محلياً:

اشار رئيس جمعية تراخيص الامتياز ​شارل عربيد​ في حديث خاص لـ"الاقتصاد" ان قطاع التأمين يُشكل نسبة كبيرة من الناتج المحلي الاجمالي.

وجاء ذلك خلال افتتاح المؤتمر الحادي وثلاثين للاتحاد العام العربي للتأمين"، بحضور الأمين عام الاتحاد عبد الخالق رؤوف خليل، رئيس اللجنة التحضيرية ممثل السوق اللبنانية لدى الاتحاد اسعد ميرزا، رئيس الاتحاد العام العربي للتأمين عبد الرؤوف قطب، وراعي المؤتمر وزير الاقتصاد الان حكيم.

ووصف عربيد قطاع التأمين بالقطاع "الثابت" و"القديم". كما اشاد بالحضور العالمي الكثيف واعتبره البرهان لثبات لبنان على الخريطة العالمية للمؤتمرات وانه محط انظار العديد من الاشخاص في الدول العربية وغيرها، مضيفاً: "تتجسد اهمية هذا القطاع باعطاء الضمانة والطمأنينة لكافة القطاعات الاقتصادية الأخرى."

ومن جهته اعتبر حكيم، خلال كلمته ان هذا المؤتمر هو بمثابة منصة يتم من خلالها طرح المواضيع الاقتصادية التي تهم الخبراء من اجل التطوير والتنمية. ورأى ان السياسة اثبتت فشلها الذريع في ايجاد الحلول بينما ابدع القطاع الخاص والمبادرات الفردية في تحسين الاوضاع الاقتصادية، التجارية والاجتماعية.

ولفت الى ان قطاع التأمين على وجه الخصوص يمر بتحديات عدة ابرزها: الظروف التي قد تغيير الهيكليات الاقتصادية، قطاع النفط والغاز لاسيما في لبنان وسوريا، مخاطر الارهاب ونتائجها المباشرة وغير المباشرة على الاقتصاد، اعادة اعمار سوريا وما سيواكب هذه المرحلة من عقود مع شركات التأمين، الحاجة الى توسيع العرض والخدمات على مستوى اوسع لا سيما الاسواق الغربية، الحاجة الى امكانيات تقيس المخاطر التأمنية واساليب التعامل معها ،بالاضافة الى التطور التكنولوجي والمعلوماتي الذي يحث قطاع التأمين على تطوير نفسه لخلق ميزة تنافسية.

واخيرا تمنى حكيم ان يكون هناك "قومية عربية" -بالمشاركة بالمهارات والخبرات- في مجال التأمين.

ومن جهةٍ ثانية، قال الأمين للإتحاد العمالي سعد الدين حميدي صقر ان قطاع الأعمال في لبنان يشهد بصورة شبه تدريجية عمليات صرف لمئات العمال والمستخدمين تحت ستار الازمة الاقتصادية الراهنة. واوضح صقر ان الإتحاد يتلقى اسبوعيا شكاوى من عمليات صرف طالت منذ بداية العام 2016 اكثر من 3000 مستخم واجير يعملون في قطاعات اساسية خصوصا في قطاع السياحة والصناعة والإعلام.

وكشف صقر عن ان العديد من المؤسسات التي تمارس بشكل عشوائي صرف الموظفين والعمال اللبنانين تعمل لاحقا على استبدالهم بعمالة اجنبية ارخص.

من جهة ثانية، تُفيد مصادر في وزارة العمل ان الوزارة تتلقى يوميّاً عشرات الشكاوى من عمال وموظفين تمّ صرفهم من اعمالهم بشكل تعسّفي وان الوزارة تعمل على ملاحقة هذه الشكاوى وهي تالياً تُحذّر من استفحال موجات الصرف بشكل عشوائي، وان وزير العمل سجعان قزي ابلغ هيئات اصحاب العمل من انزعاج الوزارة من عمليات الصرف المتمادي لليد العاملة اللبنانية.

