محلياً:

شدد  نائب حاكم "مصرف لبنان" ​محمد بعاصيري​ في تصريح لـ "الاقتصاد" على ضرورة الفصل بين الوضعين النقدي ووضع المالية العامة. وقال: "أن الوضع النقدي مستقر وتحت سيطرة "مصرف لبنان"، وذلك بفعل السياسات الحكيمة والهندسات المالية الناجحة التي ينفذها المصرف منذ سنوات بقيادة حاكمه رياض سلامة".

وتابع: "أما وضع المالية العامة، فهو يعاني من اختلالات بنيوية، أولاً نتيجة غياب الموازنات العامة منذ أكثر من 10 سنوات، وثانياً نتيجة التأخير في تنفيذ الاصلاحات".

واضاف: "وعلى العموم، فإن "مصرف لبنان" كما القطاع المصرفي يقومان بتغطية عجز الموازنة، ونحن نأمل أن يصار سريعاً الى تصحيح عاجل وجدي في وضع المالية العامة.

وعن سياسات المصرف في العام 2016 الحالي، قال نائب حاكم "مصرف لبنان": سياسات المركزي ثابتة ولا تتبدل بين يوم وآخر، فنحن نمضي بسياسة المحافظة على سعر النقد وتأمين استقرار اسعار الفوائد ، ومتابعة سياسة اطلاق البرامج التحفيزية لدعم الاقتصاد. كذلك سياسة حماية القطاع المصرفي.

وختم بعاصيري الوضع النقدي آمن ومستقر، والفوائد ثابتة، والتضخم تحت السيطرة، ولا داعي للقلق. لاسيما وأن القطاع المصرفي اللبناني بات اليوم من أقوى القيادات المالية في المنطقة بشهادة اعلى وأهم مراكز القرار المالي في العالم، فهذا القطاع مليء يحظى بالثقة، ويطبق أعلى معايير العمل المصرفي ويلتزم بكل القرارات الدولية، لا سيما منها الحرب الكونية ضد مكافحة تبييض الاموال وتمويل الارهاب.

وفي سياقٍ آخر، أصدر المكتب الاعلامي لوزير العمل سجعان قزي البيان الاتي:

"بناء على اقتراح وزير العمل الاستاذ سجعان قزي، أقرت لجنة المال والموازنة النيابية في جلسة اليوم مشروع القانون الرامي الى طلب الموافقة على الانضمام الى اتفاقية العمل الدولية 144، (اتفاقية المشاورات الثلاثية لتعزيز تطبيق معايير العمل الدولية).

وهذه الاتفاقية تؤكد حق اصحاب العمل والعمال في اقامة منظمات حرة ومستقلة وتدعو الى اجراءات لتشجيع التشاور الفعال على المستوى الوطني بين السلطات العمومية ومنظمات اصحاب العمل والعمال، وكذلك احكام اتفاقيات وتوصيات العمل العديدة التي تنص على التشاور مع منظمات اصحاب العمل والعمال حول الاجراءات المتخذة لتنفيذ ذلك.

ومن شأن هذه الاتفاقية تعزيز مصداقية لبنان أمام المجتمع الدولي الذي يطالب لبنان بالتصديق عليها ليكون في مصاف الدول التي تحترم معايير العمل، وتفتح الباب امامه في مجال التعاون والاستفادة من المساعدات والهبات الدولية، وتقديم الاستشارات في مجال تطبيق معايير العمل الدولية، والمسائل المتعلقة بأنشطة منظمة العمل الدولية.

وقد شكر وزير العمل لجنة المال والموازنة على إقرارها هذا المشروع الذي من شأنه ان يضع لبنان في مصاف الدول التي تحترم معايير العمل وحقوق الانسان".

