محلياً:

بدأت المصارف اللبنانية بتنفيذ قرار المجلس المركزي ل​مصرف لبنان​ الذي يقضي بوقف العمل بالبطاقات المصرفية المسبقة الدفع التي يمكن ان يستفاد منها في عمليات تبييض الأموال وتمويل الإرهاب. وتعمل المصارف على سحب هذه البطاقات المصدرة عنها والموجودة بنقاط بيع عدة وذلك لضمان سحب جميع البطاقات من السوق قبل 30-9-2016.

والجدير بالذكر ان القطاع المصرفي اللبناني كان قد طوّر في السنوات الأخيرة عملية انتاج بطاقات ذكية  بحيث بلغ عدد مجمل بطاقات الإئتمان العاملة في لبنان 51 الف و800 بطاقة، 98% منها محمولة من المقيمين في لبنان و2% محمولة من غير المقيمين. وتشكل بطاقات الإئتمان المسبقة الدفع التي تقرر سحبها من السوق 2.11% من مجمل بطاقات الإئتمان العاملة في لبنان.

وعلمت "الإقتصاد" ان قرار "مصرف لبنان" الغاء البطاقات المسبقة الدفع جاء بناءً على توصية دولية صدرت بهذا الخصوص بعد تفجيرات بروكسل الأخيرة اذ تبين ان منفذي الإعتداءات استفادوا من البطاقات المسبقة الدفع وهو الأمر الذي دفع بالسلطات المالية الأوروبية كما السلطات الأميركية الى الطلب من القطاع المصرفي العالمي سحب مثل هذه البطاقات من الأسواق.

ومن ناحيةٍ ثانية، أشار وزير الزراعة أكرم شهيب خلال مؤتمر صحافي تحدث خلاله عن أوضاع القطاع الزراعي ألى أنه "اطلّت علينا مشكلة مستجدة في لبنان وهي انفلونزا الطيور..  وقد تم رصد فيروس انفلونزا الطيور من فئة "H5" في بلدة النبي شيت".

وتابع "حتى الأن الإصابات بإنفلونزا الطيور هو حصرا في النبي شيت ولا داعي للقلق.. ونأمل من أهالي المنطقة التعاون مع وزارة الزراعة التي بدأت بإجراء التحقيقات لتحديد سبب الوباء".

ولفت شهيب الى انه "تمّ التنسيق مع الجيش لفرض طوق أمني حول احدى مزارع النبي شيت الذي سجّل فيها الاصابة بفيروس انفلونزا الطيور".

وأكد أنه "ابلغ رئيس الحكومة تمام سلام الذي بدوره اعطى تعليماته لكل المعنيين وبدانا بخلية عمل فورية منذ بعض ظهر امس".

وقال شهيب "لا نريد ان نخيف الناس ونحن لن نتساهل بملاحقة هذا المرض وقد تمت السيطرة على البقعة الموبوءة".

من جانبه قال مدير عام وزارة الصحة د.وليد عمار  "لم يتبين حتى الآن نقل هذا المرض عن طريق تناول الدجاج.. مضيفا "لا إصابات حتى الآن بفيروس انفلونزا الطيور بين الناس".

وتابع "وزارة الصحة مرتاحة للتدابير التي اتخذتها وزارة الزراعة في هذا الشأن ... وحددنا الاشخاص الذين ممكن ان يظهر عليهم المرض واعطيناهم بشكل وقائي الدواء"، معلنا ان الدواء متوفر ولا داعي للقلق، لافتا الى انه لدينا مراكز ترصد ونتلقى الابلاغات المحددة في المنطقة الموبوءة".

وبدوره، أكد وزير الصناعة حسين الحاج حسن، خلال تدشين "الفلتر" الجديد لمعمل سبلين في إقليم الخروب، أن وزارته ووزارة البيئة تقومان بكلّ ما يلزم للحفاظ على البيئة.

وأشار الحاج حسن الى ان صناعة الترابة تشكل جزءا اساسيا من حركة الصناعة في لبنان، وتركيب فلاتر جديدة وفق تقنية جديدة نالت شهادة "الايزو" هو دليل على التزام الصناعة الوطنية لمعاير السلامة والصحة الوطنية، ومنها شركة سبلين، ودليل على التفاهم التام بين القطاعين العام والخاص.