وبحسب مصادر عاملة في قطاع الدراسات والإحصاءات فإن عمليات الصرف للموظفين والعمال ازدادت خلال العامين 2015-2016 بتأثير مباشر من تفاقم الازمة الاقتصادية ما رفع نسب البطالة في البلاد الى نحو 30% من مجموع القوى العاملة.

عربياً:

اظهرت إحصاءات رسمية أن نفقات السفر والسياحة في الخارج في عام 2015 بلغت نحو 3.7 مليارات دينار، وتشمل بنوداً مثل الإنفاق على الابتعاث الجامعي والعلاج بالخارج اي %18 من الإجمالي.

وأكدت مصادر مطلعة أن الرقم "قياسي" بكل المعايير "نحو 12.2 مليار دولار"، خصوصاً أنه يتكرر سنوياً، وله تداعيات على ميزان المدفوعات عموماً. ولم يتراجع هذا الإنفاق حتى الآن، رغم تراجع أسعار النفط بشكل كبير منذ النصف الثاني لعام 2014.

وأضافت المصادر المعنية أن هناك هدراً عاماً وخاصاً في هذا الرقم "الكبير"، لا سيما في باب العلاج بالخارج نحو 441 مليوناً العام الماضي، فضلاً عن الإنفاق السياحي، إذ إن متوسط سفر الكويتي سنوياً من 3 إلى 4 مرات لأغراض مختلفة، أبرزها الترفيه، وبمعدل أعلى بكثير من نظيره الإماراتي، على سبيل المثال لا الحصر.

وهذا "الهروب"، إن صح التعبير، مرده إلى قلة منافذ الترفيه والسياحة والاستجمام داخلياً، أمّا الإنفاق على العلاج في الخارج فيمكنه في سنوات قليلة بناء أحدث المستشفيات على مستوى عالمي وباختصاصات كاملة تفي بكل الاحتياجات.

وعن الابتعاث الدراسي إلى الخارج، فقد أكدت المصادر ازدياده بسبب تحدي قلة القدرة الاستيعابية للمؤسسات التعليمية، علماً أن لا استراتيجية شاملة تحدد حاجة سوق العمل إلى الخريجين بدقة، كما أن إعانات الطلبة الكويتيين المبتعثين سخية مقارنة بدول مجلس التعاون، إذ بلغت 900 مليون دولار العام الماضي اي 240 مليون دينار.

أوروبياً:

يلتقي وزراء مالية منطقة اليورو اليوم في بروكسل للتوافق حول تقديم قروض جديدة لليونان وتخفيف الدين اليوناني في اجراء يطالب صندوق النقد الدولي باقراره بدون مقابل من اثينا.

وشدد صندوق النقد الدولي الضغط على الاوروبيين عشية هذا الاجتماع، فاصدر وثيقة من 22 صفحة تطالب بتخفيض غير مشروط لعبء الدين اليوناني الذي يعتبر الاعلى بين جميع دول منطقة اليورو، وهو يقارب 180% من اجمالي الناتج الداخلي اليوناني.

وقال الصندوق ان هذا "اساسي لتوجيه اشارة قوية وذات صدقية للاسواق حول التزام المؤسسات الدائنة بجعل الدين اليوناني قابلا للسداد بالنسبة لليونان، ما يمكن ان يساهم في تخفيض كلفة التمويل".

كما يعتبر صندوق النقد الدولي ان تدابير تخفيض الدين يجب ان تتناول مبالغ كبيرة، وذلك حتى 2040، وان تستمر حتى 2060، اذ من المستبعد ان تسجل اليونان نموا قويا وفائضا في الميزانية طوال هذه الفترة.

ومن ناحيةٍ أخرى، أعلن الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو انهم اقترحوا في القمة العالمية للعمل الإنساني في إسطنبول، "إنشاء صندوق دولي لدعم المتضررين من الأزمة في شبه جزيرة القرم (ضمتها روسيا إليها في 2014 من طرف واحد)، وشرقي أوكرانيا المحتلتين".

