لم يعد عدد التطبيقات الذكية اللبنانية بقليل على متاجر تطبيقات "غوغل" و"آبل"، فالكثير من الشركات اللبنانية ومن الشباب اللبناني دخلوا الى هذه الصناعة، وأثبتوا أنهم قادرون على الوصول الى مراكز متقدمة في هذا المجال، وما يميز هذه التطبيقات أنها جاءت من خلال جهد شخصي من المطورين بدون دعم وبإمكانات مادية بسيطة.

فعلى الرغم من عدم وجود عدد كبير من المتخصصين في مجال صناعة التكنولوجيا في لبنان إلا أن هذه التطبيقات حققت نجاحات جيدة ولابأس بها، ونافست عدد كبير من التطبيقات المشهورة التي صنعتها أكبر شركات العالم.

"Directoon" هو أحد هذه التطبيقات التي تقدم للمستخدمي والشركات الصغيرة والناشئة وسيلة للتسويق لأفكارهم ومنتجاتهم عبر فيديوهات كرتونية قصيرة، وبطريقة سهلة وبسيطة.

ولأن "Directoon" هي الأولى من نوعها في لبنان والعالم، كان لـ"الإقتصاد هذا الحوار مع إيلي جبران صاحب فكرة إنشاء هذا التطبيق وتطويره. 

- بداية ما هو تطبيق "Directoon"؟ وكيف يفيد المستخدمين؟

"Directoon" هو تطبيق لبناني يسمح للمستخدمين بإنشاء فيديو كرتوني (Cartoon Video) بهدف التسلية ربما أو بهدف إيصال فكرة معينة أو حتى بهدف الإعلان عن منتج أو التسويق لشركة ... وغيرها من الأمور الأخرى.

فمن خلال "Directoon" يمكن للمستخدم إختيار الشخصيات التي تناسبه حيث يوجد حاليا في التطبيق 8 شخصيات مختلفة ... وبعدها يقوم بإختيار الـ"Location" أو الـ"Background" الخاص بالفيديو، ثم يسجل صوته، ليحصل على فيديو كرتوني متكامل يمكن نشره على مواقع التواصل الإجتماعي.

- من هو صاحب الفكرة ؟ وما الذي دفعكم لتطوير تطبيق "Directoon"؟

منذ تخرجي من الجامعة كان لدي هواية في تطوير التطبيقات الذكية، رغم أن هذا الأمر ليس له أي علاقة بالإختصاص الذي درسته حيث درست "INDUSTRY ENGINEERING".

وفكرة "Directoon" بدأت عندما كنت بحاجة الى شخص قادر على رسم الـ"Animations"  (الرسوم المتحركة) ... وفي لبنان هناك عدد قليل من المتخصصين في هذا المجال، لذلك قررت البحث عن برنامج يساعدني على رسم "Animations".. ومن هنا إنطلقت الفكرة لإنشاء منصة إلكترونية أو تطبيق يحتوي على شخصيات كرتونية يمكن غستخدامها لأغراض معينة .. فكانت "Directoon".

وخلال تطوير التطبيق ساعدتني صديقة تدعى لوتشانا برادعي على رسم الشخصيات الكرتونية، وقمت أنا بالأعمال التقنية لتطوير التطبيق.

- هل هناك تطبيقات مشابهة لـ"Directoon" ؟ وما الفرق بينكم وبينهم؟

الفكرة بحد ذاتها جديدة ... ولكن هناك تطبيقات مشابهة خاصة بالأولاد،

تسمح لهم برسم شخصيات أو حيوانات مثلا وتسجيل أصواتهم عليها وتحريكها.

ولكن حتى الأن لا يوجد أي تطبيق شبيه يحتوي على شخصيات كرتونية جاهزة يمكن إستخدامها لصناعة الفيديوهات.

- التطبيق مجاني ؟ وكم أصبح عدد المستخدمين؟

التطبيق مجاني بالطبع .. وعدد المستخدمين تخطى الـ1000 في وقت قليل، اما عدد المستخدمين النشطين فيصل الى 125 مستخدم يوميا.

- هل التطبيق متاح لمستخدمي "أندرويد" و "iOS"؟

التطبيق الأن متاح فقط لمستخدمي "iOS"، فنحن مازلنا في المرحلة الأولى التجريبية ... وننتظر ردة فعل الناس وملاحظاتهم لتطوير التطبيق أكثر.

أما بالنسبة للنسخة الخاصة بـ"أندرويد" فنحن سنعمل عليها في الأشهر القليلة القادمة.

- هل "Directoon" هو مشروعك الأول في مجال صناعة التطبيقات الذكية؟

"Directoon" هو التطبيق السادس لي، فقد قمت سابقا بطوير عدد من التطبيقات الأخرى أهمها تطبيق يدعي "FOR MOVIE SCENES"  وهي عبارة عن لعبة ... وتطبيق يدعى "HARLEM SHAKE" يساعد المستخدمين على تصوير فيديو لرقصة "هارلم شايك" الشهيرة.

- برأيك ما الذي ينقصنا في لبنان لنكون رائدين أكثر في مجال تطوير التطبيقات الذكية؟

أعتقد أن الجامعات والمدارس يجب أن تساعد في هذا الأمر أكثر، حيث يجب تعليم الأطفال مادة البرمجة (Programming) منذ الصغر، وأعتقد ان هناك عدد قليل من المدارس التي بدأت بإدراج مادة البرمجة ضمن المنهج الدراسي.

المشكلة ان عدد كبير من طلاب الجامعات يعتقدون بأن تطوير تطبيق ذكي بحاجة الى إختصاص 5 سنوات قبل البدء في العمل، والعكس هو صحيح .. فلا شك بأن التخصص في هذا المجال أمر مهم، ولكن طلاب البرمجة يمكنهم البدء بتطوير التطبيقات منذ السنة الأولى، وهذا سيساعدهم أكثر على التطور والتقدم في الجامعة.

فعلى الجامعات تشجيع الشباب أكثر على تطوير التطبيقات وتحويل أفكارهم الى حقيقة، خصوصا أن عدد كبير من الشباب اللبناني لديهم أفكار مبدعة وخلاقة ومفيدة.

- ما هي أهم مشاريعكم المستقبلية؟

أطمح لتطوير "Directoon" أكثر .. لتصبح منصة متكاملة تسمح للشركات الناشئة والصغيرة بالتسويق لأفكارها ومنتجاتها من خلال فيديوهات كرتونية قصيرة عبر وسائل التواصل الإجتماعي .. بدلا من دفع أموال طائلة على التسويق.