محلياً:

دعا الخبير الاقتصادي والمالي ​غازي وزني​ الى التعاطي بهدوء وواقعية مع قانون مجلس الكونغرس الاميركي الخاص بتضييق الحصار المالي على حزب الله.

وقال وزني "إن المطلوب عدم الانغماس في التحليلات واطلاق الاحكام المسبقة حيال مفاعيل هذا القانون على القطاع المصرفي اللبناني، وترك مثل هذا الامر الى حاكم "مصرف لبنان" رياض سلامة الخبير بعقلية المفكّر الاميركي، وأن سلامة بات يملك الآليات المطلوب اتخاذها في تطبيق هذا القانون، وحصر تداعياته الى أبعد حد".

وأضاف وزني: "قيل الكثير حول مضمون قانون الكونغرس لناحية تداعياته على القطاع المصرفي اللبناني، إلا أن ما قيل هو مع تحليل واتنتاج، وأن كلمة الفصل في هذه المسألة هي لحاكم مصرف لبنان".

وختم وزني "على العموم إن القطاع المصرفي اللبناني ومصرف لبنان خَبِرا في أوقات سابقة كيفية التعامل مع العقوبات الصادرة عن السلطات الأميركية، ولا شك في أنهم سيتعاملون بنجاح مع العقوبات الجديدة.

ومن جهة أخرى، أشار وزير الصحة العامة وائل ابو فاعور، خلال مؤتمر صحافي عقده في مكتبه في الوزارة - بئر حسن الى أن "الوزارة إتخذت سلسلة من القرارات التي أدت الى تخفيض سعر الأدوية في لبنان بموجب مذكرة 28/2/2014 تم تطبيق قرار بتاريخ 11/5/2013، أدى الى تخفيض أسعار 629 دواء "جنريك" بنسبة 20%، وفي تاريخ 17/4/2014 أخذ قرار بإضافة شريحة جديدة للادوية التي سعرها فوق الـ650 ألف ليرة لبنانية وهي أدوية الأمراض المزمنة.... ووزير العمل ساهم بشكل كبير في الوصول الى بعض الاجراءات بناء على طلب من وزارة الصحة".

وأضاف "أعرف حجم المشاكل والمعاناة في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي ... و 35% من المواطنين اللبنانيين مضمونين".

وتابع "سعر الدواء إنخفض 21.21% كمعدل وسطي ... وحجم التوفير على الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي هو 55 مليون دولار سنويا كحد أدنى".

وقال أبو فاعور "أتمنى على مجلس إدارة الضمان التعامل بإيجابية وعدم تحميل المواطن العبىء.. وأتمنى التعاون بإيجابية ويكفينا ملفات عالقة".

ولفت الى أن "الضمان غير جديين في التعامل معنا ونحن نحاول أن نتفاهم مع الإدراة منذ أشهر ... والمطلوب من الضمان رفع مساهمته في أدوية الأمراض المزمنة الى 100%".

وأكد أن "التوفير الذي تحقق يجب أن ينعكس على المواطن وليس لسد عجز معين في الصندوق".

عربياً:

رأت صحيفة "التايمز" البريطانية أن "إفلاس تنظيم داعش يعد طريقة فعالة لمحاربة التنظيم"، لافتة إلى ان "استهداف الغارات لمخازن تنظيم داعش أدى لإتلاف مئات الملايين من الدولارات التي كانت ستستخدم لدعم أنشطتها العسكرية"، مضيفة أن رائحة هذه الأموال المحروقة كانت الأذكى بالنسبه للتحالف المناويء له.

وأوضحت أن هذه هي الطريقة الأمثل بلا شك لدحر تنظيم داعش، مشيرة إلى ان "تنظيم داعش يخفق في دفع مستحقات جهادييه كما أن العديد منهم أضحوا يحصلون على نصف مستحقاتهم". وأضافت "بدأ داعش يواجهه صعوبات بإدراة المدارس، كما أنه استقطع من كميات المواد الغذائية التي يوزعها".

أوروبياً:

صوت البرلمان الفرنسي لصالح مشروع قرار يقضي بإلغاء العقوبات الأوروبية المفروضة ضد روسيا على خلفية الأزمة الأوكرانية.

ودعم القرار 55 نائبا من أصل 99، حيث أن الحد الأدنى المطلوب لتمريره هو 50 صوتا. ويتسم قرار رفع العقوبات هذا بطابع "توصية"، ما يعني أن الحكومة الفرنسية ليست ملزمة بتنفيذه.

وكانت مجموعة من النواب الفرنسيين على رأسهم وزير النقل السابق وحاليا عضو الجمعية الوطنية الفرنسية النائب تييري مارياني قد اقترحت مشروع قرار تدعو فيه حكومة البلاد لعدم تمديد العقوبات التي فرضها الاتحاد الأوروبي على روسيا.

