محلياً:

دعا الخبير المالي والاقتصادي ​غازي وزني​ الحكومة الى اتخاذ أقصى درجات الحذر إزاء وضع المالية العامة في 2016.

وقال في حديث لـ "الاقتصاد" أن وضع المالية العامة الذي أثير في جلسة مجلس الوزراء أمس، هو وضع مأزوم نتيجة تراجع الايرادات العامة بسبب تباطؤ الاقتصاد وتقلص نشاط غالبية قطاعاته، لاسيما منها السياحة والتجارة والعقار. مقابل ذلك، نلمس ارتفاعات مستمرة على صعيد الرواتب والاجور وكذلك على صعيد خدمة الدين العام.

واضاف وزني: "وضع المالية العامة في 2016 متأزم، والمطلوب من الحكومة الحذر، باعتمادها آليات انفاق مدروسة خاصة وأنه من غير المتوقع أن نشهد خلال السنة الحالية لا موازنة عامة ولا اصلاحات".

وبدوره، أعلن وزير المالية علي حسن خليل أنه لم يعد هناك أي سبب لتأجيل الإنتخابات البلدية، فقد تم تأمين المبالغ المطلوبة لإقامة الإنتخابات وهذه أبسط واجبات الدولة والقوى السياسية.

وأضاف "اعتقد ان موضوع تثبيت متطوعي الدفاع المدني سيحسم في الاسبوع المقبل، وكتلة التنمية والتحرير موافقة على هذا الملف".

وتابع "لن نفسح المجال لمن يريد أن يحقق مصالحه الخاصة على حساب الوطن، ونحن نتبع المصلحة الوطنية العليا على أساس الكفاءة والأخلاق العالية والنزاهة ونظافة الكف".

وقال خليل "لم يحصل أي تعيين في وزارة المالية على الإطلاق وأستغرب من الوزراء أن يستخدموا هذا التعبير... فالتعيينات تحصل بطريقة دورية، وفي وزارة المالية ثمة أربعة مديريات عامة من الطائفة المارونية وأنا مقتنع تماماً في تعيينهم"... مشيرا الى انه "صدر أمس كلام عن تكتل سياسي يتحدث عن هيمنة مكوّن على القرار المالي فهل بدأنا بحملة تقسيم خطيرة على هذه القاعدة؟".

وقال "في الفئة الثالثة، هناك 244 هم من الطوائف المسيحية، و193 من الطوائف الإسلامية. وأنا حريص على أن يبقى هذا الموضوع قائماً".

وأكد خليل أن "المعيار الفعلي هو الكفاءة وليس الطائفة... وسأقوم بإجراء مداورة في كل الوظائف التي تتصل بالعلاقة مع الناس".

وتابع "أنا لا أريد المناصفة في وزارة المالية بل أريد حصة وازنة للمسيحيين... وهناك شبكة مصالح على مستوى الوزارة وخارجها حرّكت موضوع التشكيلات... نحن نؤمن بالعيش المشترك والتوازن وحريصون على وجود كل مكونات المجتمع".

ومن ناحيةٍ ثانية، عقد المجلس التنفيذي للنقابة العامة لموظفي وعمال هيئةاوجيرو اجتماعا طارئا في مقر النقابة في بيروت، لبحث موضوع تأخير صرف الرواتب، وأصدر بيانا استنكر في مستهله "تأخير صرف الرواتب لغاية تاريخه بسبب عدم إقرار سلفة الرواتب في مجلس الوزراء"، مصرا على"عدم التهاون في المطالبة، لحل هذه المشكلة في أول جلسة لمجلس الوزراء، ثم العمل على اعادة الرواتب الى بند المساهمة كما كان معمولا به سابقا".

ودعا المجلس "جميع الزملاء للتوقف عن العمل في كل المراكز يوم الاثنين بتاريخ 8-2-2016 من الساعة العاشرة ولغاية الساعة الثانية عشرة بالتزامن مع المؤتمر الصحافي الذي سيعقده المجلس التنفيذي في مقر النقابة في بئر حسن للاعلان عن الخطوات التصعيدية التي ستنفذ في حال عدم اقرار السلفة".

وتوجه المجلس التنفيذي للنقابة الى "جميع الزملاء العاملين الاستعداد للمشاركة في التحركات التي دعت اليها النقابة اعتبارا من يوم الاربعاء بالتزامن مع انعقاد اجتماع مجلس الوزراء، وقرر ابقاء جلساته مفتوحة لمتابعة التطورات واتخاذ الخطوات المناسبة.

