"​فيروس​" فدية جديد يصيب أجهزة "أندرويد" بمجرد الدخول إلى المواقع المُصابة

حذرت شركة "بلو كوت لابس" من انتشار برمجية خبيثة تُصيب الهواتف والحواسب اللوحية العاملة بنظام "أندرويد" يمكن أن تؤدي إلى اختراق الجهاز بمجرد فتح الضحية لروابط الويب الناشرة للهجمة، ودون الحاجة لقيامه بتثبيت أية تطبيقات أو أية خطوات أخرى.

واشارت الشركة الى ان هذه قد تكون هي المرة الأولى التي تنجح فيها ثغرة بتثبيت برمجيات خبيثة على هاتف محمول بدون أي تفاعل من قِبَل الضحية، لافتةً الى ان هذه الهجمة تستطيع تثبيت التطبيق الخبيث في هاتف الضحية أو حاسبه اللوحي بصمت، وبدون إظهار أية رسائل بما في ذلك رسالة "أذونات التطبيق" التي تظهر عادةً لدى تثبيت أي تطبيق على "أندرويد".

واضافت الشركة أن شيفرة "جافا سكربت" خاصة تقوم بتشغيل الهجمة تلقائياً لدى دخول الضحية إلى الموقع الخبيث بواسطة هاتف "أندرويد" يعمل بالإصدارات 4.0 حتى 4.3، حيث يتم استغلال ثغرة موجودة ضمن أحد ملفات لينوكس التنفيذية التي يعتمد عليها أندرويد، كي يتم تثبيت تطبيق من النوع "apk." هو عبارة عن فيروس من نوع حصان طروادة "تروجان" ينتمي إلى فئة فيروسات الفدية "Ransomware".

"مايكروسوفت" تطلق أسرع لوحة مفاتيح في العالم لنظام "iOS"

على صعيد آخر، أعلنت شركة "مايكروسوفت" عن اطلاق لوحة مفاتيح "ورد فلو" لجميع مستخدمي هواتف "آيفون" بعد اختبارها بعدة أشهر.

واشارت الشركة الأميركية للبرمجيات الى ان اللوحة الجديدة تعد أحد مخرجات مشروع "Microsoft Garage"، على متجر "آب ستور"، لافتةً الى انها تأتي مع خيارات تخصيص مجانية، تشمل وضع القوس "Aec Mode" للكتابة بيد واحدة بسهولة وراحة.

ويذكر أن "مايكروسوفت" كانت قد بدأت اختبار "Word Flow"، التي تصفها بأنها أسرع لوحة مفاتيح في العالم، منتصف شهر كانون الثاني الماضي، إذ أرسلت حينئذ دعوات لبعض المشتركين في برنامج "Windows Insider" لتجربتها.

"غوغل" تقترب من إتاحة تطبيقات "أندرويد" على حواسب "كروم بوك"

وفي سياق آخر، تمكن أحد المستخدمين من اكتشاف خيار جديد في نظام تشغيل "كروم أو إس"، يظهر أن "غوغل" تقترب من إتاحة تطبيقات نظام التشغيل "أندرويد" على حواسب "كروم بوك".

ونشر أحد مستخدمي شبكة "ريديت" الاجتماعية صورة تُظهر الخيار على الإصدار 51 من نسخة المطورين من نظام "كروم أو إس"، يتيح تشغيل تطبيقات أندرويد" على النظام.

ولفت المستخدم "TheWiseYoda"، الى ان خيار "فعِّل تطبيقات أندرويد لتشتغل على حاسب كروم بوك" ظهر عند تحميل الإعدادات على حاسب "كروم بوك" الخاص به لحظة ثم اختفى دون أن يكون قادراً على تفعيله.