 10 آلاف دولار يتم سحبها من بطاقة البنك الا انه على ما يبدو ان كثرة العملاء وتعدد التحويلات في أوقات متقاربة وراء قرار الحظر حسبما ابلغت من شركة الصرافة. وقال: انه تأكد من قرار الحظر لدى شركة صرافة اخرى وهو ما يشير الى ان الحظر مركزياً.

الى ذلك، وعلى ضوء الرقابة التي يفرضها بنك الكويت المركزي، وانطلاقاً من محاولة احياء قانون التحويلات الاميركي الذي تسعى واشنطن لتطبيقه في معظم دول العالم، فإن نظاماً متشدداً بدأ المركزي في تطبيقه بتدرج في اطار سعيه الجاد لرفع مستوى رقابة الكويت على التحويلات لمنع غسل الاموال ومكافحة الارهاب الذي يستهدفه القانون الاميركي.

وقال مصدر ذات صلة ان الاجراءات لضبط التحويلات تنفذ بالتدرج وقد استهلت بعينة عشوائية جرى خلالها تسجيل بيانات العميل والطرف الاخر وغرض التحويل ومصدر الاموال انطلاقاً من دخل العميل الاجمالي والذي يتضمن راتبه وأية مصادر دخل اخرى.

وفي سياقٍ آخر، يشهد سعر صرف الليرة السورية تحسناً كبيراً مقابل الدولار اذ وصل لحدود 420 ليرة مقابل الدولار بعد ان كان 630 في بداية شهر ايار، وشهد خلال اليوم تحسنا كبيرا جدا اذ اغلق على 420 في السوق السوداء بعد ان كان بالامس 500.

ويأتي التحسن الكبير بعد تدخل متتالي واجراءات اتخذها حاكم المصرف المركزي السوري اديب ميالة بدأت بضخ دولار في السوق ومن ثم رفع سعر الحولات لجذب تحويلات المغتربين عبر المصرف المركزي.

وتشهد الاسواق طلب كبير على الليرة السورية من السوريين خوفا من انخفاض جديد للدولار في الاسواق ومن المتوقع ان تشهد اسعار المنتجات تراجعا كبيرا بفعل تراجع الدولار.

واعرب حاكم مصرف سوريا المركزي اديب ميالة عن وجوب أن ينعكس التحسن الملموس الذي طرأ على سعر صرف الليرة إيجاباً على أسعار السلع في السوق، معتبرا ان إيصال الدعم الذي يقدمه مصرف سورية المركزي عبر تحسين قيمة الليرة السورية بما يخدم مصلحة المواطن يتطلب تضافر كافة الجهود الحكومية والفعاليات الاقتصادية لممارسة دورها الإيجابي.

أوروبياً:

تشهد فرنسا اليوم بداية إضراب عمال السكك الحديدية في كامل البلاد، على خلفية حركة الاحتجاج الاجتماعي على إصلاح قانون العمل الذي اقترحته الحكومة، من جانبهم أعلن الطيارون بشركة "إير فرانس" امس موافقتهم على الدخول في إضراب كما مدد عمال تخزين النفط إضرابهم وهو ما يزيد من حدة الأزمة الاجتماعية.

وافق الطيارون بشركة "إير فرانس"  على الدخول في إضراب في حين مدد عمال تخزين النفط إضرابهم لتتزايد المشكلات التي تواجهها الحكومة في وقت تسعى فيه لتهدئة الاحتجاجات على تعديل قانون العمل قبل انطلاق بطولة أوروبا لكرة القدم الشهر المقبل.

وبعد أشهر من مباحثات شابها التوتر واحتجاجات غالبا ما اتسمت بالعنف وموجات إضرابات في قطاعي النقل والطاقة تواجه الحكومة الاشتراكية ضغوطا للوصول إلى حل قبل انطلاق البطولة القارية في العاشر من حزيران.

وبينما تستعد فرنسا لإضراب عمال السكك الحديدية في عموم البلاد الثلاثاء قال مشاركون في مباحثات إن إستراتيجية الحكومة هي الضغط للوصول إلى حلول مع شركات كما في حالة شركة (إس.إن.سي.إف) التي تديرها الدولة والتي تشغل قطارات السكك الحديدية في محاولة لوقف الزخم وراء الاحتجاجات.

إيران:

أعلن رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية علي أكبر صالحي عن "توقف ايران عن إرسال الماء الثقيل إلى الولايات المتحدة لحين رفع التجميد عن ملياري دولار من الأصول الإيرانية المحتجزة"، موضحاً "إنني طلبت من منظمة الطاقة الذرية الإيرانية عدم إرسال شحنة الماء الثقيل إلى الولايات المتحدة بسبب قيامها باستقطاع مبلغ ملياري دولار من أصول إيران المجمدة لديها".

وأشار صالحي  إلى أنه "ستقوم أميركا بمصادرة شحنة الماء الثقيل وتمتنع عن دفع ثمنها ما يؤدي الى وقوع مشكلة جديدة لا سيما على صعيد الرأي العام".