عربياً:

ثبتت مؤسسة "فيتش" العالمية لخدمات المستثمرين، التصنيف الائتماني طويل الأجل بالعملتين المحلية والأجنبية لأبوظبي عند مستوى "AA"، مع نظرة مالية وائتمانية مستقرة في المستقبل.

وأوضحت المؤسسة إن سبب قوة تصنيفات أبوظبي هو قوتها المالية الاستثنائية، وارتفاع متوسط نصيب الفرد من إجمالي الناتج المحلي.

وأشارت إلى أن تحرير أسعار الوقود في الإمارات سيكون له تأثير إيجابي على المستوى الإقليمي، بما فيها الدول المعرضة لضغوط مالية.

أميركياً:

كشف رئيس لجنة مجلس الشيوخ الأميركي لشؤون القوات المسلحة جون ماكين عن "رغبة كبيرة لدى عدد من بلدان الاتحاد الأوروبي في رفع العقوبات الاقتصادية عن روسيا"، مؤكدا أن "القرار بذلك بيد الولايات المتحدة".

وأشار إلى أن "هذه الدول تبحث عن أي سبيل لإلغاء العقوبات أو الحد منها"، لافتاً إلى أنه "من المعلوم أنه يدور جدل حاد بين الأوروبيين حول رفع العقوبات وهناك الكثير من الدول التي صارت تبحث عن إشارة الخروج" من هذه القيود".

ولفت إلى أن "القرار النهائي بصدد إبقاء العقوبات أو رفعها سوف يعتمد بشكل أو بآخر على ما ترتئيه القيادة الأميركية".

ومن جهةٍ أخرى، حذر البيت الأبيض الكونغرس من أن تأخير التصديق على اتفاق "الباسفيك" للتجارة الحرة سوف يلقي بأثار سلبية على الاقتصاد الأميركي.

وأعرب الممثل التجاري الأميركي مايكل فرومان عن ثقته في أن الكونغرس سوف يمرر اتفاق التجارة خلال الأشهر المقبلة، رغم حملة الرئاسة الأميركية التي تناولت قضايا التجارة الخارجية بشكل مقلق.

وحذر فرومان من أن تأجل التصديق على الاتفاق سيكون له "تكاليف" على الاقتصاد الأميركي، مشيرًا إلى أن الصفقة من شأنها أن تضيف 100 مليار دولار سنويًا إلى النمو الاقتصادي الأميركي، ما يجعل أي تأجيل "ذو ثمن حقيقي".

ومن المقرر أن يتم التوقيع الرسمي غدًا الخميس على اتفاق الشراكة عبر المحيط الهادي بين 12 دولة.

وكان الرئيس الأميركي باراك أوباما قد ناقش أمس مع قادة الكونغرس رغبته في تصديق الأخير على الاتفاق خلال العام الحالي، في حين ذكر عدد من المشرعين الأميركيين أن لديهم مشاكل مع الصفقة.

روسيا:

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إنه إذا تم التوافق بين أعضاء منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" والمنتجين من خارجها على عقد اجتماع "فسنجتمع حينئذ".

من جانبه قال وزير الخارجية العماني يوسف بن علوي، في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الروسي، إنه لا اتفاق حتى الآن على توقيت عقد أي اجتماع "لكنه سيتم قريبا."

وفي السياق نفسه، أكد الكرملين إنه لم يتم حتى الآن تحديد موعد للمشاورات المحتملة بين روسيا ومنظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك".

وقال المتحدث بإسم الرئاسة الروسية ديمتري بيسكوف في مؤتمر صحفي عبر الهاتف: "لا توجد أي مواعيد محددة."

عالمياً:

استقر الذهب قرب أعلى مستوى في ثلاثة أشهر اليوم إذ لم تتغير جاذبية المعدن الأصفر كملاذ آمن بفعل المخاوف بشأن تقلبات الاقتصاد العالمي التي تضغط على أسواق الأسهم.

واستقر الذهب في المعاملات الفورية دون تغير يذكر عند 1127.65 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 8:50 بتوقيت بيروت وهو مستوى لا يقل كثيرا عن أعلى مستوى سجله المعدن منذ 3 تشرين الثاني عندما بلغ أمس الثلاثاء 1130.30 دولار للأوقية.

