محلياً:

أشار رئيس مركز الأبحاث وكبير الإقتصاديين في بنك "بيبلوس" ​نسيب غبريل​ في حديث خاص لـ"الإقتصاد" الى أن ما ورد في صحيفة "لوموند" الفرنسية حول إمكانية إدراج لبنان على لائحة الجنات الضريبية لم يعد له أي أساس.

وأضاف غبريل "مقال الصحيفة الفرنسية منقول عن وثائق بنما، وبالتالي فإن هذه المعلومات تعود الى ما قبل شهر تشرين الثاني من العام 2015 .. أي قبل إقرار مجلس النواب اللبناني لمشروع قانون التصريح عن نقل الأموال عبر الحدود وتبادل المعلومات الضريبية ومكافحة غسل الاموال وتجفيف منابع الإرهاب .. لذلك فإن هذا الكلام لم يعد له أي أساس اليوم".

وأكد غبريل أن "مشروع القانون الذي أقره مجلس النواب في العام الماضي يتناسب مع ما تطلبة "منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية" (OECD) من معايير".

ومن جهةٍ ثانية، يرتقب القطاع المصرفي اللبناني بكثير من الاهمية والحذر في آن معاً زيارة مساعد وزير الخزانة الاميركية لشؤون تمويل الارهاب دانيال غلايزر الى لبنان في الاسبوع الاول من شهر أيار، وذلك بهدف توضيح آليات تطبيق القانون الذي أقرّهُ الكونغرس الأميركي مؤخراً، والخاص بتجديد العقوبات المالية على حزب الله، انطلاقاً من لائحة أولى ضمّت 95 اسماً لشخصية ومؤسسة رأى الكونغرس الأميركي أنها ترتبط بحزب الله وتالياً، فإنه يحظر تعامل المصارف اللبنانية كما المصارف العالمية مع هذه الشخصيات.

ويتطلع قادة المصارف الى ما سيدلي به حاكم "مصرف لبنان" رياض سلامة يوم الخميس المقبل في مقابلة متلفزة له، حيث من المنتظر أن يعلن عن بعض التفاصيل الخاصة بقرار الكونغرس الاميركي.

وبحسب مصادر مصرفية مطلعة ، علمت "الاقتصاد" أن بعض المصارف تتخوّف من قانون الكونغرس الأميركي، لاسيما لجهة ان وزارة الخزانة الاميركية التي أوكِل اليها تنفيذ هذا القانون قد تذهب بعيداً في مسألة تطبيق ومراقبة الأليات التي ستعتمدها المصارف اللبنانية في تنفيذ القانون، إذ أن البعض يتحدّث عن أن اميركيين سيطالبون بوجود رسمي لهم في عمليه المراقبة، وهو أمر يرى فيه مصرفيون لبنانيون انتهاكاً للسيادة المصرفية اللبنانية، وهو الامر أيضاً الذي لن يقبل به حاكم "مصرف لبنان" رياض سلامة.

في المقابل ، ترى اوساط مصرفية محلية أن المصارف اللبنانية قادرة وبأقل كلفة على تطبيق قانون الكونغرس الأميركي ، وذلك على غرار ما قامت به بمناسبات مماثلة، عندما قامت وزارة الخزانة الاميركية بفرض عقوبات مالية على حزب الله، نجحت المصارف اللبنانية في التعامل معها بكل حرفنة وحيادية.

كما أن القطاع المصرفي أصلاً محصّن بقوانين وتعاميم سابقة صدرت عن الدولة اللبنانية وعن "مصرف لبنان" ساهمت وتساهم في فرض رقابة صارمة من المصارف ضد عمليات تبييض الاموال وتمويل الارهاب.

وبدوره، نفى أمين سر تكتل "التغيير والاصلاح" النائب ابراهيم كنعان في حديث صحفي ان تكون القروض المخصصة للبنان من "البنك الدولي" تبلغ 5 مليارات دولار، لافتاً الى ان "مبلغ الـ 5 مليارات دولار مخصص لكل الدول المجاورة، مع العلم أن مبلغ مليار دولار من اصل هذا المبلغ سيستعمل كصندوق لإصدار ضمانات الإقراض".

واشار كنعان الى ان المداولات التي جرت مع المعنيين تظهر ان "القروض المعروضة على لبنان هي أقل من 2 مليار دولار".

واضاف: "كنا واضحين أن القرض هو دين يتحمل لبنان أعباءه بسبب أزمة لم يفتعلها ولم يكن سبباً فيها، لذلك طلبنا أن تكون المبالغ على شكل هبات وألا تكون مشروطة ببقاء النازحين، وطلبنا التوقف عن استعمال كلمة لاجئ سوري، لأن شروط وتبعات اللجوء بتعريفه الدولي لا تنطبق على النازحين السوريين".

وقال: "كذلك أوضحنا أن يكون التعامل مع النازحين على أساس سقف زمني قصير، أي ألا يزيد عن سنة أو 18 شهراً، وأن تكون المبالغ مشروطة بمشاريع تحددها الحكومة اللبنانية".

