اقدم طاقم من العلماء على تطوير ​تطبيق​ خاص بالهواتف الذكية يعمل على رصد الإهتزازات التي تنتج عن الزلازل، عبر الوحدات الإستشعارية المتطورة في هذه الأجهزة.

وقد تعاون الباحثون الاتون  من جامعة "كاليفورنيا" مع نظرائهم ضمن مركز الإبداع الخاص بشركة "دويتشه تليكوم" في عملية التطوير للتطبيق "ماي شيك" والمخصص لهواتف "أندرويد".

وقد أشار هؤلاء العلماء الى أن "التطبيق لا يمثل الا البنية الأولى لمشروع الطموح الذي يسعى الى بناء الشبكة العالمية القادرة على رصد جميع الهزات والزلازل في جميع مناطق العالم، كي تتطور مع الوقت ويصبح بامكانها تحذير المستخدمين قبل من حدوث الهزات أرضية بدقائق".

وبحسب الدراسة التي قام بنشرها الطاقم القائم على هذا التطبيق خلال دورة "ساينس أدفانسز" العلمية ، فإن التطبيق  يعمل على جمع وتحليل البيانات من خلال المستشعرات المتقدمة الخاصة بالهواتف ، وإرسالها إلى الخوادم الرئيسية لمختبر العلوم للزلازل في بيركلي".

وقام الطاقم العلمي بتطوير الخوارزميات المتقدمة فعلا التي يمكنها ان تميز بين النوعيات للهزات الناتجة عن الزلازل والأخرى التي تنتج عن الحركة الطبيعية للمستخدم من خلال أنشطة حياته اليومية.