وارتفع الذهب في العقود الأميركية الآجلة تسليم نيسان 0.2% إلى 1128.90 دولار للأوقية.

ومن بين المعادن النفيسة الأخرى استقرت الفضة في المعاملات الفورية دون تغير يذكر عند 14.29 دولار للأوقية في حين قفز البلاديوم 0.5% إلى 491.38 دولار للأوقية وارتفع البلاتين 0.4% إلى 853.25 دولار للأوقية.

وعلى صعيدٍ آخر، ارتفعت أسعار النفط لتعوض بعض خسائرها بعد تصريحات جديدة من روسيا أبدت فيها انفتاحها على إجراء محادثات مع منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" بخصوص خفض الإنتاج وهو ما ساهم في إنعاش آمال المستثمرين بتحرك كبار المنتجين في العالم لدعم الأسعار.

وزاد خام القياس العالمي مزيج برنت في العقود الآجلة تسليم نيسان 40 سنتا إلى 33.12 دولار للبرميل بحلول الساعة 11:30 بتوقيت بيروت مبتعدا عن أدنى مستوى له في الجلسة عند 32.30 دولار للبرميل.

وارتفع الخام الأميركي في العقود الآجلة 46 سنتا إلى 30.34 دولار للبرميل بعدما سجل أدنى مستوى له في الجلسة عند 29.40 دولار للبرميل.

وفي سياقٍ منفصل، أعلنت الرئيسة البرازيلية ديلما روسيف ان حكومتها ستركز جهودها في 2016 على إخراج البلاد من الركود الاقتصادي ومكافحة فيروس زيكا الذي اصاب مئات الحوامل وتسبب بولادة مئات المواليد المصابين بصغر الرأس.

وذكرت روسيف في رسالتها الى الكونغرس بمناسبة مطلع العام انها تطلب من جميع البرلمانيين التعاون مع الحكومة بعد سنة كانت حافلة بالخلافات السياسية.

واعلنت الرئيسة عن مشاريع حكومتها لهذا العام وبينها اصلاح الضمان الإجتماعي وخفض النفقات العامة واعادة فرض الضريبة على التحويلات المالية لسد عجز الموازنة.

وقالت روسيف ان "البرازيل بحاجة الى مساهمة البرلمان الوطني في ما خص الموازنة والنمو الاقتصادي".

ومن جهةٍ ثانية، نقلت وكالة الإعلام الروسية عن أحد كبار مستشاري الزعيم الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي قوله إن إيران تدعو لتوطيد العلاقات مع روسيا والعراق وفنزويلا في مجال الطاقة.

وقال علي أكبر ولايتي أثناء زيارته لموسكو: "في قطاع الطاقة ينبغي لإيران وروسيا عدم الشعور بالمنافسة بل عليهما أن يتعاونا مع بعضهما البعض."

وأضاف: "موقفنا هو أن دولا مثل إيران وروسيا وفنزويلا والعراق... يجب أن تحظى بمزيد من الاتصالات والمشاورات بخصوص سوق الطاقة."

تطورات الأسواق​:

أغلقتبورصة الكويتعلى تراجع بنسبة 0.27% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 5118.84 نقطة

وأغلقتبورصة البحرينعلى تراجع بنسبة 0.69% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 1181.47 نقطة

وأغلقتبورصة فلسطينعلى تراجع بنسبة 0.05% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 531.18 نقطة

أمابورصة عمانفأغلقت على تراجع بنسبة 0.51% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 5165.51 نقطة

ثم أغلقتبورصة دبيعلى إرتفاع بنسبة 0.17% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 2975.55 نقطة

أمابورصة أبوظبيفأغلقت على تراجع بنسبة 0.83% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 4054.59 نقطة

ومن ناحيةٍ أخرى أغلقتبورصة الأردنعلى إرتفاع بنسبة 0.22% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 2150.37 نقطة

ومن جهةٍ ثانية، أغلقتبورصة قطرعلى تراجع بنسبة 1.52% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 9486.71 نقطة

ومن ناحية أخرى أغلقتبورصة مصرعلى إرتفاع بنسبة 0.96% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 6066.54 نقطة

وأغلقتبورصة السعوديةعلى إرتفاع بنسبة 0.91% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 5927.36 نقطة

و ارتفع مؤشربنك لبنان والمهجرللأسهم بنسبة 0.13% الى مستوى 1158.29 نقطة فيبورصة بيروت.