"​إنستاغرام​" تتيح ميزة التواصل مع صفحات الأعمال قريباً

كشفت خدمة "إنستاغرام" لمشاركة الصور المملوكة من قبل شركة "فيسبوك" أنها تختبر مجموعة من الميزات تتيح لحسابات الأعمال وصولاً أفضل لمتابعيها.

وأظهرت صور قام موقع "Later" بنشرها عن قيام خدمة مشاركة الصور بإضافة ميزة تصنيف صفحات الأعمال حسب النوع، بالإضافة إلى زر التواصل "Contact" مع هذه الصفحات للمستخدمين.

واشار الى ان الزر الجديد يتيح عند النقر عليه إمكانية إرسال رسالة بريد إلكتروني للحساب المعني، والحصول على موقعه الجغرافي.

بدورها، أكدت خدمة "إنستاغرام" لموقع "تك كرنش" صحة هذه الصور، لافتةً الى أنها قامت بالفعل بتفعيل هذه الخدمة لعدد صغير من المستخدمين لتجربتها.

"غوغل" تفعّل بروتوكول "HTTPS" لجميع المدونات المجانية على خدمة "بلوغر"

وفي سياق آخر، فعلت شركة "غوغل" بروتوكول "HTTPS" لجميع المدونات على خدمة التدوين المجانية "Blogger" المملوكة منذ العام 2011 لشركة "غوغل".

واشارت في مدونتها الرسمية الى أن اعتماد بروتوكول "HTTPS"  أصبح أساسياً لضمان أمن الإنترنت، حيث يقوم بتأمين سرية المعلومات المرسلة والمستقبلة بين المواقع ومستخدميها.

ويذكر أن "غوغل" بدأت في شهر أيلول الماضي بإضافة دعم "HTTPS" إلى بعض مدونات "Blogger" المجانية، وكانت خياراً متاحاً للمدونين لتفعيله أو تعطيله، ولكن مع التحديث الجديد، فقد أصبح البروتوكول الجديد مفعلاً بشكل افتراضي لجميع المدونات.

وبالتالي فقد تم إزالة خيار تفعيل أو تعطيل تشفير "HTTPS"، فيما تمت إضافة خيار جديد وهو إعادة تحويل الروابط التي تبدأ بـ "HTTP" إلى  "HTTPS".

واضافت الشركة أن هذه الخدمة متاحة فقط للمدوّنات المجانية، فيما لم يتم الإعلان ما إذا كانت المدونات التي قامت بشراء اسم نطاق خاص ستحصل على تشفير "HTTPS" قريباً.

ثغرة خطيرة تعرّض ملايين المواقع للاختراق عبر ملفات صور

على صعيد آخر، اكتشف الخبير الأمني نيكولاي إرميشكين ثغرة أمنية في مكتبة معالجة الصور المستخدمة في عدد كبير من مخدّمات الويب تؤدي إلى اختراق المواقع عبر تمكين المخترقين من رفع صور تحتوي على رموز برمجية خبيثة وتشغيلها.

واشار مطوّر الويب والباحث الأمني ريان هابر الى أن مكتبة "ImageMagick" تحتوي على ثغرة أمنية تمنح القدرة للمخترقين على رفع صور تجبر مخدّم الويب على تنفيذ رموز برمجية قد تؤدي إلى السيطرة التامة على مخدّم الويب واختراق المواقع الإلكترونية الموجودة فيها.

وكشف القائمون على مكتبة "Imagemagick" إلى احتمالية وجود ثغرة أمنية خطيرة تتيح تنفيذ رموز برمجية خبيثة عن بعد دون الإشارة إلى تفاصيل أكثر، ولم يتم حتى اللحظة إطلاق أي تحديث أمني لإغلاق هذه الثغرة. بدوره قام مكتشف الثغرة نيكولاي إرميشكين بنشر مستند يشرح آلية عمل الثغرة وكيفية استغلالها.