بدأت المصارف اللبنانية بتنفيذ قرار المجلس المركزي ل​مصرف لبنان​ الذي يقضي بوقف العمل بالبطاقات المصرفية المسبقة الدفع التي يمكن ان يستفاد منها في عمليات تبييض الأموال وتمويل الإرهاب. وتعمل المصارف على سحب هذه البطاقات المصدرة عنها والموجودة بنقاط بيع عدة وذلك لضمان سحب جميع البطاقات من السوق قبل 30-9-2016.

والجدير بالذكر ان القطاع المصرفي اللبناني كان قد طوّر في السنوات الأخيرة عملية انتاج بطاقات ذكية بحيث بلغ عدد مجمل بطاقات ذكية بحيث بلغ عدد مجمل بطاقات الإئتمان العاملة في لبنان 51 الف و800 بطاقة، 98% منها محمولة من المقيمين في لبنان و2% محمولة من غير المقيمين. وتشكل بطاقات الإئتمان المسبقة الدفع التي تقرر سحبها من السوق 2.11% من مجمل بطاقات الإئتمان العاملة في لبنان.

وعلمت "الإقتصاد" ان قرار "مصرف لبنان" الغاء البطاقات المسبقة الدفع جاء بناءً على توصية دولية صدرت بهذا الخصوص بعد تفجيرات بروكسل الأخيرة اذ تبين ان منفذي الإعتداءات استفادوا من البطاقات المسبقة الدفع وهو الأمر الذي دفع بالسلطات المالية الأوروبية كما السلطات الأميركية الى الطلب من القطاع المصرفي العالمي سحب مثل هذه البطاقات من الأسوق.