ساعة "آبل" الذكية تفقد شعبيتها!

"​آبل ووتش​" هي أول ساعة ذكية يتم إصدارها من قبل شركة "آبل" حتى الآن. كان أداء هذه الساعة الذكية جيدا في السوق على الأقل من حيث المبيعات، ولكن يبدو أن المطورين بدأوا يفقدون إهتمامهم إتجاه هذه الساعة الذكية. ويشير تقرير جديد إلى أن المطورين غير مقتنعين حقا بإنشاء التطبيقات للساعة الذكية "آبل ووتش" وينتظرون إلى حين أن تصبح التطبيقات قادرة على العمل بشكل مستقل على الساعة الذكية.

التقرير الصادر من موقع "Business Insider"، يقول بأنه وفقا للمعلومات المحصل عليها من شركة توفر قواعد البيانات المحمولة إلى أكثر من 100 آلف من مطوري التطبيقات، فيبدو أن هناك عدد قليل من تطبيقات "آبل ووتش" التي تصدر على أساسا أسبوعي على عكس تطبيقات iOS.

ويقال بأنه مقابل كل 1000 تطبيق iOS جديد يتم إنشاء تطبيق "آبل ووتش" واحد، وكشف التقرير بأن المطورين غير متحمسين للساعة الذكية على الأقل إلى حين حصول تطبيقاتهم على المزيد من الإستقلالية على ساعة "آبل" الذكية.

المطورين قد لا يكونون مهتمين جدا بالساعة الذكية حتى توفر لهم شركة "آبل" القدرة على تشغيل التطبيقات بشكل مستقل عن "آيفون". ربما قد تعلن شركة "آبل" عن مثل هذه الخطوة في شهر يونيو المقبل وبالضبط في مؤتمرها السنوي للمطورين WWDC 2016، وهو الحدث السنوي حيث تعلن شركة "آبل" عن الأشياء الجديدة المتعلقة بالبرمجيات التابعة لها.

ومن الممكن أيضا أن تكشف شركة "آبل" عن الجيل الثاني من الساعة الذكية "آبل ووتش" في خريف هذا العام عندما يحين الوقت لإصدار كل من "آيفون 7" و "آيفون 7 بلس".

"آبل" تحارب لبقاء خدمتي "iMessage" و "FaceTime"

ومن جهة آخرى، تعاني "آبل" على صعيد آخر، فـ"VirnetX"، هي شركة متخصصة في ترخيص براءات الإختراع منحت مؤخرا 625 مليون دولار أميركي بعد حكم هيئة المحلفين لصالحها بعدما وجدت بأن شركة "آبل" تنتهك عمدا أربعة من براءات الإختراع التابعة لها.

الشركة لن تتوقف عن مطاردة "آبل" حتى بعد إصدار الحكم. في الواقع، إنها تسعى للحصول على حكم بحظر الخدمتين "iMessage" و "FaceTime"، وهي من خدمات "آبل" الأكثر شعبية بين المستخدمين مشيرة إلى أن تعدي "آبل" على براءات إختراعها تسبب لها " بضرر لا يمكن إصلاحه ".

تريد الشركة الآن إلحاق المزيد من الأضرار بشركة "آبل" وهي تهدف إلى الدفع بالمحكمة لإصدار حكم بمنع إستخدام براءات الإختراع التابعة لشركة "VirnetX" في الخدمات "iMessage" و "FaceTime" وهي خدمات المراسلة التي يتم إستخدامها من قبل مئات الملايين من الناس في جميع انحاء العالم.

"آبل" لن تقف مكتوفة الآيدي بطبيعة الحال. في الواقع، هي قررت قبول التحدي، وطلبت من المحكمة تجاهل الحكم السابق مشيرة إلى أن المكتب الأميركي لبراءات الإختراع والعلامات التجارية يبطل إدعاءات "VirnetX". وتجدر الإشارة هنا إلى أن المكتب الأميركي لبراءات الإختراع والعلامات التجارية يجري بالفعل الطعن في قضية منفصلة أمام المحكمة العليا.

وتقول شركة "آبل" بأن عملائها سوف يتأثرون إذا حكمت المحكمة بحظر الخدمات "iMessage" و "FaceTime" التابعة لها.

ومع ذلك، تعتقد شركة "VirnetX" بأن الحظر ضروري لأن تطبيق الفيديوهات الخاص بها Gabriel Collaboration Suite يعاني نتيجة لإجراءات "آبل".

"شياومي" تحقق انتصار ساحق على "آبل"

كشف الرئيس التنفيذي لشركة "شياومي" الصينية لي جون من خلال حسابه الشخصي على موقع "ويبو" الصيني، عن حصة الشركة في السوق الصيني في شهر نيسان والتي وصلت إلى 26%.

حيث تمكنت "شياومي" خلال الشهر الماضي من مضاعفة الفارق بينها وبين "آبل" بثلاثة أضعاف، حيث تمتلك الأخيرة حصة سوقية لا تتعدى الـ8.2%، في سوق يعتبر واحد من الأهم عالمياً لشركات الهواتف.

أتت شركة "​هواوي​" في المرتبة الأولى في السوق الصينية تلتها "شياومي" من بعدها "لي إيكو" ومن ثم "آبل" ومن بعدها "ميزو" ثم "360" واخيراً "سامسونغ" التي تلتها مجموعة من الشركات المختلفة تمتلك حصة سوقية مجموعة نسبتها 17.1%.