وفي تصريح له، لفت الى ان اللقاءات الثنائية التي أجراها في القمة، بـ"الباعثة للأمل"، مشدداً على ان "العدوان الروسي تسبب في أزمات شرقي أوكرانيا، وشبه جزيرة القرم"، مشيراً الى أنه تحدث عن تلك الأزمات في القمة.

وأكد أن "السكان في شرقي أوكرانيا محرومون من الحقوق الاجتماعية، ويفتقرون للمال، ولا يوجد لديهم إمكانية الحصول على المواد الغذائية والأدوية"، معتبراً أن "سبب ذلك يعود للعدوان الروسي بشكل مباشر".

عالمياً:

انخفض الذهب اليوم ليقترب من أدنى مستوياته في ثلاثة أسابيع ونصف الأسبوع التي بلغها في الجلسة السابقة وذلك بسبب توقعات برفع "البنك المركزي الأميركي" أسعار الفائدة عاجلاً وليس آجلاً.

وانخفض الذهب في المعاملات الفورية 0.3% إلى 1244.71 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 9:34 بتوقيت بيروت بعد أن هوى يوم الاثنين إلى أدنى مستوى منذ 28 نيسان عند 1242.63 دولار للأوقية.

وهبط الذهب في العقود الأميركية الآجلة 0.5% إلى 1245.30 دولار للأوقية.

ومن بين المعادن النفيسة الأخرى تراجعت الفضة في المعاملات الفورية 0.6% إلى 16.26 دولار للأوقية لتمس مستوى منخفضاً جديداً هو الأدنى في خمسة أسابيع في حين استقر البلاتين في المعاملات الفورية عند 1006 دولارات للأوقية بعد أن وصل في وقت سابق اليوم إلى أدنى مستوى في أربعة أسابيع عند 1000.50 دولار.

وانخفض البلاديوم في المعاملات الفورية 0.6% إلى 544.75 دولار للأوقية بعد أن اقترب من أدنى مستوى في ستة أسابيع عند 543.50 دولار في وقت سابق من الجلسة.

وعلى صعيدٍ آخر، تراجعت أسعار النفط لليوم الخامس على التوالي اليوم بفعل زيادة إنتاج كبار المصدرين وقوة الدولار.

وانخفضت عقود خام القياس العالمي مزيج برنت 45 سنتا إلى 47.90 دولار للبرميل بحلول الساعة 11:45 بتوقيت بيروت بعد أن أغلقت على انخفاض 37 سنتا في الجلسة السابقة.

ونزلت عقود الخام الأميركي 34 سنتا إلى 47.74 دولار للبرميل بعد أن هوت 33 سنتا قبل يوم.

وأنهت عقود الخامين التعاملات بخسائر متواضعة للجلسة الرابعة على التوالي أمس الاثنين وهي في طريقها لأطول سلسلة خسائر منذ كانون الثاني.

تطورات الأسواق​:

أغلقتبورصة البحرينعلى إرتفاع بنسبة 0.07% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 1100.66 نقطة

وأغلقتبورصة فلسطينعلى انخفاض بنسبة 0.20% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 490.16 نقطة

أمابورصة عمانفأغلقت على انخفاض بنسبة 0.18% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 5937.42 نقطة

ثم أغلقتبورصة دبيعلى إرتفاع بنسبة 0.97% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 3247.60 نقطة

أمابورصة أبوظبيفأغلقت على إرتفاع بنسبة 0.56% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 4222.16 نقطة

أغلقتبورصة الأردنعلى انخفاض بنسبة 0.34% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 2104.98 نقطة

أمابورصة قطرفأغلقت على انخفاض بنسبة 0.17% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 9664.85 نقطة

ومن ناحية أخرى أغلقتبورصة مصرعلى إرتفاع بنسبة 1.08% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 7497.33 نقطة

وأغلقتبورصة السعوديةعلى إرتفاع بنسبة 0.77% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 6474.84 نقطة

وتراجع مؤشربنك لبنان والمهجرللأسهم بنسبة 0.16% الى مستوى 1155.72 نقطة فيبورصة بيروت.