وفي هذا السياق، اشار النائب ياسين جابر في حديث صحفي الى ان العروض التي تقدمت مجموعة "البنك الدولي" لإقراض لبنان مبالغ مالية بلا فوائد، في سياق دعم الدول المضيفة للاجئين السوريين تتضمن منح لبنان قروضاً بقيمة 5 مليارات دولار".

ولفت إلى ان "الفشل في الحصول على هبات بهذا المبلغ دفع البنك الدولي إلى البحث عن طريقة أخرى للتمويل، فهناك إمكانية لجمع مبلغ مليار دولار والإقتراض بناء على ضمانة هذا المبلغ بفائدة صفر في المئة وعلى فترات طويلة مع فترات سماح أيضاً. أي إن المبلغ الأساسي يموّل كلفة الاقتراض. وعلى ان تستعمل هذه المبالغ في مشاريع البنى التحتية. ما هو مطروح يتضمن أيضاً الحصول على ضمانات للقروض بتصنيف "AAA" مقابل الحصول على قروض من المصارف العالمية والمحلية لتمول مشاريع يكون تنفيذها بإشراف مباشر من البنك الدولي".

وفي سياقٍ آخر، أفادت وزارة الزراعة في بيان ان "الفرق الفنية التابعة لها انهت عملية اعدام الطيور وطمر الحيوانات النافقة في البؤرة المصابة في بلدة النبي شيت بالطرق الصحية المعتمدة حسب معايير المنظمة العالمية للصحة الحيوانية (OIE)، فيما تستمر في الاشراف على عملية التنظيف والتعقيم في عنابر المزارع والتي تتم معالجتها بالتنسيق مع البلدية والجهات المختصة".

واوضحت الوزارة أن "هذه الفرق حالياً تقوم باستكمال عملية الرصد والتتبع في محيط البلدة لمعاينة المزارع الموجودة واخذ عينات اضافية للتأكد من خلوها من فيروس انفلونزا الطيور، حيث اكدت التقارير الصحية والفحوصات المخبرية في المناطق اللبنانية كافة حتى الساعة خلوها من فيروس انفلونزا الطيور".

هذا وترأس وزير الزراعة اكرم شهيب في مكتبه في الوزارة اجتماعاً حضره فريق عمل الوزارة في مديرية الثروة الحيوانية والدوائر الاقليمية التابعة لها، تم خلاله عرض الوقائع ونتائج الفحوصات وتم الاتفاق على الاستمرار في العمل بناءاً على الخطة الوطنية الموضوعة.

وعقد شهيب اجتماعاً حضره ممثل منظمة الاغذية والزراعة للامم المتحدة "الفاو" موريس سعادة، نقيب مربي الدواجن في لبنان موسى فريجي، وتم الاتفاق على التنسيق والتعاون الدائمين.

ونوهت الوزارة بتعاون الوزارات المعنية والجيش اللبناني وقوى الامن الداخلي والبلدية والاهلي في تنفيذ الخطة الوطنية لمكافحة مرض انفلونزا الطيور في البؤرة المصابة في بلدة النبي شيت.

عربياً:

اعتبر صندوق النقد الدولي أن على دول الخليج أن تنوع مصادر عائداتها وتقلص نفقاتها، بهدف التأقلم مع استمرار انخفاض أسعار النفط.

وأوضح الصندوق أن توقعات النمو الاقتصادي في دول مجلس التعاون الخليجي الـ6 "السعودية والبحرين والإمارات والكويت وسلطنة عمان وقطر" لن تتجاوز هذا العام 1.8% ، بعدما كانت 3.3% في عام 2015.

وقال المدير الاقليمي للصندوق في الشرق الأوسط مسعود أحمد "مع استمرار انخفاض أسعار النفط هذا العام، قد نشهد تراجعا لعائدات صادرات النفط بأكثر من 100 مليار دولار ما يساوي 98 مليار يورو أو أكثر".

أوروبياً:

تظاهر عشرات الآلاف من الأشخاص احتجاجا على مشروع اتفاق للتبادل الحر عبر الأطلسي عشية زيارة الرئيس الأميركي باراك أوباما لألمانيا.

وكرر أوباما الدفاع عن مشروع الاتفاق فاعتبر أنه أحد أفضل السبل لتحفيز النمو واستحداث وظائف، مشددا على أنه سيعزز التجارة ويؤمن فرص عمل في الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

إيران:

اكد وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف ان "ايران لا تعترف بقرار المحكمة الاميركية بمصادرة ارصدة ايرانية مودعة في بنوك اميركية"، محمّلا الحكومة الاميركية "مسؤولية الحفاظ على الارصدة الايرانية".

وخلال مؤتمر صحفي مشترك عقده في طهران اليوم الاثنين مع نظيره المقدوني نيكولا بوبوسكي، اشار ظريف الى "الماضي الطويل للقرارات الاميركية المناقضة للقوانين الدولية"، مفيداص أنه "على مدى الاعوام العشرين ونيف الماضية طرح الاميركيون مختلف الدعاوى ضد ايران، ونحن لا نعترف بقرارات المحاكم الاميركية".

