تتجه الاقتصادات العالمية، أكثر فأكثر نحو إقتصاد المعرفة بوصفه يمثل وبرأي وقناعة كبار الاقتصادييين في العالم "المستقبل"... وذلك انطلاقا من كون هذا القطاع اضحى يجيد ثورة الأفكار، والثورة الرقمية وبيئة ريادة الاعمال.

وادرك لبنان في السنوات الاربع الاخيرة اهمية هذه الصناعة الاقتصادية )اقتصاد المعرفة) وذلك من خلال رؤية مصرف لبنان، وتحديدا من خلال رؤية حاكم المصرف رياض سلامه، فسارع الى تأمين قاعدة متينة، وراسخة للانخراط بإقتصاد المعرفة من خلال تقديم التمويل اللازم للمشاريع المبتكرة الصغيرة والمتوسطة.

الشركة الناشئة "Modeo Systems" هي أحد تلك المشاريع التي تقدم للمستخدمين خدمة من خلال تطبيقها الذكي يسمح لهم بتصميم وشراء وتركيب أثاث المنزل الخاص بهم أو الغرفة دون الحاجة الى مهندس ديكور أو خبير في هذا الموضوع.

وللحديث أكثر عن هذا المشروع، وعن أهدافه المستقبلية كان لـ"الإقتصاد" حديث خاص مع أحد أصحاب فكرة تأسيس "Modeo Systems"إميل عرايس.

- ما هي "Modeo Systems"؟ وما هي طبيعة عملكم؟

"Modeo Systems" هي شركة ناشئة، تأسست منذ حوالي العام تقريبا، حيث نقوم بتطوير برنامج يسمح للمستخدمين بتصميم وشراء وتركيب أثاث المنزل الخاص بهم أو الغرفة دون الحاجة الى مهندس ديكور أو خبير في هذا الموضوع، وبكلفة أقل بكثير.

تطبيق "Modeo Systems" سهل الإستخدام، حيث يقوم المستخدم فقط بإختيار الأثاث الذي يريده، ووضعه في مجسم إفتراضي للغرفة، ومن ثم يمكنه عرض هذا التصميم على أرض الواقع من خلال إستخدام كاميرا الهاتف عبر تكنولوجيا متطورة... وبعد ذلك يمكن للمستخدم إجراء التعديلات التي يريدها على التصميم الأساسي وتغيير الألوان وغيرها من الأمور.

وعند الوصول الى التصميم النهائي الإقتناع به، يقوم المستخدم بطلب قطع الأثاث "Online"، ونحن بدرونا نقوم بتوصيل كل القطع المطلوبة الى منزله مع خريطة مفصلة لطريقة تركيب الأثاث.

- هل تقومون أنتم بتصنيع قطع الأثاث؟ أم تتعاونون مع شركات ومصانع؟

نحن لا نملك مصنعا لصناعة أثاث المنازل، ولكننا نقوم بتأمين كل القطع التي إختارها المستخدم من خلال تعاوننا مع شركات عدة ومصانع.

ونحن لدينا اليوم أكثر من شركة نتعاون معها في لبنان، ونستطيع تأمين معظم الأثاث الذي يطلبه المستخدمين مهما كان نوعها.

- من هو صاحب فكرة إطلاق "Modeo Systems"؟

نحن شريكان مؤسسان لـ "Modeo Systems"... أنا إميل عرايس وشريكتي ألين الجميل، والفكرة بدأت منذ عام تقريبا، حيث فكرنا بأن أي شخص لديه مشروع جديد (فتح مكتب مثلا) أو يريد الإنتقال للعيش في منزله الخاص .. لا يملك الأموال الكافية لتصميم أثاث المنزل ويفضل إستغلال الأموال الموجودة لدية في نواحٍ اخرى، خصوصا أن هذه الأمور مكلفة وبحاجة الى وقت أيضا، لذلك قررنا إنشاء منصة أو برنامج يساعد على حل هذه المشكلة... فكانت "Modeo Systems".

- هل تلقيتم أي دعم في البداية؟

المشروع في البداية كان مجرد فكرة ولم يكن لدينا إمكانية لتحقيقه، ولكن بعدما تعرفنا على "بادر" شاركنا في مسابقة تنظمها المؤسسة بالتعاون مع البنك الدولي ووزارة الإتصالات، وتمكنا بمساعدة من "بادر" من تحويل الفكرة الى مشروع حقيقي.. وبعد المسابقة ربحنا سفرة الى لندن حيث تعرفنا على طرق تطوير المشاريع الصغيرة وتحويلها الى شركات عالمية... وبعد عودتنا الى لبنان بدأت رحلة البحث عن تمويل لتطوير المشروع، فقدمنا مشروعنا لـ"Speed BDD" الموجود في "Beirut Digital District" وكنا من ضمن المشاريع التي إختاروها لتتلقى الدعم، ومازلنا الأن موجودين في "BDD".

- من قام بتصميم التطبيق الخاص بـ"Modeo Systems"؟

بعد إختيارنا من قبل "Speed BDD"، حصلنا على تمويل قيمته 30000 دولار أميركي، ومن خلال هذا المبلغ تمكنا من زيادة فريق عملنا، فإنضم إلينا شخصان متخصصان في البرمجة حيث عملا على تطوير التطبيق... كما إنضم إلينا مؤخرا شخص أخر خبير في مجال "إدارة الأعمال".

واليوم أصبحنا في المراحل النهائية للعمل تقريبا قبل إطلاق النسخة النهائية من التطبيق.

- هل التطبيق متاح لكافة أجهزة الهواتف الذكية مثل "أندرويد"، "iOS" وغيرها؟

التطبيق الأن موجود فقط على منصة الـ"أندرويد"... ولكننا نعمل على تحسين التطبيق للوصول الى النسخة النهائية... وبعد ذلك سنبدأ بالعمل على التطبيق الخاص بأجهزة "iOS" لأن "آبل" لديها قوانين مختلفة، وتعتبر أصعب من القوانين المتبعة في المنصات الأخرى للهواتف الذكية.

- هل هناك تطبيقات شبيهة بـ"Modeo Systems" في لبنان أو الخارج؟ وما الفرق بينكم وبينهم؟

هناك أكثر من تطبيق يقدم خدمات تساعد على طريقة فرش المنازل عبر الإنترنت.... ولكن التطبيقات الموجودة كلها تحتاج الى متخصصين في مجال التصميم للتعامل معها، حيث تحتوي على تقنيات لا يمكن للشخص العادي فهمها أو إستخدامها... بينما يختلف الأمر في "Modeo Systems"، حيث يمكن لأي شخص التعامل معها دون أن يكون لديه خلفية أو خبرة في مجال التصميم والديكور.

- ما هي أهم مشاريعكم المستقبلية؟

هدفنا الحقيقي هو إيصال "Modeo Systems" لأكثر من بلد... فنحن نعمل على أن يكون هذا المشروع قابل للإطلاق في كافة دول العالم... ولكننا نركز في الوقت الحالي على السوق المحلي.. وبعد ذلك سنعمل وفق خطة معينة للوصول بـ"Modeo Systems" الى الخارج.