إستطاع الشاب محمد مشيمش (31 عاماً) الوصول إلى تقنية متطورة تسمح للشخص التقاط صورة "سيلفي" مع  شخص آخر ولو كان  الأخير في بلد أو مكان بعيد عن الأول.

محمد، إبن بلدة كفرصير في جنوب لبنان قضاء النبطية، انتقل إلى بيروت مع أهله سنة 1992، وحازعلى شهادة TS3 في المعلوماتية الإدارية سنة 2006، كما خضع لعدة دورات خاصة بالمعلوماتية والبرمجة.

بدأ العمل سنة 2003 في نفس المجال، وذلك لتمويل دراسته، و بسبب شغفه بالبرمجة.

في حديث مع "الإقتصاد" شرح مشيمش عن التقنية الجديدة التي إبتكرها ضمن تطبيق ذكي أصبح متوافراً بتاريخ 3 شباط 2016 على موقع "غوغل بلاي"، فيقول إن "التطبيق الجديد يحمل إسم ، wSelfie  وتقوم فكرته على السماح بجمع صورتي سيلفي بصورة واحدة، بعد أن يقوم المستخدم بإرسال طلب Request لمستخدم آخر، وبمجرد قبول الأخير الطلب يتم تشغيل كاميرا الجهاز تلقائياً لتلتقط صورة جامعة في سيلفي موحد، على أن يظهر الأشخاص في المرحلة الأولى ضمن أطر Frames وبخلفيات مختلفة".

ويغوص مشميمش في الشرح أكثر وتفصيلياً عن "wselfie"، فيضيف " أما بالنسبة للجهوزية فقد تم تجربة كافة الخدمات المتوفرة حاليا فيه بشكل مكثف للتأكد من أن البرنامج جاهز للإطلاق من خلال عدد غير قليل من الأجهزة. أما بالنسبة للخدمات المتوفرة حاليا فهي غير نهائية، أي سيتم إضافة خدمات أخرى على مراحل، وأولها ليس ببعيد، فمن المتوقع إضافة بعض الخدمات خلال الأسابيع القادمة، مثل الـ Collage أو ما يعرف بالـ Frames، ولاحقا الـ Filters".

هذه هي الخدمات التي يقدمها التطبيق:

يمكن تطبيق wSelfie المستخدم من إظهار مكان كل مشترك في الطلب في الصورة النهائية، أي إذا كان مرسل الطلب في بيروت والمتلقي في مكان آخر، يظهر فوق صورة الأول "بيروت، لبنان"، والثاني المكان المتواجد فيه، من دون إنتهاك خصوصية أي منهما، فهي الخاصية إختيارية وتظهر فقط المدينة والبلد من دون تفاصيل أخرى مثل الشارع أو الحي أو إلى ما هنالك.

أما الميزة الأخرى، فهي إمكانية التقاط صورة wSelfie متحركة، فعند إرسال الطلب يمكن للمستخدم اختيار ما إذا كان يريد صورة متحركة أم ثابتة، أما المتحركة فيمكن تحديد عدد الصور التي سوف يتم التقاطها من كل مستخدم، والفارق الزمني بين الصور، ليتم بعدها دمج الصور كلها في صورة متحركة واحدة.

تم برمجة "wSelfie" ليكون برنامج تفاعلي بين جميع المستخدمين في كل أنحاء العالم، فيمكن للمستخدم اختيار خصوصية كل صورة يتم التقاطها، فعلى سبيل المثال إذا اختار المستخدم خاصية "العام" تظهر هذه الصورة لجميع مستخدمي برنامج "wSelfie" ويمكنهم إبداء الإعجاب بالصورة أو حتى التعليق عليها، من خلال ميزة الـ "Public timeline".

أما الـ 'Private timeline" فيظهر صور الـ "wSelfie" الخاصة بالأصدقاء، أو حتى الصور التي شاركوا فيها، أيضا يمكنهم إبداء الإعجاب والتعليق عليها.

تم الأخذ بعين الاعتبار خدمات الخصوصية، فيمكن لأي مستخدم التبليغ عن صورة "wSelfie" غير ملائمة من خلال خاصية الـ "Report" حتى يتم النظر بطلب التبليغ بأسرع وقت وأخذ الخطوات المناسبة، فإذا كانت تحتوي على مواد غير ملائمة، يتم حذف الصورة مباشرة وإنذار المستخدم، وبعد الإنذار الثاني يتم إيقاف الحساب نهائيا.

الميزة الأخرى فهي إمكانية مشاركة الصور عبر مواقع التواصل الاجتماعي، أو عبر برنامج الـمحادثة.

يتوفر تطبيق "wSelfie" باللغتين العربية والإنكليزية وذلك حسب اللغة الإفتراضية المستخدمة على جهاز المستخدم، على أمل أن يتم إضافة لغات أخرى لاحقاً.

3 أشهر تحضيرات لإطلاق هذا التطبيق:

ويشير مشيمش في حديثه مع "الإقتصاد" إلى أن هذا التطبيق إستغرق  3 اشهر كي يتطور، من دون إحتساب وقت التجارب المكثفة التي استمرت على مدى اسبوعين أو أكثر قليلا.

أما فيما خص البرمجة والتطوير فلم يكن لدي أي مساعدين، بل كنت أعمل وحدي، أما التجارب فقد ساعدني بعض الأصدقاء مشكورين طبعا، وكان لهم الفضل في إقتراح بعض التغييرات وإكتشاف ثغرات وأخطاء في برمجية التطبيق.

أما شعار البرنامج وشاشة البداية (Splash screen) فقد صممهما الصديق والزميل حسين صقر.

وفي هذا المضمار يقول مشيمش أن "تطبيق "wSelfie" مجاني تماماً، وسيبقى مجاني، يمكن إضافة بعض الخدمات المدفوعة مستقبلا لكن هذا ليس أكيد بعد، والأهم أن التطبيق لا يحتوي على أية إعلانات، وهذا نهائي فعن نفسي فإني أقوم بإزالة أي تطبيق يعرضها عن هاتفي".

بالنسبة للتطوير والأفكار الجديدة فكما ذكرت سابقا، سيتم إضافة عدة خدمات جديدة تباعا. أما في المرحلة الحالية سيتم العمل على إصلاح الأخطاء اللتي لم تظهر أثناء التجارب (إذا وجدت).

وفي رد عن سؤال ما إذا كان يرغب ببيع التطبيق إلى شركات عالمية والتعاقد معها لترويجه عالمياً يقول "الكلام عن بيع التطبيق سابق لأوانه نوعا ما، خاصة أنه لم يمض على إطلاقه أكثر من 3 أيام،  لكن جوابي الآن سيكون كلا".

أما بالنسبة للدعم، فإن تطبيق "wSelfie" قد أطلق بمجهود وتمويل شخصي حتى الآن، ولم أتوقع أن أجد من يمول هذا المشروع خاصة في لبنان وفي ظل الأوضاع الراهنة، علما أني لا أخفي حاجتي لبعض التمويل لإصدار نسخة خاصة بالأجهزة المدعومة بنظام "iOS"، ولتطوير التصميم الخارجي للتطبيق.