محلياً:

عقدت هيئة التحقيق الخاصة لدى ​مصرف لبنان​ إجتماعا اليوم الخميس برئاسة حاكم مصرف لبنان رياض سلامة.

خُصّص الإجتماع لصياغة وضع الآلية النهائية التي اقرّها مصرف لبنان في موضوع كيفية تعامل المصارف مع العقوبات المالية الاميركية الجديدة ضدّ "حزب الله" وقد تمّ إقرار هذه الآلية التي تستند الى تعميم مصرف لبنان 317 والى البيان الملق بهذا التعميم الذس صدر في 17 أيار من بل حاكم مصرف لبنان على ان يُصار الى وضع هذه الآلية في إطار إعلام يُعمم على المصارف اعتبارا من يوم غدّ الجمعة.

ويأتي إقرار الآلية المذكورة على ضوء نتائج الإجتماع الذي عُقد يوم الثلاثاء الماضي بين سلامة وجمعية لمصارف الذي تمّ خلاله الاتفاق على الآلية التي أقرتها هيئة التحقيق الخاصة للمصرف في إجتماعها.

ومن ناحيةٍ ثانية، أشار النائب محمد الحجار، في حديث خاص لـ"الإقتصاد" حول موضوع صفقة "مجموعة تحسين خياط" وشركة "ميدل ايست باور" لصيانة مؤسسة "كهرباء لبنان"، الى ان اللجان النيابية دعت الى الإجتماع من جديد للبحث في هذا الموضوع وذلك بعد ما تم تداوله بكثر ة في الإعلام.

وفي سياقٍ آخر، شارك الامين العام لنقابة اصحاب الفنادق في لبنان وديع كنعان في فعاليات "travel lebanon" المخصص للترويج للسياحة الريفية في لبنان، والذي اقيم في ميدان سباق الخيل في بيروت، برعاية وزير السياحة ميشال فرعون وحضوره، والقائم بالاعمال الاميركي في لبنان ريتشارد جونز، لا سيما ان المشروع الذي نظمته "hospitality services" يحظى بدعم الـ "usaid".

واعتبر كنعان في تصريح، ان "هذا النشاط يشكل على ابواب الصيف فسحة لتحفيز اللبنانيين على التخطيط لتمضية قسم من اجازاتهم في لبنان، والاستفادة من الاماكن المختلفة، ساحلا ووسطا وجبلا، التي يمكن للافراد والعائلات ان يحصلوا من خلالها على افضل الخدمات السياحية، بأسعار تنافسية".

ورأى ان "مثل هذه الخطوات تسهم في تحريك العجلة الاقتصادية، وتأمين فرص عمل موسمية للشباب اللبناني، وتنشيط كل القطاعات الخدماتية السياحية"، مشيرا الى ان "الفنادق جاهزة لاستقبال الراغبين من خلال تقديمات بأسعار تحفيزية".

عربياً:

دعت لجنة القوى العاملة في مجلس النواب المصري لحضور جلسات استماع، وحوار بشأن مشروع قانون الخدمة المدنية الجديد، المقدم من الحكومة إلى كل من نقابة الأطباء، ونقابة العاملين في الضرائب، ووزارة المالية، والجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، والجهاز المركزي للمحاسبات.

وتلقت اللجنة خطابا من وزارة التخطيط، بشأن الجهات التي ستطبق عليها نصوص القانون، وإجمالي العاملين في الجهاز الإداري للدولة، البالغ 6 ملايين، و363 ألف موظف، حيث سيستثنى من هذا القانون مليوني موظف.

وفي هذا السياق، أعلن وكيل اللجنة محمد وهب الله إن الاستثناء ستشمل العاملين في هيئات تخضع للوائح خاصة بموازنة أجور قبل إعداد القانون، ومنها الهيئات الاقتصادية، والهيئات العامة مثل قناة السويس، والهيئة القومية لسكك حديد مصر، وهيئة النقل العام في القاهرة والإسكندرية، واتحاد الإذاعة والتلفزيون "ماسبيرو"، ووحدات الإدارة المحلية، والهيئات العامة التي تنظمها لائحة خاصة بالخدمة المدنية.

أوروبياً:

أشارت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إلى انها غير قلقة على مصير اتفاقية المهاجرين بين الاتحاد الأوروبي وتركيا، معتبرة ان "المزيد من الوقت مطلوب للتغلب على الخلافات مع أنقرة بشأن دخول الأتراك أوروبا دون تأشيرات".

ومن جهةٍ ثانية، شدد رئيس الاتحاد الأوروبي دونالد توسك في اليوم الأول لقمة مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى في اليابان، على أنه "ينبغي على المجتمع الدولي تعزيز مساعداته في أزمة اللاجئين والمهاجرين الحالية".

