من المقرر أن تغادر ​لبنان​ يوم غد الثلاثاء الى الولايات المتحدة الاميركية اللجنة النيابية التي شكلها رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري لاجراء جولة من المباحثات مع مسؤولي القرار المالي والمصرفي وعن ملف العقوبات في كل من "وزارة الخزانة الاميركية" و"دائرة الضرائب الاميركية"، كما تشمل جولة اللجنة مقابلة اعضاء "​الكونغرس​" الأميركي.
 
ونهدف الجولة الى توضيح موقف لبنان الرسمي من الامتثال للعقوبات الصادرة عن الاجهزة الأميركية والتزام لبنان المطلق بعمليات مكافحة تبييض الاموال وتمويل الارهاب.
 
وستعمل اللجنة بشكل خاص على استيضاح طبيعة وأداة القانون الذي صدر مؤخراً عن الكونغرس الأميركي بخصوص عمليات حزب الله المالية في المصارف، وتأثير مثل هذا القانون على عمل المصارف اللبنانية، وذلك بهدف الحد من انعكاسات هذا القانون وتوضيح آليات استعماله.
 
وعلمت الاقتصاد أن في جعبة اللجنة النيابية أكثر من ورقة دعم للقطاع المصرفي اللبناني من بينها القوانين التي أقرها مرخراً المجلس النيابي ذات الصلة بمكافحة عمليات تبييض الاموال وتمويل الارهاب.
 
الجدير ذكره أن اللجنة النيابية هي برئاسة النائب ياسين جابر وعضوية النواب آلان عون، باسم الشاب، روبير أبي فاضل، محمد قباني، اضافة الى مستشار الرئيس بري للشؤون الخارجية علي حمدان.
 
الجدير بالذكر أيضاً، أن وفداً من "جمعية مصارف لبنان" كان من المقرر له أن يزور الولايات المتحدة الاميركية في نهاية كانون الثاني الماضي للغاية نفسها، الا ان الزيارة أرجئت في الساعات الاخيرة بسبب سوء الاحوال الجوية في المطارات الاميركية.