على الرغم من أن معظمنا إن لم يكن كل واحد منا تعلم كيفية كتابة السير الذاتية الا أنه ليس من الجيد أبداً أن تبدو سيرتك الذاتية مثل سيرة أي شخص آخر حتى لا يلحظ أحداً التألق الخاص بك! عليك أن تبرز بشكل صحيح في سيرتك الذاتية

لا يمكنك ان تحول سيرتك الذاتية إلى سيرة مجند مجهول على شبكة الإنترنت. هذه الأشياء لا تجدي نفعاً. من الممكن أن تنتظر أشهراً ليصلك ردأ من صاحب العمل عند التقدم للوظائف عبر الانترنت. وقد لا يصلك أي شيء.

عليك أن تأخذ طريقا مختلفا للحصول على وظيفة في هذه الأيام، وعليك ان تتصل بمدير الوظيفة (الذي قد يصبح مديرك) بشكل مباشر.

سوف ترسل وثيقتين لمدير التوظيف وتتخطي طلب الوظيفة عبر الإنترنت. عليك إرسال الوثيقتين معا في البريد. الوثائق هي رسالة موجهة بشكل خاص لهذا المدير، وسيرتك الذاتية الواضحة والمكتوبة بشكل مبسّط "يشبهك أنت".

سيرتك الذاتية يجب أن تبدو وكأن إنسان كتبها وليس كتاباً مختص بالسير الذاتية يستخدم الكلمات المنمقة والأهداف الغريبة وذلك لجذب انتباه مدير التوظيف الخاص بك. هذا المدير مشغول بشكل جنوني بالتأكيد.

تأكد من ان سيرتك الذاتية لا تعيق تقدم حياتك المهنية من خلال عدم اظهارها بصمتك الخاصة.

عشرة أخطاء تقضي على سيرتك الذاتية:

1- سيرتك الذاتية لا تقول لنا ما الذي تنوي القيام به مهنياً.

2- سيرتك الذاتية تكاد تختنق من كلام الشركات الكسول الذي يبدو وكأنه سيرة كل شخص آخر.

3- تركز سيرتك الذاتية على المهام والواجبات بدلا من إنجازاتك.

4- لا تظهر سيرتك الذاتية التقدم الوظيفي الخاص بك.

5- سيرتك الذاتية طويلة بحيث لا أحد على استعداد لقراءتها.

6- سيرتك الذاتية تتضمن الكثير من المعلومات التي ليس لها صلة.

7- سيرتك الذاتية لا تظهر للقارئ (مدير التوظيف الخاص) لماذا أنت مناسبا لشركته أو قسمه.

8- سيرتك فيها الكثير من الأخطاء المطبعية، أخطاء إملائية أو أخطاء نحوية أو غير مستخدمة بطريقة صحيحة.

9- سيرتك الذاتية تتحدث عن صفاتك الشخصية (برأيك الخاص) أو "مهارات" بدلا من ان تقول كيف استخدمت القوة والمهارات الخاصة بك لجعل الأمور الجيدة تحدث.

10- سيرتك الذاتية لا تمثلك (ولا تمثل اي شخص آخر). هي خالية من البصمة الشخصية.

بدلاً من ذلك يجب ان تفتتح سيرتك الذاتية بفقرة موجزة تقول للقارئ ما الذي تفعله مهنيا ولماذا أو كيف تفعل ذلك، وهنا مثال على ذلك:

أنا مدير مشروع لتكنولوجيا المعلومات متخصص في تجهيز الحزم القبالة للاستخدام وفقاً لاحتياجات أرباب عملي وأعمل مع مطورين لبناء أنظمة داخلية ذكية وخفيفة.

في جملة قدم هذا المتقدم من الوظيفة بشكل واضح ما الذي يريد او ينوي القيام به في الوظيفة التالية. ليس علينا القراءة وصولا الى مهنة هذا الباحث عن عمل لنرى كيف سيتمكن من مساعدتنا، إذا كنا بحاجة إلى مساعدة في مجال الـ"IT". وإذا لم نكن بحاجة لذلك، سنقوم فقط بتجاهل ​السيرة الذاتية​.

مع الإشارة الى ان المتقدم من الوظيفة استخدم كلمات بسيطة جداً وواضحة وليس المنمقة والمركبة وكأن كومبيوتر سيقرأها ويطّلع على محتواها، كما استخدمها بشكل صحيح ومن دون اخطاء.

وعندما تخبرنا عن الوظائف التي عملت بها سابقاً، لا تقل لنا ما هي المهام والواجبات التي تريدها في العمل الجديد.

يمكننا معرفة المهام التي يمكنكم القيام بها بشكل جيد من خلال واجباتكم الحالية ومناصبكم. قل لنا ما الذي قمت به في كل وظيفة من خلال مشاركتك لنا بقصة قصيرة تذكرها عن يوم ما أنقذت فيه العمل أو قدمت شيئا جيداً، مثال:

خلال فترة غياب مديري ساعدت أهم زبون لدينا بحل قضية الفواتير الشائكة، فساعدت الشركة على ابقائه وحسابه الذي يبلغ 75 ألف دولار، بدلاص من اللجوء الى منافسينا.

هذه القصص قد تكون كثيرة. أنت تحتاج فقط إلى واحدة أو اثنتين لكل وظيفة شغلتها.

في هذه القصة الصغيرة تكون قد اخبرت المدير "الجديد" بأنك لم تستسلم لفكرة ان مديرك في العمل "القديم" ليس موجوداً بل علمت انه عليك ان تتصرف. تدخلت في قضية الفواتير المتشابكة التي ربما استغرقت عدة ساعات من الوقت لحلها وأنقذت العمل.

لأنك كنت تعلم ان لهذا الزبون أو العميل حساباً كبيراُ لشركتك.

هناك الكثير من الناس الذين يعملون ولكن لا يملكون الطاقة التي تمتلكها انت. هذا ما تنقله قصتك للقارئ - الوعي الذي تخص به محيطك! ومن المحزن القول ان معظم الناس يذهبون إلى النوم في مكاتبهم ويفضلون انتظار العملاء لحين عودة مديرهم ليحل مشكلة العميل.

سيرتك الذاتية تروي قصة حياتك المهنية. عليك ان تجعلها تتضمن التحولات فيها حتى يعرف القارئ لماذا تركت كل وظيفة وبدأت واحدة جديدة.

السيرة الذاتية المؤلفة من عدد كبير من الصفحات لن تتم قراءتها. يمكنك التخلص من أي شيء في سيرتك الذاتية لا ينطبق على وظيفة تسعى اليها الآن.

تحقق مرتين وثلاثة من سيرتك الذاتية حتى تتأكد من ان لا أخطاء مطبعية، إملائية أو أخطاء لغوية. والجأ لصديق ليلقي نظرة على ذلك أيضا.

لا أحد يهتم بـ"مهاراتك" (بغض النظر عن القدرات الفنية والوظيفة المحددة باستخدام أداة ما). نحن لا نهتم أن كنت تعتقد بأن لديك مهارات تفاوض ممتازة. هذا لا يعني شيئا بالنسبة لنا.