ومن جهةٍ ثانية، اوضح وزير الاقتصاد والتجارة آلان حكيم في حديث لبرنامج "نقطة عالسطر" مع الزميلة نوال ليشع عبود عبر اذاعة صوت لبنان "حرية وكرامة"، ان "اصحاب المطاحن يتجهون الى وقف استيراد القمح والطحين نتيجة الاجراءات التي تتخذها وزارة الصحة واخذ العينات للتحقق من سلامة البضائع المستوردة والتي تأخذ حوالي 25 يوما في المرفأ"، لافتاً الى ان "ما نعانيه ويشهده اقتصادنا نتيجة لاعمال دون تخطيط او دراسة تجعل المواطن يتحمل زيادة على كل النواحي خاصة من الناحية الاقتصادية من افعالنا كحكومة بغياب رؤية مستقبلية ودراسة وقد طالبنا بدراسة لنستطيع اخذ قرار".

وشرح حكيم انه "في الموضوع المادي القانون يحدد في مواده كيف يمكن للتاجر ان يأخذ المواد من البواخر الى مستودعاته لحين صدور نتائج العينات وتختم الجمارك وبعدها تفرج الجمارك عن البضائع"، مشيراً الى انه

"اذا وجدت مشكلة بالبضاعة تتلف او يعاد تصديرها وهناك طلب بوقف هذا القانون المهم جدا للتجار ببقاء هذه المواد لدى الابواخر لحين صدور النتائج من الناحية الغذائية، وتبقى في البواخر أو باهراءات تابعة للدولة وتكلف مصاريف زائدة على التاجر وعلى الاسعار وتسبب نقص بالمواد في السوق ويجب ان نفكر بهذا قبل ان يتم اتخاذ قرار بهذا الموضوع".

وأضاف: "ارسلت كتابا الى رئيس الحكومة تمام سلام بملخص بكل ما يحدث لايجاد حل والا سينواجه ازمة مهمة من كل النواحي من التداعيات على الاسعار والخبز وغير مواد غذائية وسلام ابدى استعداده للمساعدة

الفرق بين الطلب بتوقيف القانون وتنفيذه 4 اشهر ولذلك كلمت سلام وارسلت كتابا بهذا الموضوع لننهي الموضوع بأسرع وقت، ومن ناخية ثانية ان اخذ القرارات بسرعة والقرار الفردي غير جيد ونحن يوميا نؤذي انفسنا اقتصاديا بموجب قرارات تتخذ دون دراسة وبطريقة سريعة وعشوائية او تتم الدراسة على قطاع معين دون قطاعات اخرى ونحن نلاحق القصة وسنجد لها حلا باسرع وقت ممكن".

وبدوره، أعلن وزير التربية الياس بو صعب أن مجلس الوزراء  وافق على صرف تعويضات للتعاقد للأساتذة.

ومن ناحيته، اعلن وزير الاعلام رمزي جريج ان مجلس الوزراء أقر اعطاء مجلس الانماء والاعمار سلفة بقيمة 50 مليون دولار من أجل ترحيل النفايات.

وخلال تلاوته مقررات الحكومة التي انعقدت في السراي الحكومي برئاسة رئيس مجلس الوزراء تمام سلام، أوضح جريج انه "عندما أقر مبدأ الترحيل أبدى كل فريق سياسي موقفه من الترحيل واليوم كان البحث في تمويل الترحيل وأبدى كل فريق تمسكه بموقفه السابق ودون أي تعطيل تم التوافق على تأمين التمويل اللازم للبدء حالا بالترحيل".

ووافق مجلس الوزراء على اعطاء هيئة أوجيرة سلفة لدفع الرواتب قيمتها 138 مليار ليرة وتسديد بدلات الأتعاب الى الأساتذة المتعاقدين.

ولفت الى ان أبدى سلام أعرب عن أسفه لما يحصل أحيانا من تسريب لمجريات الجلسة قبل انتهائها. وأشار الى انه أرجئ البحث في سائر البنود الى الجلسة القادمة التي ستعقد الخميس المقبل.

وفي السياق نفسه، اعلن رئيس مجلس الإنماء والإعمار نبيل الجسر ان "توقيع عقود ترحيل النفايات سيتم خلال يومين"، كاشفاص عن ان الوجهة هي روسيا.

وفي تصريح له، أوضح ان سلفة الـ50 مليون دولار التي أقرتها الحكومة تمثل دفعة اولى لـ6 أشهر.