وفي سياقٍ متصل، نقلت صحيفة حريت التركية عن وكيل وزارة الطاقة الإيرانية هوشنك فلاحتيان قوله إن إيران ستوقع قريباً اتفاقية مع شركات تركية تستثمر بموجبها ثلاثة مليارات دولار في بناء محطة كهرباء بطاقة خمسة آلاف ميغاواط في إيران.

ونقلت الصحيفة عن فلاحتيان قوله إن قطاع الطاقة التركي أظهر اهتماما قويا تجاه إيران بعد رفع العقوبات.

وتابعت الصحيفة: "في الأيام المقبلة.. سنوقع اتفاقية استثمار مع شركات خاصة تركية لبناء محطة كهرباء بطاقة 5000 ميغاواط في إيران. يبلغ حجم هذه الصفقة ثلاثة مليارات دولار".

وصرح فلاحتيان لحريات خلال مؤتمر للطاقة في طهران: "لدينا اتفاقيات أخرى مع الأتراك لكنها لم تستكمل ولا تزال المحادثات مستمرة."

وأشار الى أن المعاملات في قطاع الطاقة بين إيران وتركيا ستزيد أيضا.

روسيا:

اعلن نائب الرئيس التنفيذي لشركة "غازبروم" الروسية العملاقة للغاز ألكسندر ميدفيديف إن الشركة لا ترى حاجة لإطلاق حروب أسعار في قطاع الغاز الطبيعي.

وصرح ميدفيديف بأن أسعار الغاز في الربع الثاني ستكون الأدنى منذ بداية العام وقال إنه يتوقع ارتفاعها بداية من الربع الثالث.

أميركياً:

لفتت صحيفة "ديلي بيست" الأميركية الى ان الولايات المتحدة تخالف قانون عقوباتها الخاص بشرائها محركات صواريخ روسية.

وأشارت الى ان البنتاغون أبرم عقداً مع وكالة الفضاء الروسية بمبلغ ملياري دولار لشراء محركات صواريخ، في حين ان الوكالة يرأسها مسؤولان روسيان وضعا على لائحة العقوبات الأميركية، بسبب الأزمة الروسية مع أوكرانيا، والمسؤولان هما ديميتري روغوزين وهو نائب رئيس الحكومة الروسية ومسؤول عن الصناعات العسكرية الدفاعية وسيرجي شيميزوف رئيس شركة "روستيك" للصناعات التكنولوجية.

يُذكر ان التعاون الأميركي- الروسي الفضائي بين الناسا والوكالة الروسية يعود الى العام 1990، وتزود المحركات الروسية صواريخ RD-180 الأميركية.

عالمياً:

واصل الذهب تراجعه خلال تعاملات اليوم في طريقه لتحقيق أكبر خسارة منذ شباط، ويأتي ذلك مع تزايد التوقعات والتلميحات لإتجاه مجلس الاحتياطي الفيدرالي إلى رفع الفائدة على الدولار.

وانخفضت العقود الآجلة للذهب تسليم آب بنسبة 0.28% إلى 1213.30 دولار للأوقية في تمام الساعة 11:30 صباحا بتوقيت بيروت.

وانخفضت العقود الآجلة للفضة تسليم يتموز بنسبة 0.17% إلى 16.10 دولار للأوقية، في تمام الساعة 11:29 صباحا بتوقيت بيروت.

وعلى صعيدٍ آخر، ارتفع سعر الخام الأميركي خلال تداولات اليوم، في حين تراجع سعر خام برنت القياسي، مع بدء ارتفاع الطلب في الولايات المتحدة بسبب انطلاق موسم رحلات القيادة الصيفية في البلاد.

وهبط سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي بنسبة 0.1% لتصل إلى 49.70 دولار للبرميل في الساعة 8:45 صباحا بتوقيت بيروت.

في حين ارتفع سعر الخام الأميركي تسليم شهر تموز بحوالي 0.6% ليصل إلى 49.62 دولار للبرميل.

تطورات الأسواق​:

أغلقتبورصة الكويتعلى إرتفاع بنسبة 0.40% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 5400.33 نقطة

وأغلقتبورصة البحرينعلى أرتفاع بنسبة 1.57% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 1111.56 نقطة

وأغلقتبورصة فلسطينعلى تراجع بنسبة 0.16% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 488.39 نقطة

أمابورصة عمانفأغلقت على تراجع بنسبة 0.47% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 5810.96 نقطة

ثم أغلقتبورصة دبيعلى إرتفاع بنسبة 0.22% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 3313.72 نقطة

أمابورصة أبوظبيفأغلقت على تراجع بنسبة 0.21% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 4250.20 نقطة

أمابورصة قطرفأغلقت على إستقرار لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى9552.04 نقطة

ومن ناحية أخرى أغلقتبورصة مصرعلى إرتفاع بنسبة 0.41% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 7483.56 نقطة

أمابورصة السعوديةعلى تراجع بنسبة 1.39% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 6448.42 نقطة

و تحسن مؤشربنك لبنان والمهجرللأسهم بنسبة 0.34% الى مستوى 1155.59 نقطة فيبورصة بيروت.