واوضح بانه اعلن احتجاجه حول هذا الامر لنظيره الاميركي جون كيري خلال لقائه معه"، مشيراً إلى "إننا  اننا نعتبر الحكومة الاميركية هي المسؤولة في هذه القضية".

وفي السياق نفسه، اكد رئيس البنك المركزي الإيراني ولي الله سيف أن "لا قيود على النشاطات المصرفية الايرانية مع الدول الاخرى ماعدا اميركا"، مشيراً إلى ان "الاتفاق النووي بين ايران و مجموعة 5+1 الدولية، رفع الحظر المتعلق بالبرنامج النووي الايراني لكنه بقي الحظر الاولي الذي لايرتبط بالمفاوضات النووية".

واكد "ضرورة بذل الجهود لمزيد من تحسين العلاقات المصرفية بين ايران وجنوب افريقيا عقب رفع الحظر"، معتبرا أن "طاقات البلدين للتعاون  بالمجال الاقتصادي بانها كبيرة جدا وأن تحقيق هذا الامر بحاجه لاقامة علاقات مصرفية وتوفير تسهيلات للنشاطات الاقتصادية المتبادلة لذلك اننا مستعدون لايجاد هذه الظروف".

واشار سيف الى "مصادقة قانون مكافحة تمويل الارهاب قائلا انه اتخذت خطوات ايجابية جدا بهذا المسار".

عالمياً:

ارتفعت أسعار الذهب خلال تعاملات اليوم، بفعل هبوط الدولار الأميركي، وتراجع أسواق الأسهم، مع ترقب قرار السياسة النقدية للاحتياطي الفيدرالي.

وهبط سعر التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.1% إلى 1231.3 دولار للأوقية في الساعة 12:38 مساءً بتوقيت بيروت.

في حين ارتفع سعر العقود الآجلة للمعدن الأصفر بحوالي 0.3% ليصل إلى 1234.2 دولار للأوقية في الساعة 12:13 مساءً بتوقيت بيروت.

وعلى صعيدٍ آخر، تراجعت أسعار النفط خلال تداولات اليوم، مع اتجاه المستثمرين لجني الأرباح، بالإضافة إلى ترقب جهود تراجع فائض المعروض من الخام في الأسواق.

وهبط سعر العقود الآجلة لخام برنت الأوروبي بنسبة 1% إلى 44.66 دولار للبرميل في الساعة 8:54 صباحا بتوقيت بيروت.

كما تراجع سعر الخام الأميركي تسليم شهر حزيران بحوالي 1.2% ليصل إلى 43.19 دولار للبرميل.

ومن جهةٍ ثانية، أكدت البرازيل أنها استعادت نحو 125 مليون دولار اميركي تم تهريبها إلى البنوك الأجنبية من قبل مسؤولين وسياسيين ورجال أعمال فاسدين.

وقال وزير العدل البرازيلي إن "المبلغ الذي أعيد للبرازيل، أكثر بثماني مرات من المبالغ التي أعيدت خلال العقد الماضي".

وأشار مسؤولون إلى أن "طريقة التفاوض مع المشتبه بهم، ساهمت باستعادة هذه الأموال المنهوبة".

وأضافوا أن "مزيد من الأموال هُربت من قبل شركة النفط بتروبراس".

وألقي القبض على العشرات من المدراء التنفيذيين والسياسيين كما أن الكثير منهم يخضعون للتحقيق بتهمة زيادة رسوم الشركات.

وتشير السلطات البرازيلية إلى أنه "يعتقد أن قسم من الأموال المنهوبة استخدمت لدفع الرشاوي ولتمويل الحملات الانتخابية".

وتؤكد صحيفة "فولوها دي ساو باولو" نقلاً عن مسؤولين في البرازيل في تقرير لها أنه "تمت إعادة 15 مليون دولار اميركي بين عام 2005 و2014".

وأضاف التقرير أنه تحويل هذه الأموال المنهوبة إلى سويسرا ومنها إلى البرازيل، وعلى الأرجح اعيدت إلى شركة بتروبراس".

تطورات الأسواق​:

أغلقتبورصة الكويتعلى تراجع بنسبة 0.25% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 5358.72 نقطة

وأغلقتبورصة البحرينعلى تراجع بنسبة 0.24% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 1116.90 نقطة

وأغلقتبورصة فلسطينعلى تراجع بنسبة 0.02% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 504.79 نقطة

أمابورصة عمانفأغلقت على إرتفاع بنسبة 0.58% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 5926.14 نقطة

ثم أغلقتبورصة دبيعلى تراجع بنسبة 0.72% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 3557.47 نقطة

أمابورصة أبوظبيفأغلقت على إرتفاع بنسبة 0.26% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 4633.21 نقطة

أغلقتبورصة الأردنعلى تراجع بنسبة 0.80% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 4621.16 نقطة

أمابورصة قطرفأغلقت على تراجع بنسبة 0.76% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 10184.51 نقطة

وتراجع مؤشربنك لبنان والمهجرللأسهم بنسبة 0.23% الى مستوى 1157.95 نقطة في بورصة بيروت.