محلياً:

لفت وزير الإعلام رمزي جريج الى انه في مستهل جلسة مجلس الوزراء قدم رئيس الحكومة تمام سلام التهاني بعيد ما مارون الذي يحل للمرة الثانية بظل الشغور، مشيرا الى أنه كان يتمنى أن يحضر القداس الى جانب الرئيس، متمنيا أن لا يطول الشغور حتى ينتظم عمل المؤسسات.

اضاف بعد انتهاء جلسة مجلس الوزراء:"وأشار سلام الى دقة الأوضاع الحالية، معتبرا أن عودة الحكومة للاجتماع لا تكفي، بل يجب التعاون لتسيير شؤون البلاد، متمنيا الانتقال الى بحث البنود والوضع الحالي".

ولفت الى "اننا ناقشنا موضوع الدفاع المدني وقررنا الموافقة على تحديد الشروط الخاصة لوظيفتي رئيس مركز وعنصر الدفاع المدني، وقدم وزير المالية علي حسن خليل عرضا مفصلا عن الوضع المالي مبينا فيه الارقام المتعلقة بموضوع الانفاق، مشيرا الى أن الانفاق أرتفع مقابل واردات لم ترتفع، موضحا ان أي انفاق اضافي سيزيد قيمة العجز، ونتيجة العرض أبدى الوزراء ملاحظاتهم مقديمين مقترحات لمعالجة الخلل الاقتصادي، وتم التشديد على ضرورة اقرار الموازنة وترشيد الصرف وتفعيل أجهزة الرقابة".

واعلن ان الجلسة رفعت بسبب ديق الوقت على أن تستأنف غدا لمناقشة البنود التي لم تبحث اليوم، لاتخاذ القرارات.

ومن جهته، أعلن وزير الصناعة حسين الحاج حسن عن اقرار اعتمادات للجيش بكلفة خمسين مليار ليرة طلبها وزير الدفاع.

وفي سياق آخر، أفادت معلومات لـ"النشرة" أنّ ما نشر في بعض الصحف عن رغبة رئيس المجلس النيابي نبيه برّي بفرض ضريبة 3000 ليرة على صفيحة البنزين هو عارٍ من الصحة.

وأشارت المعلومات إلى أنّ ما سُرّب في هذا السياق هو جزء من الحملة المغرضة التي تتعرض إليها "حركة أمل".

وبدوره، أعلن رئيس الاتحاد العمالي العام غسان غصن أن "اي جلسة للحكومة تقر فيها زيادة الضريبة على البنزين مهما كانت الزيادة سندعو الى الاضراب العام مباشرة بعد القرار".

ومن ناحيةٍ ثانية، أعلن وزير التربية والتعليم العالي الياس بو صعب بعد انتهاء جلسة مجلس الوزراء أن "مشكلة وقعت في نهاية جلسة مجلس الوزراء بشأن تعاقد الاساتذة الذين لم يتقاضوا مستحقاتهم منذ 6 أشهر"، مشددا على أنه "ما لم يقر التعاقد للأساتذة سأضطر لأن أطلب من الأساتذة المتعاقدين وقف التعليم".

وفي سياقٍ منفصل، أكد وزير الصحة العامة وائل أبوفاعور أن مرسوم تثبيت اجراء الدفاع المدني أقر كما ورد من مجلس النواب والمتطوعون  يخضعون لمباراة محصورة لتثبيتهم".

ومن ناحيةٍ ثانية، رأى وزير الاقتصاد آلان حكيم أن محاربة الهدر والفساد وحدها كفيلة بتوفير مليارات الدولارات على الخزينة مقابل 450 مليون دولار من هذه الضريبة.

إيران:

اعلن نائب وزير النفط المكلف مسعود هاشميان إصفهاني إن إيران لا تستطيع خفض إنتاج النفط الخام نظرا لحاجتها لاستعادة حصتها السوقية والعودة بالإنتاج إلى مستويات ما قبل فرض العقوبات.

وقال إصفهاني عندما سئل إن كانت طهران مستعدة للتنسيق في خفض الإنتاج لدعم سوق النفط: "لا نود أن نخفض. نحتاج لاستعادة حصتنا."

وأضاف: "سعر (النفط) يعتمد بالكامل على وضع السوق ولدينا فائض معروض حاليا. ربما يتعين على بعض الدول خفض حصتها وأن تستعيد دول كثيرة حصتها."

روسيا:

اقترح رئيس شركة النفط الروسية الحكومية "روسنفت"، إيغور سيتشن، أن تخفض كبرى الدول المنتجة للنفط الإنتاج بواقع مليون برميل يوميا لدعم أسعار الخام المتدنية.

وأشار سيتشن الى إن تخمة المعروض الحالية في السوق سببها زيادة إنتاج أعضاء "أوبك".

عالمياً:

ارتفع الذهب للجلسة الثامنة في تسع جلسات اليوم صوب أعلى مستوى في سبعة أشهر ونصف الشهر مع اتجاه المستثمرين إلى شراء المعدن النفيس الذي يعد ملاذا آمنا في ظل هبوط أسواق الأسهم والمخاوف بشأن الاقتصاد العالمي.