إيران:

تنوي إيران بيع خامها الثقيل إلى آسيا في آذار بأكبر خصم عن الخام العربي المتوسط السعودي منذ عام 2008 بما يشير إلى استعداد طهران لتقديم خصومات في أسعار خامها من أجل استعادة حصتها السوقية عقب رفع العقوبات عنها.

وقال مصدر مطلع: "الآن بعد رفع العقوبات نريد وضع الأسعار عند مستويات أكثر جاذبية."

وفي الربع الأول من 2016 جرى تحديد الخصم عند 10 سنتات دون الخام العربي المتوسط.

لكن مصدرا ثانيا مطلعا قال إن إيران عرضت على مشتري الخام الإيراني الثقيل خصما قدره 20 سنتا دون سعر الخام العربي المتوسط السعودي، وهو خام من نفس الجودة، في شحنات آذار.

وأبقت إيران على سعر الخام عند خصم قدره 2.60 دولار للبرميل دون متوسط سعر خامات عمان ودبي على منصة بلاتس. وجاء ذلك بعدما رفعت السعودية الأسبوع الماضي سعر الخام العربي المتوسط عشرة سنتات إلى متوسط سعر خامي عمان ودبي ناقصا 2.40 دولار للبرميل.

وبقي سعر الخام الإيراني الخفيف متوافقا مع سعر الخام العربي الخفيف السعودي.

روسيا:

اشارت وزارة المالية الروسية الى انها لا تدرس إجراءات لإضعاف الروبل بشكل متعمد.

ولفت المكتب الإعلامي للوزارة في بيان صدر عنه أنه "وعلى العكس فإن الوزارة تعكف حالياً على إجراءات لتقوية الميزانية الاتحادية وتقليص العجز. مثل تلك الإجراءات في نظر وزارة المالية الروسية سيكون لها تأثير داعم للروبل".

ويذكر أن مسؤولون ماليون كبار كانوا قد اشاروا في وقت سابق الى أن السلطات تبحث إمكانية حساب مستويات سعر صرف الروبل مقابل الدولار التي يمكن أن تعوض بعض

خسائر الميزانية الناجمة عن تهاوي إيرادات تصدير النفط عن طريق منع الروبل من الصعود أكثر من اللازم.

وفي هذا السياق، تراجع الروبل الروسي للمرة الخامسة في 6 جلسات خلال تداولات اليوم، بفعل هبوط أسعار النفط وأثره على عجز الموازنة العامة للبلاد.

وانخفض سعر النفط خلال تداولات اليوم، بفعل القلق المتواصل بشأن تخمة المعروض وتباطؤ الطلب، بالإضافة إلى ضعف الاقتصاد العالمي.

ويتداول النفط أدنى المتوسط المحدد في الموازنة الروسية بنحو 23%، وهو ما يهدد بزيادة العجز في الموازنة بأكثر من المتوقع البالغ 3% من الناتج المحلي الإجمالي.

وكانت وزارة المالية الروسية قد نفت أمس تقارير أشارت إلى دراسة الحكومة لبعض السبل لخفض قيمة الروبل.

وهبط الروبل الروسي أمام الدولار بنسبة 0.6%، لترتفع العملة الأمريكية لمستوى 79.7 روبل في الساعة 2:45 مساءً بتوقيت بيروت.

أميركياً:

أشارت "وزارة الخزانة الاميركية" الى أن الحكومة الاتحادية سجلت فائضا وصل الى 55 مليار دولار أميركي في الميزانية في شهر كانون الثاني من العام 2016 الحالي، وذلك بالمقارنة مع عجز بلغ 18 مليار دولار أميركي في الشهر نفسه من العام الماضي.

ويذكر أن محللين كانوا قد توقعوا فائضا قدره 45 مليار دولار للشهر الماضي.

ولفت مسؤولون في "وزارة الخزانة" الى أن الفائض عززته أعلى إيرادات مسجلة لشهر كانون الثاني.

وبلغ إجمالي الايرادات الشهر الماضي 314 مليار دولار في حين بلغت النفقات 258 مليار دولار.

وكشفت ان العجز في ميزانية السنة المالية الحالية - التي بدأت في أول تشرين الاول - بلغ حتى الساعة 160 مليار دولار أميركي مقارنة مع عجز بلغ 194 مليار دولار في الفترة نفسها من السنة المالية السابقة.

