تراجعت أسعار ​الذهب​ خلال تداولات اليوم عقب تحقيقها لأعلى مستوياتها في عام في ظل المخاوف بشأن النمو العالمي.

وانخفضت أسعار التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.36% بواقع 4.55 دولار إلى 1242.15 دولار للأوقية، كما تراجعت العقود الآجلة للذهب تسليم 16 نيسان المقبل بنسبة 0.36% بواقع 4.50 دولار إلى 1243.30 للأوقية في تمام الساعة 10:09 صباحاً بتوقيت بيروت.

ووجه المستثمرون السيولة نحو الذهب كونه ملاذاً آمناً مع تنامي المخاوف تجاه مستقبل أداء الاقتصاد العالمي والمضاربات على أن الاضطربات التي تشهدها الأسواق المالية ستدفع البنوك المركزية العالمية إلى اعتماد المزيد من التحفيز.

وبالأخص مع القلق تجاه أداء القطاع المصرفي في منطقة اليورو ووسط نزيف أسعار النفط التي تثقل على كاهل الضغوط التضخمية وتعيق البنوك المركزية من الوصول إلى مستهدفاتها للضغوط التضخمية على المدى القريب بخلاف الشك في تحقيقها على المدى المتوسط، وذلك بالإضافة إلى أنها تثقل أيضا على أسهم قطاع الطاقة عالمياً.

وتأثرت الأسواق بإدلاء رئيسة بنك الاحتياطي الفيدرالي جانيت يلين بشهادتها النصف سنوية تجاه السياسة النقدية أمام مجلس النواب واللجنة المصرفية لدى الكونغرس الأميركي والتي أشارت من خلالها إلى أن الاضطربات التي شهدها الأسواق المالية مؤخراً قد أثقل خلال الآونة الأخيرة على وتيرة نمو الاقتصاد الأمريكي.