ولفت الى "أننا نعلم أنه بسبب الجغرافيا تقع المسؤولية الكبرى وستبقى على كاهل أوروبا، ومع ذلك فإننا نود أن يظهر المجتمع الدولي تضامنا وأن يعترف بحقيقة أن هذه هي أزمة عالمية"، مطالبا قادة مجموعة الدول السبع تعزيز المساعدات العامة للاجئين والمجتمعات المستضيفة.

روسيا:

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، إنه ناقش خلال محادثات جرت في موسكو مع نظيره السعودي عادل الجبير مشاريع مشتركة في مجالات من بينها النفط والغاز.

عالمياً:

ارتفعت أسعار الذهب في التعاملات الآسيوية اليوم متجهة نحو تسجيل أول مكاسب في سبع جلسات مع إقبال المستثمرين على الشراء لتغطية مراكز مدينة بعد يوم من هبوط المعدن الاصفر إلى أدنى مستوى في سبعة أسابيع بفعل توقعات بأن البنك المركزي الاميركي سيرفع أسعار الفائدة ربما الشهر القادم.

وصعد سعر الذهب في المعاملات الفورية 0.57% إلى 1230.70 دولار للأوقية (الاونصة) بحلول الساعة 8:40 بتوقيت بيروت بعد أن كان هبط في الجلسة السابقة إلى 1217.25 دولار وهو أدنى مستوى منذ 6 نيسان.

وارتفعت العقود الأميركية للذهب 0.59% الى 1231.00 دولارا للاوقية.

ومن بين المعادن النفيسة الاخرى صعدت الفضة 1.21% إلى 16.45 دولار للاوقية بينما ارتفع البلاتين 1.76% إلى 1005.40 دولار للاوقية وقفز البلاديوم 2.84% إلى 543.00 دولارا للاوقية.

وعلى صعيدٍ آخر، صعدت أسعار النفط أثناء التعاملات الاسيوية اليوم دافعة عقود برنت لتتخطى مستوى 50 دولارا للبرميل للمرة الأولى في حوالي سبعة أشهر بعد أن أظهرت بيانات حكومية أن مخزونات الخام في الولايات المتحدة سجلت هبوطا أكبر بكثير من المتوقع الاسبوع الماضي.

وارتفعت عقود برنت لأقرب استحقاق 36 سنتا إلى 50.10 دولار للبرميل وهو أعلى مستوى منذ الرابع من تشرين الثاني بعد أن أنهت الجلسة السابقة على مكاسب بلغت 1.13 دولار.

وصعدت عقود الخام الاميركي 32 سنتا إلى 49.88 دولار للبرميل بعد أن اغلقت يوم أمس الاربعاء مرتفعة 94 سنتا.

ومن جهةٍ ثانية، انخفضت احتياطات فنزويلا من الذهب لأدنى مستوى على الإطلاق، بعد أن باعت كميات من المعدن النفيس بقيمة 1.7 مليار دولار في الربع الأول من العام الحالي، لسداد ديونا مستحقة على البلاد.

ونقلت صحيفة "فاينانشال تايمز" عن بيانات "صندوق النقد الدولي"، أن احتياطات الذهب الخاصة بفنزويلا قد تراجعت بنحو الثلث على مدار العام الماضي، مع بيع 49 طنا في شهري شباط وآذار الماضيين.

ويمثل الذهب حالياً حوالي 70% من إجمالي احتياطات فنزويلا، والتي تراجعت إلى 12.1 مليار دولار بنهاية الأسبوع الماضي.

تطورات الأسواق​:

أغلقتبورصة الكويتعلى إرتفاع بنسبة 0.53% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 5396.67 نقطة

وأغلقتبورصة البحرينعلى تراجع بنسبة 0.08% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 1098.75 نقطة

وأغلقتبورصة فلسطينعلى تراجع بنسبة 0.53% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 490.89 نقطة

أمابورصة عمانفأغلقت على تراجع بنسبة 0.27% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 5914.62 نقطة

ثم أغلقتبورصة دبيعلى إرتفاع بنسبة 1.28% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 3351.00 نقطة

أمابورصة أبوظبيفأغلقت على تراجع بنسبة 0.12% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 4283.49 نقطة

أغلقتبورصة الأردنعلى إرتفاع بنسبة 0.12% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 2107.57 نقطة

وتراجع مؤشربنك لبنان والمهجرللأسهم بنسبة 0.47% الى مستوى  1150.28 نقطة فيبورصة بيروت.