محلياً:

أكد ​حاكم مصرف لبنان رياض سلامة​ أن المصرف ملتزم "بتطبيق القانون الأميركي ليس لأننا نخدم الأميركيين بل لأنه لمصلحة لبنان".

وتوقع سلامة خلال غداء في فندق "Four Seasons" بمناسبة مرور 30 سنة على تأسيس تجمّع رجال الأعمال اللبنانيين، ان تصل نسبة النمو 2% وان تنمو الودائع بنسبة 5 الى 6%.

وشدد على "اننا ركزنا اهتمامنا على الإستقرار بسعر صرف الليرة واستقرار مستوى الفوائد"، مشيراً الى ان البرامج التحفيزية لم تخلق التضخم...".

وأضاف: "قمنا ببعض المبادرات لزيادة احتياطات البنك المركزي من العملات الأجنبية...وبقيت هذه الاحتياطات عند 700 مليون دولار".

وقال سلامه: "صحيح ان الأمور دقيقة لكن نطمئن الى ان التدابير والاسس التي اتخذت تؤمن الإستقرار التسليفي في البلد ونحن ننظر الى المستقبل بتفاؤل".

وفي سياقٍ آخر، نفى مصدر مطلع في مصرف لبنان ما نشرته بعض وسائل الإعلام عن وجود موظفين من وزارة الخزانة الاميركية في مصرف لبنان لتدريس فريق من موظفي المصرف على طريقة تنفيذ قانون العقوبات الاميركي المالي ضدّّ "حزب الله" واعتبر ان هذا الامر هو محضّ غير دقيق وغير صحيح.

وعلى صعيد منفصل، ثمّن الامين العام لإتحاد المصارف العربية وسام فتّوح التوافق الذي تمّ بين مصرف لبنان من جهة وجمعية مصارف لبنان من جهة ثانية بخصوص رسم آلية مرنة للتعاطي مع قانون العقوبات الاميركية الجديد ضدّ "حزب الله".

ورأى فتّوح ان الآلية التي اقترحها في الاساس حاكم مصرف لبنان رياض سلامة اكدت من جهة التزام القطاع المصرفي اللبناني بالعقوبات الجديدة ومن جهة اخرى وفّرت هذه الآلية حقوق جميع المتعاملين في السوق من كل شرائح وفئات المجتمع اللبناني من دون تمييز وحدّ  تاليا من الاستنسابية في التعاطي مع القانون الاميركي.

ودعا فتّوح بالمناسبة الى ضرورة الإلتفاف والتعاضد مع حاكم مصرف لبنان رياض سلامة الذي اثبت ويُثبت في كل يوم انه المؤتمن والحامي للإستقرار المالي والنقدي والمصرفي ولكل فئات النسيج اللبناني حيث ان سياسات سلامة ولا سيما الخاصة منها بالتعامل مع العقوبات الدولية اثبتت صوابيتها ومنعت خروج النظام المصرفي اللبناني  من السوق العالمي بل حتى ان هذه السياسات والهندسات اصدت مصداقية وثقة دولية للبنان وبقطاعه المصرفي.

كما اثنى فتوح على الدور الدور الوطني والريادي لجمعية مصارف لبنان لا سيما للدور الذي لعبع وبلعبه رئيس الجمعية جوزيف طربيه والذي  كان له الاثر الكبير في تعميق وتعزيز التحالف والتعاون مع مصرف لبنان وتأمين الاستقرار المالي والمصرفي على صعيد آخر.

ومن جهةٍ ثانية، اشارت لجنة المياومين وعمال غب الطلب في مؤسسة كهرباء لبنان بعد اجتماع طارئ لبحث مستجدات هذا الملف، الى إن الالتفاف على الاتفاق السياسي الذي بموجبه تم فض الاعتصام سنة 2014 يحررنا من أي قيد ويعيدنا الى اجواء التصعيد التي نجد انه لا بد منها لمواجهة اللعب بمصيرنا ومصير عائلاتنا، وبعض القوى السياسية ما زالت تواجه وتعرقل كل محاولات إيجاد حلول لإدخال فائض الناجحين في مباراة الفئة 4/1 والفئة 4/2، هذه العرقلة ما تزال مستمرة لملف ملء المراكز الوظيفية التي شغرت وستشغر بسبب بلوغ عدد من مستخدمي المؤسسة السن القانونية لاستيعاب جميع الناجحين في المباريات التي جرت وتلك المزمع إجراؤها وكذلك الأمر بالنسبة لاستحداث وظائف جديدة في ملاك المؤسسة وعد بها المدير العام في الاتفاق السياسي ولم يقم بتنفيذها.