واوضح ان لبنان صغير نسبيا، ونشاطه الاقتصادي نشاط متقدم، وهناك حركة ايجابية ومسؤولة بين مقتضيات الصناعة والحركة الاقتصادية وتشغيل اليد العاملة وخفض العجز بين الصادرات والواردات، والفلتر اليوم هو جواب ايجابي، وهذا الانجاز يجب ان يأخذ حيزا في الاعلام كما تأخذ القضايا السلبية حيزا في الاعلام، لان هذا انجاز بيئي.

وفي سياقٍ آخر، أرجأ قاضي التحقيق الاول في بيروت غسان عويدات، الجلسة المحددة يوم الاثنين المقبل في ملف سوكلين، الى الاثنين في التاسع من أيار المقبل من اجل ابلاغ المذكرات التي تقدم بها وكلاء المدعى عليهم وللتعليق عليها.

روسيا:

اعلن نائب وزير الطاقة الروسي كيريل مولودتسوف إن من المرجح طرح مبادرة جديدة لإجراء محادثات من أجل تثبيت إنتاج النفط في غضون أسبوعين.

وقال مولودتسوف "في غضون أسبوع أو أسبوعين ستطرح مبادرة جديدة لإجراء محادثات."

عالمياً:

ارتفعت أسعار الذهب خلال تداولات اليوم، مع صعود الفضة من أعلى مستوياتها في 11 شهرا، وسط مكاسب للسلع الأساسية بدعم انتعاش النفط.

وصعد سعر التسليم الفوري للذهب بنحو 1.05% إلى  1257.3 دولار للأوقية في الساعة 11:48 صباحا بتوقيت بيروت.

كما ارتفع سعر العقود الآجلة للمعدن الأصفر بحوالي 0.3% ليصل إلى 1257.7 دولار للأوقية في الساعة 11:23 صباحا بتوقيت بيروت.

وصعد سعر العقود الآجلة للفضة بنسبة 1.5% إلى 17.40 دولار للأوقية في الساعة 11:23 صباحًا بتوقيت بيروت، وهو أعلى مستوى منذ أيار 2015.

وعلى صعيدٍ آخر، ارتفعت أسعار النفط خلال تعاملات اليوم، بدعم توقعات بعودة التوازن لسوق الخام وتراجع المعروض في الأسواق.

وصعد سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي بنسبة 0.5% إلى 46.05 دولار للبرميل في الساعة 8:58 صباحًا بتوقيت بيروت.

كما ارتفع سعر الخام الأميركي تسليم شهر أيار بحوالي 0.5% ليصل إلى 44.39 دولار للبرميل.

وفي هذا السياق، قال وزير النفط الفنزويلي إيولوخيو ديل بينو إن فنزويلا تقترح دعوة منتجي النفط غير الاعضاء في "أوبك" الذين شاركوا في إجتماع الدوحة الذي حاول معالجة التخمة النفطية إلى حضور إجتماع "أوبك" في حزيران كمراقبين.

وأبلغ ديل بينو "رويترز" "ويمكننا أن نجدد المناقشات."

وحث على التوصل لإتفاق قائلا "أتوقع أنه في غياب إتفاق فإن الاسعار من الان وحتى إجتماع أوبك ستهبط.. والامر مختلف أن نجلس إلى الطاولة وبرنت عند 43 دولارا للبرميل عنه عندما يكون أقل من 30 دولارا."

تطورات الأسواق​:

أغلقتبورصة الكويتعلى إرتفاع بنسبة 0.30% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 5346.95 نقطة

وأغلقتبورصة البحرينعلى تراجع بنسبة 0.04% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 1122.22 نقطة

وأغلقتبورصة فلسطينعلى إرتفاع بنسبة 0.07% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 503.66 نقطة

أمابورصة عمانفأغلقت على إرتفاع بنسبة 1.35% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 5817.21 نقطة

ثم أغلقتبورصة دبيعلى إرتفاع بنسبة 1.07% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 3583.82 نقطة

أمابورصة أبوظبيفأغلقت على إرتفاع بنسبة 0.89% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 4636.75 نقطة

أغلقتبورصة الأردنعلى إرتفاع بنسبة 0.69% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 2156.35 نقطة

أمابورصة قطرفأغلقت على إرتفاع بنسبة 0.28% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 10396.25 نقطة

ومن ناحية أخرى أغلقتبورصة مصرعلى تراجع بنسبة 0.24% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 7781.45 نقطة

وأغلقتبورصة السعوديةعلى إرتفاع بنسبة 1.16% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 6587.68 نقطة

وتراجع مؤشربنك لبنان والمهجرللأسهم بنسبة 0.04% الى مستوى 1161.23 نقطة في بورصة بيروت.