وكان النائب في البرلمان الفرنسي قد توقع في وقت سابق أن يصوت عدد كبير من نواب البرلمان خلال جلسة خاصة، حيث قال: "إن جزءا كبيرا من النواب المعارضين للحكومة سيصوتون ضد تمديد العقوبات على روسيا، وأيضا بعض النواب الاشتراكيين  الذين سيصوتون أيضا ضد العقوبات".

وأعلن تييري مارياني في آذار  الماضي أنه سيطالب السلطات الفرنسية باتخاذ قرار سيادي برفع العقوبات عن روسيا، مشيرا إلى أنها غير فعالة ومضرة بالنسبة إلى الاقتصادين الفرنسي والروسي.

عالمياً:

ارتفعت أسعار الذهب لأعلى مستوى في أسبوع خلال تداولات اليوم الخميس،  بدعم تراجع الدولار الأمريكي في أعقاب قرار السياسة النقدية لبنك اليابان.

وصعد سعر التسليم الفوري للذهب بنسبة 1% إلى 1258.08 دولار للأوقية في الساعة 12:52 مساءً بتوقيت بيروت.

كما ارتفع سعر العقود الآجلة للمعدن الأصفر بحوالي 0.6% ليصل إلى 1257.9 دولار للأوقية في الساعة 12:26 مساءً بتوقيت بيروت.

ومن ناحية ثانية، تراجعت الأسهم اليابانية بنهاية جلسة تداولات اليوم، في أعقاب قرار بنك اليابان بإبقاء السياسة النقدية دون تغيير على عكس توقعات المحللين والأسواق.

وجاء هبوط سوق الأسهم في اليابان بفعل ارتفاع قيمة الين بشكل حاد عقب قرار البنك المركزي بتثبيت وتيرة تعهده لزيادة القاعدة النقدية بوتيرة سنوية قدرها 80 تريليون ين، في حين كان المحللون يتوقعون رفع وتيرة برنامج التحفيز.

وتصدرت أسهم قطاعي التصدير والبنوك أبرز الخاسرين في سوق الأسهم الياباني اليوم، مع تضررهم من صعود قيمة الين، واستمرار الفائدة السالبة على بعض الودائع المصرفية لدى البنك المركزي.

وهبط مؤشر "نيكي" الياباني بنسبة 3.6% إلى 16666 نقطة، كما انخفض مؤشر "توبكس" بحوالي 3.2% ليصل إلى 1340 نقطة.

وصعد الين أمام الدولار بنسبة 2.9%، لتتراجع العملة الأميركية لمستوى 108.2 ين في الساعة 9:41 صباحاً بتوقيت بيروت.

وعلى صعيدٍ آخر، تراجعت أسعار النفط خلال تعاملات اليوم، متراجعة عن أعلى مستوياتها في العام الحالي، مع سعي المستثمرين لجني الأرباح بعد الارتفاعات الملحوظة المسجلة مؤخرًا.

وهبط سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي بنسبة 0.8% إلى 46.82 دولار للبرميل في الساعة 8:52 صباحا بتوقيت بيروت.

كما تراجع سعر الخام الأميركي تسليم شهر حزيران بحوالي 0.8% ليصل إلى 44.96 دولار للبرميل.

تطورات الأسواق​:

أغلقتبورصة الكويتعلى تراجع بنسبة 0.69% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 5391.81 نقطة

وأغلقتبورصة البحرينعلى تراجع بنسبة 0.15% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 1110.53 نقطة

وأغلقتبورصة فلسطينعلى تراجع بنسبة 0.07% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 500.94 نقطة

أمابورصة عمانفأغلقت على إرتفاع بنسبة 0.06% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 5942.72 نقطة

ثم أغلقتبورصة دبيعلى تراجع بنسبة 0.43% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 3491.91 نقطة

أمابورصة أبوظبيفأغلقت على تراجع بنسبة 0.97% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 4543.53 نقطة

أغلقتبورصة الأردنعلى تراجع بنسبة 1.12% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 2094.72 نقطة

أمابورصة قطرفأغلقت على إرتفاع بنسبة 0.26% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 10186.18 نقطة

ومن ناحية أخرى أغلقتبورصة مصرعلى تراجع بنسبة 1.15% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 7773.23 نقطة

وأغلقتبورصة السعوديةعلى تراجع بنسبة 0.21% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 6805.84 نقطة

وتراجع مؤشربنك لبنان والمهجرللأسهم بنسبة 0.35% الى مستوى 1154.42 نقطة فيبورصة بيروت.