ولفتت في مؤتمر صحفي، الى ان المماطلة تستمر في إجراء الترفيعات للمستخدمين في بعض الفئات الوظيفية ما يتيح شغور وظائف جديدة ليتم استيعاب عدد اضافي من الناجحين في المباريات ما يؤكد النوايا المبيّتة لعدم إيجاد حلول لإنهاء هذا الملف، واشار الى ان قوى سياسية معينة ومعلومة، قد سمّاها المدير العام، سعت  إلى إدخال عمال جدد عبر الشركات ومنها شركة "ترايكوم" التي أدخلت مؤخرا  حوالي 65 مياوما جديدا و 23 مياوما اضافيا وتسعى الى إدخال 80 مياوم جديد، فكيف يستقيم القول بعدم حاجة المؤسسة للمياومين مع محاولة ادخال عمال جدد، علما ان المدير العام قد سمى هذه الجهة السياسية ونحن سنعلم الرأي العام بها ان استمرت بتدخلاتها.

ورأى اللجنة إن اعتماد سياسة الآذان الصماء مع مناشداتنا وردا على البيانات التي تصدر بين الحين والآخر والتي تدعي أن المؤسسة تقوم بكل ما يلزم وفق الاتفاق السياسي، علما أن الحقيقة والبراهين تدحض ادعاءاتهم كما أوضحنا، فإن المياومون يجدون انفسهم مضطرين للدفاع عن مصيرهم ومستقبل أولادهم الذي لا تأبه له بعض القوى السياسية التي لا يهمها سوى ادخال بعض المحسوبين عليها تحت عناوين واهية ووضع مصير ما يزيد على الألف عامل في مهب المصالح الضيقة لهذه القوى التي سنكون مضطرين لفضحها وتسميتها علنا اذا استمر الأمر على هذا المنوال.

واكدت أن حقوق المياومين لن تكون ألعوبة في يد هذه القوى ولن نسمح بالدوس على هذه الحقوق ولو دفعنا دما في سبيل الدفاع عنها كما برهنّا على ذلك سابقا ما سيضطرنا الى التصعيد بشكل متسارع في حال لم يتم معالجة هذه المخالفات والتجاوب مع مطالبنا التي أشرنا إليها أعلاه خلال فترة لا تتجاوز الشهر كما أننا سنوجه الدعوة الى تنفيذ اضراب عام وإقفال المؤسسة فور إدخال أي مياوم جديد عبر شركة ترايكوم، إضافة الى تحركات نترك الاعلان عنها الى الوقت المناسب.

وبدوره، أشار وزير الاقتصاد آلان حكيم خلال مشاركته في القمة المصرفية العربية الدولية 2016 في روما والمنظمة من اتحاد المصارف العربية إلى ان "الإقتصاد الأخضر يشكل السبيل الأمثل لتحقيق التنمية المستدامة ومكافحة الفقر"، معتبرا انه "يجب خلق مبادرات ومفاهيم جديدة لتحفيز الإستثمارات في الإقتصاد الأخضر دون أن تكون الربحية الهدف الأول والوحيد".

ولفت إلى ان "لبنان يواجه تحديات جدية لاسيما تداعيات الأزمة السورية وثقلها على البيئة، وفي ظل التدهور البيئي الذي يعاني منه لبنان يجب تحفيز المبادرات في موضوع الإقتصاد الأخضر، ويجب وضع خطة وطنية هادفة إلى تحفيز الإستثمارات الخضراء". وشدد على ان "دورنا الأساسي كحكومة هو تشجيع التكنولوجيا والإستثمارات الصديقة للبيئة".

وفي سياقٍ آخر، عقد وزير العمل سجعان قزي سلسلة لقاءات جانبية على هامش مؤتمر العمل الدولي الذي بدأ اليوم في جنيف اعمال دورته الـ150، طارحا موضوع ازمة البطالة المتفاقمة وتداعيات النزوح السوري على لبنان، مطالبا المجموعات الدولية المشاركة في المؤتمر ان "تتحمل مسؤولياتها وان لا تتبع سياسة النعامة حيال مشكلة النازحين السوريين التي ستصل اليهم عاجلا ام اجلا".

أوروبياً:

اعلن رئيس الوزراء البريطاني الأسبق توني بلير إن "خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي سيؤدي إلى نشوب "مشكلة اقتصادية ضخمة" بعد الاستفتاء المقرر في 23 من شهر حزيران المقبل.

وأظهر استفتاء أجرته صحيفة " الأوبزرفر" البريطانية، بين خبراء في المجال الاقتصادي، أن 88% من المشاركين، يعتقدون أن "خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي سيضر بالاقتصاد البريطاني".

وقال بلير "إننا في حال صوتنا للخروج من الاتحاد الأوروبي، فإن اقتصاد بلدنا سيصاب بصدمة كبيرة ... وبسنوات من عدم وضوح الرؤية".

وأردف رئيس الوزراء البريطاني الأسبق "لا أتحدث عن مخاطر افتراضية، بل عن أمر ستلمسونه مباشرة في وظائف الناس ومستوى معيشتهم".

وأشار بلير إلى أن " ما هو واضح، أننا في حال صوتنا لخروجنا من الاتحاد الأوروبي، فإن الصدمة الاقتصادية ستكون قاسية".