عالمياً:

ارتفع الذهب إلى أعلى مستوى له في نحو تسعة أشهر اليوم في الوقت الذي انخفض فيه العائد على سندات الخزانة الأميركية وتراجعت فيه أسواق الأسهم بفعل مراهنات على احتمال أن يكون من الصعب على "مجلس الاحتياطي الاتحادي الأميركي" رفع أسعار الفائدة هذا العام.

وقفز الذهب 3.2% في المعاملات الفورية إلى أعلى مستوى له منذ أيار على الأقل عند 1235.6 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 14:13 بتوقيت بيروت.

كما ارتفع الذهب في العقود الأميركية الآجلة إلى أعلى مستوى في نحو تسعة أشهر عند 1237 دولارا للأوقية.

ومن بين المعادن النفيسة الأخرى ارتفعت الفضة 1.9% إلى أعلى مستوى لها منذ تشرين الثاني عند 15.60 دولار للأوقية في حين قفز البلاتين 1% إلى 942.88 دولار للأوقية وزاد البلاديوم 0.6% إلى 523 دولارا للأوقية.

وعلى صعيدٍ آخر، وسع النفط من خسائره خلال تعاملات اليوم، بفعل ارتفاع الإمدادات العالمية من الخام، والقلق بشأن آفاق الطلب خاصة مع ضعف الاقتصاد العالمي.

وهبط سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي بنسبة 1.6% إلى 30.33 دولار للبرميل في الساعة 2:38 مساءً بتوقيت بيروت.

كما انخفض سعر الخام الأميركي تسليم الشهر المقبل بنحو 3.6% ليصل إلى 26.47 دولار للبرميل.

وفي سياقٍ متصل، أشارت منظمة "أوبك" للبلدان المصدرة للبترول إلى أن فائض معروض النفط في السوق العالمية سيرتفع هذا العام عما كان متوقعا في السابق في الوقت الذي تضخ فيه السعودية وغيرها من أعضاء المنظمة مزيدا من النفط بما يعوض انخفاض إنتاج الدول غير الأعضاء المتضررة من هبوط الأسعار.

ولفتت في تقريرها الشهري نقلا عن مصادر ثانوية الى ان المنظمة ضخت 32.33 مليون برميل يوميا في كانون الثاني بزيادة 130 ألف برميل يوميا عن كانون الأول.

ويذكر أن الزيادة في إنتاج "أوبك" جاءت في وقت تتوقع فيه المنظمة تباطؤ وتيرة نمو الطلب في 2016 وهي تفوق الانكماش الأكبر قليلا من المتوقع في إمدادات المعروض من خارج المنظمة.

ويظهر تقرير "أوبك" إلى أن فائض المعروض سيبلغ 720 ألف برميل يوميا في 2016 إذا واصلت المنظمة الضخ بمعدل يناير كانون الثاني ارتفاعا من 530 ألف برميل يوميا في تقرير الشهر الماضي.

تطورات الاسواق:

أغلقتبورصة الكويتعلى تراجع بنسبة 0.32% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 5131.56 نقطة

وأغلقتبورصة البحرينعلى تراجع بنسبة 0.20% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 1166.42 نقطة

أمابورصة عمانفأغلقت على تراجع بنسبة 0.70% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 5357.65 نقطة

ثم أغلقتبورصة دبيعلى تراجع بنسبة 2.57% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 2981.48 نقطة

أمابورصة أبوظبيفأغلقت على تراجع بنسبة 0.80% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 4071.80 نقطة

وأغلقتبورصة فلسطينعلى تراجع بنسبة 0.52% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 532.34 نقطة

ومن ناحيةٍ أخرى أغلقتبورصة الأردنعلى إرتفاع بنسبة 0.08% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 2129.13 نقطة

ومن جهةٍ ثانية، أغلقتبورصة قطرعلى تراجع بنسبة 1.39% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 9485.90 نقطة

وانخفض مؤشر بنك لبنان والمهجرللأسهم بنسبة 0.21% الى مستوى 1158.29 نقطة فيبورصة بيروت.