وصعد الذهب في المعاملات الفورية 0.1% إلى 1189.71 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 9:05 بتوقيت بيروت بعد أن ارتفع في وقت سابق من الجلسة إلى 1194.06 دولار للأوقية. وكان الذهب قفز إلى 1200.60 دولار للأوقية يوم الاثنين مسجلا أعلى مستوياته منذ 22 حزيران الماضي.

ومن بين المعادن النفيسة الأخرى انخفضت الفضة 0.14% إلى 15.21 دولار للأوقية ونزل البلاتين 0.7% إلى 925.65 دولار للأوقية في حين استقر سعر البلاديوم دون تسجيل تغير يذكر عند 513.35 دولار للأوقية.

وعلى صعيدٍ آخر، قلصت أسعار النفط من مكاسبها الصباحية خلال تداولات اليوم، ليعاود خام برنت التداول أدنى 31 دولارًا للبرميل، مع ترقب بيانات مخزونات الخام الأمريكية.

وارتفع سعر العقود الآجلة لخام برنت الأوروبي بنسبة 1.8% إلى 30.87 دولار للبرميل في الساعة 2:04 مساءً بتوقيت بيروت.

كما صعد سعر الخام الأميركي تسليم شهر آذار بحوالي 1.9% ليصل إلى 28.47 دولار للبرميل.

وفي سياقٍ متصل، توقعت منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" أن يرتفع فائض معروض النفط في السوق العالمية هذا العام عما كان متوقعا في السابق في الوقت الذي تضخ فيه السعودية وغيرها من أعضاء المنظمة مزيدا من النفط بما يعوض انخفاض إنتاج الدول غير الأعضاء المتضررة من هبوط الأسعار.

وقالت أوبك في تقريرها الشهري نقلا عن مصادر ثانوية إن المنظمة ضخت 32.33 مليون برميل يوميا في كانون الثاني بزيادة 130 ألف برميل يوميا عن كانون الأول.

وجاءت الزيادة في إنتاج "أوبك" في وقت تتوقع فيه المنظمة تباطؤ وتيرة نمو الطلب في 2016 وهي تفوق الانكماش الأكبر قليلا من المتوقع في إمدادات المعروض من خارج المنظمة.

ويشير تقرير "أوبك" إلى أن فائض المعروض سيبلغ 720 ألف برميل يوميا في 2016 إذا واصلت المنظمة الضخ بمعدل كانون الثاني ارتفاعا من 530 ألف برميل يوميا في تقرير الشهر الماضي.

ولم يؤثر تقرير توقعات أوبك على أسعار النفط التي تتداول على إرتفاع بنسبة 2% اليوم بعد تراجعها بنحو 8% في جلسة الأمس.

وفي الجانب الايراني إعتبر نائب وزير النفط المكلف مسعود هاشميان إصفهاني أن طهران لا تستطيع خفض إنتاج النفط الخام نظرا لحاجتها لاستعادة حصتها السوقية والعودة بالإنتاج إلى مستويات ما قبل فرض العقوبات.

وقال خلال مؤتمر عن النفط الصخري في موسكو: "لا نود أن نخفض الانتاج … نحتاج لاستعادة حصتنا".

وإعتبر أنّ "سعر النفط يعتمد بالكامل على وضع السوق ولدينا فائض معروض حاليا. ربما يتعين على بعض الدول خفض حصتها وأن تستعيد دول كثيرة حصتها".

يذكر أنّ وزير النفط الايراني بيجن زنغنه كان قد أعلن أمس أنّ بلاده مستعدة للتفاوض مع السعودية بشأن الأوضاع الحالية في أسواق النفط العالمية.

تطورات الاسواق:

أغلقتبورصة الكويتعلى انخفاض بنسبة 0.31% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 5147.87 نقطة

وأغلقتبورصة البحرينعلى انخفاض بنسبة 0.37% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 5879.09 نقطة

أمابورصة عمانفأغلقت على إرتفاع بنسبة 0.14% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 5395.45 نقطة

ثم أغلقتبورصة دبيعلى انخفاض بنسبة 0.15% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 3060.00 نقطة

أمابورصة أبوظبيفأغلقت على إرتفاع بنسبة 1.05% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 4104.53 نقطة

وأغلقتبورصة فلسطينعلى انخفاض بنسبة 0.03% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 535.10 نقطة

ومن ناحيةٍ أخرى أغلقتبورصة الأردنعلى إرتفاع بنسبة 0.29% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 2129.07 نقطة

ومن جهةٍ ثانية، أغلقتبورصة قطرعلى انخفاض بنسبة 0.81% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 9619.48 نقطة

ومن ناحية أخرى أغلقتبورصة مصرعلى إرتفاع بنسبة 0.97% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 6062.65 نقطة

وأغلقتبورصة السعوديةعلى إرتفاع بنسبة 0.16% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 5905.50 نقطة

و انخفض مؤشربنك لبنان والمهجرللأسهم بنسبة 0.21% الى مستوى 1158.29 نقطة فيبورصة بيروت.