لا شك أن منطقة "وادي السليكون" هي نقطة البداية للشركات الناشئة الناجحة في الولايات المتحدة، كما أنها صافرة الانطلاق لمن أراد أن يرتقي في سماء عالم الاعمال ، و هي الموقع الرئيسي للمؤسسين الذين يريدون أن يعملوا على تنمية شركاتهم الناشئة على مستوى ضخم و عالمي من خلال الاستثمار الرأسمالي .
 
لكن منطقة خليج سان فرانسيسكو في كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأميركية و التي يتواجد فيها "وادي السليكون" تعتبر منطقة مكلفة بشكل كبير ، كما تتميز بثقافة مختلفة قد لا تتلاءم مع جميع أذواق رجال المال و الاعمال .
 
اذاً ، ما الذي ينبغي عليك أن تقوم به في حال كانت لديك طموحات كبيرة للبدء بعملك الخاص ؟ علماً أن فكرة تكلفة الإيجار في سان فرانسيسكو أو تكاليف العيش في مدينة التكنولوجيا بـ "وادي السليكون"  يمكن أن تكون مرعبة أكثر منها مبهجة ..
 
لهذه الاسباب كانت منصة بيانات "Mattermark" لشركات رؤوس الاموال الناشئة موجودة لتوفير المساعدة .
 
و قد خلصت "Mattermark" من خلال بياناتها التي جمعتها لأكثر من 6700 استثمارات ، الى ما يقرب من 5 آلاف شركة ناشئة في جميع أنحاء الولايات المتحدة على مدى السنوات الـ 4 الماضية . حيث كان الهدف من قيامها بهذا الامر هو الكشف عن "الأفضل من بين البقية" ، وذلك من اجل الإجابة على سؤال: "ما هي أفضل المدن خارج منطقة "​وادي السيليكون​" للبدء أو الاستثمار في الشركات الناشئة ؟" .
 
و قد ظهر اثنان من المرشحين البارزين بشكل واضح: "لنفترض أن شخصاً ما أراد أن يتواجد في مدينة تتمتّع بـ متوسط استثمار سنوي يصل الى نحو 250 مليون دولار أميركي أو أكثر ، كمرحلة مبكرة . كما تتمتع بدفع تصاعدي واضح في نشاط التقنية ومجال عقد الصفقات على مدى السنوات القليلة الماضية . و أيضاً تكون قد حصلت على معدل نشاط استثماري مرتفع جداً في العام 2015 الماضي" . يقول الكاتب جاسون د. رولي: "في هذه الحالة ، يجب أن يتوجه هذا الشخص مباشرةً الى واحدة من هاتين المنطقتين":
 
- سياتل .
- دنفر / بولدر .
 
أما اذا لم يكن من محبي الامطار أو الجبال الصخرية ، فإن مؤسسة "ماتر مارك" لديها بعض الاقتراحات الأخرى في هذه الحالة ..
 
و بالرغم من أن هذه المحاور التي سنذكرها تفتقر إلى واحدة - على الاقل - من علامات الشركات الناشئة النشطة المذكورة أعلاه . إلا أن رولي كان قد لفت الى انه على استعداد لإضافة هذه المحاور إلى قائمة "المدن الأكثر إثارة خارج سان فرانسيسكو" للعام 2016 الحالي ، وهذه المدن هي:
 
- أوستن .
- ناشفيل .
- رالي، بولاية نورث كارولينا .
- واشنطن العاصمة .
- سولت لايك سيتي .
 
أما بالعودة الى "وادي السيليكون" ، فتجدر بنا الاشارة الى انه توجد فيه مجموعات كبيرة جداً من أقوى شركات التقنية حول العالم، حيث أنها تتخذ من خليج سان فرانسيسكو في كاليفورنيا مقراً لها.
 
و بالاضافة الى ذلك ، فإن شركات جديدة بدأت تتأسس في الوادي بشكل متسارع على الرغم من الكلفة المرتفعة لأسعار العقارات وتكاليف الايجار .. والفضل في ذلك يعود الى البنية التحتية المتطورة جداً ، و الطاقات البشرية الاستثنائية التي يعجّ بها "وادي السيليكون" من جهة ، و هذا طبعاً الى جانب البعد النفسي المميّز الذي تحمله عملية اختيار المنطقة كمقر للشركة .
 
و قد بات اسم "سيليكون فالي" مرادفاً لمفهوم "التقنية العالية" . و على الرغم من توافر العديد من القطاعات الاقتصادية المتطورة تقنياً إلا أن "وادي السيليكون" يظلّ هو الأول في قطاع الابتكارات الجديدة والتطوير في مجال التقنية الحديثة ، كما يساهم في ثلث العائدات الاستثمارية بمجال المشاريع الجديدة في الولايات المتحدة الأميركية.
 
وتجدر الاشارة الى ان "الشركة الناشئة - startup company" هي التي يعد تاريخها التشغيلي قصير. وتكون في الغالي حديثة الإنشاء ، أو في طور النمو والبحث عن الأسواق . وقد أصبح مصطلح "الشركة الناشئة" متداولاً على صعيد عالمي بعدما تمّ تأسيس عدد كبير من شركات "الدوت كوم".
 
أما ما يجعل هذه الشركات مصدراً جاذباً لرواد الأعمال والمستثمرين والمؤسسين، فهو إمكانية إطلاق الشركة بشكل مبسط من خلال التمويل الذاتي أو الخارجي وبمصاريف قليلة، كما تتميز الشركات الناشئة بسرعة النمو، والعائد المتوقع العالي رغم المخاطرة العالية المتضمنة.
 
وهذا النوع من الشركات لديه مصادر عديدة لتمويل، منها التمويل الذاتي، أو عبر المستثمرين الأفراد، أو عن طريق شركات رأس المال المخاطر.
 
كما أنها تقوم بإيجاد نموذج الأعمال قبل إطلاقها، ويفترض أن يكون نموذج الربح "نموذج الاعمال" فريد ، لأن الخصوصية والتميز في الفكرة هو أهم أسباب نجاح الشركة ، ونموذج ربحها الفريد هو أهم وسائلها في الانتشار والنمو.
 
وفي معجم "أوكسفورد يعرف مصطلح "Start-up" بأنه عمل تجاري تم انشاؤه حديثاً. كما أنه نفس التعريف القانوني المعتمد في بعض الدول التي منها الولايات المتحدة وبريطانيا.
 
أما التعريف الشائع بشكل أكبر لمفهوم هذه الشركات في عالم ريادة الأعمال للمبتدئين ، فهو أنها شركات صغيرة حديثة التكوين تعتمد على التقنيات الحديثة والتكنولوجيا في سبيل ابتكار أشياء جديدة ممتعة.