وفي الوقت ذاته قال خبراء في المجال الاقتصادي شاركوا في الاستفتاء الذي أجرته صحيفة " الأبزرفر إن "خروج بريطانيا من سوق الاتحاد الأوروبي سيكون له تداعياته على النمو الاقتصادي البريطاني لمدة 5 سنوات مقبلة".

وقال صاحب حملة "بريطانيا أقوى داخل الاتحاد الأوروبي" ويل سترو إنه "أضحى واضحاً أن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي سيكون مخاطرة لا تحمد عواقبها".

وصرح آندي برينهام وزير داخلية حكومة الظل لقناة "سكاي نيوز" أن "بريطانيا ستضرر في حال مغادرتها الاتحاد الأوروبيّ".

أما المجموعة المؤيدة لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، فتقول إن " بريطانيا ستوفر من دفع تكاليف انضمامها لدول الاتحاد كما أن بريطانيا ستصبح حرة من القرارات التي تمليها عليها بروكسل".

وأضافوا "بوسع بريطانيا إجراء مشاوراتها بشأن تجارتها".

إيران:

اعلن  وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف  في العاصمة البولندية ان بلاده تريد تنمية مبادلاتها التجارية مع بولندا على امل ان تبلغ مليار دولار سنويا، وذلك في احدى اول الحملات التجارية باتجاه الاتحاد الاوروبي منذ رفع العقوبات التجارية على ايران في كانون الثاني.

وصرح في مؤتمر صحافي مع نظيره البولندي فيتولد فاجيكوفسكي "انا على يقين ان امل سفيرنا (في وارسو) بان يبلغ حجم تجارتنا الثنائية مليار دولار، سيصبح واقعا".

ولم تزد المبادلات التجارية بين البلدين في السنوات الاخيرة عن 70 مليون دولار سنويا، بسبب العقوبات الدولية التي كانت مفروضة على ايران.

ومن المقرر ان يحضر ظريف الذي يرافقه وفد من رجال الاعمال الايرانيين، الاثنين منتدى اقتصاديا ايرانيا بولنديا في وارسو.

وقال الوزير البولندي من جهته انه "بعد سنوات من التهميش وحتى الاقصاء، تعود ايران الى الساحة الدولية كشريك مهم، وفاعل مهم سيكون له تاثيره الايجابي على حل المشاكل على المستوى العالمي".

وبعد بولندا يزور الوزير الايراني فنلندا والسويد ولاتفيا.

عالمياً:

سجلت أسعار الذهب تراجعا ملحوظا خلال تداولات اليوم، بفعل قوة الدولار الأميركي، وتوقعات رفع معدل الفائدة في الولايات المتحدة خلال الأشهر القليلة الماضية.

وكان المعدن الأصفر قد سجل هبوطا أدنى مستوى 1200 دولار للأوقية للمرة الأولى في 3 أشهر خلال جلسة اليوم، قبل أن يرتفع قليلا متجاوزا هذا المستوى.

وهبط سعر التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.7% إلى 1203.4 دولار للأوقية في الساعة 10:36 صباحا بتوقيت بيروت.

كما انخفض سعر العقود الآجلة للمعدن النفيس بحوالي 0.9% ليصل إلى 1205.5 دولار للأوقية في الساعة 10:26 صباحا بتوقيت بيروت.

وعلى صعيدٍ آخر، ارتفعت أسعار النفط في بداية التعاملات اليوم مع بدء ذروة طلب موسم الرحلات الصيفية رسميا في الولايات المتحدة وذلك في الوقت الذي هبط فيه انتاجها من النفط الخام إلى أدنى مستوى له منذ أيلول 2014.

وبلغ سعر التعاقدات الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط 49.44 دولار للبرميل عند الساعة 4:08 بتوقيت بيروت مرتفعاً 11 سنتا عن سعر أخر إغلاق له.

وبلغ سعر التعاقدات الآجلة لخام برنت 49.36 دولار للبرميل مرتفعا أربعة سنتات.

تطورات الأسواق​:

أغلقتبورصة الكويتعلى تراجع بنسبة 0.26% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 5378.88 نقطة

وأغلقتبورصة البحرينعلى إرتفاع بنسبة 0.22% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 1094.41 نقطة

وأغلقتبورصة فلسطينعلى تراجع بنسبة 0.32% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 489.18 نقطة

أمابورصة عمانفأغلقت على تراجع بنسبة 0.88% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 5838.56 نقطة

ثم أغلقتبورصة دبيعلى تراجع بنسبة 1.61% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 3306.44 نقطة

أمابورصة أبوظبيفأغلقت على تراجع بنسبة 0.88% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 4259.54 نقطة

أغلقتبورصة الأردنعلى تراجع بنسبة 0.06% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 2106.42 نقطة

أمابورصة قطرفأغلقت على تراجع بنسبة 1.28% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 9552.04 نقطة

ومن ناحية أخرى أغلقتبورصة مصرعلى تراجع بنسبة 0.40% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 7455.98 نقطة

وتحسن مؤشربنك لبنان والمهجرللأسهم بنسبة 0.10% الى مستوى 1151.70 نقطة فيبورصة بيروت.