محلياً:

أعلن رئيس اتحاد نقابات سائقي السيارات العمومية ​عبد الأمير نجدة​ في حديث خاص لـ"الإقتصاد" أن النقابات لن توافق على أي تخفيض لتعرفة النقل في الوقت الحالي، لافتا الى أن تحديد تعرفة النقل لا يخضع فقط لسعر صفيحة البنزين، بل هناك العديد من العوامل الأخرى وأهمها الغلاء المعيشي الكبير وإرتفاع أسعار المواد الغذائية والملابس وغيرها".

وأضاف نجدة أن "سائق سيارة التاكسي يحتاج يوميا الى أكثر من 30000 ليرة كبدل وقود، و10000 هوالك للسيارة، وفي ظل هذا الغلاء المعيشي لا يمكنه تخفيض التعرفة"... مؤكدا أنه "عندما تنخفض أسعار المواد الغذائية، عندها يمكن الحديث عن تخفيض التعرفة".

ولفت نجدة الى انه "يتم التداول اليوم بفرض ضريبة 5000 ليرة على صفيحة البنزين .. فكيف يمكننا الحديث عن تخفيض لتعرفة النقل!!".

ومن جهةٍ أخرى، علمت "الإقتصاد" من مصادر موثوقة، أنه بعد إستبعاد إقتراح زيادة الـ5000 ليرة على صفيحة البنزين، سيطرح أحد أقطاب 14 أذار خلال جلسة مجلس الوزراء فكرة ثانية تقضي بفرض ضريبة200 ليرة على كل فاتورة هاتف تتخطى قيمتها الـ200 ألف ليرة لبنانية.

وفي سياقٍ منفصل، توقع المسؤول الإعلامي لنقابات النفط فادي أبو شقرا في حديث خاص لـ"الإقتصاد" أن يتراجع سعر صفيحة البنزين بين 100 و 200 ليرة صباح يوم غد الأربعاء، في حين سيتراجع سعر صفيحة المازوت 300 ليرة أيضا.

ولفت أبوشقرا الى أنه أجرى إتصالات مع عدد من المسؤولين الذين أكدوا له بأنه لن يكون هناك أي زيادة أو ضريبة على صفيحة البنزين.

ومن ناحيةٍ ثانية، بلغ عدد السياح القادمين إلى لبنان 1،517،927 في عام 2015 الماضي، بنسبة نمو وصلت الى 12.1%، وذلك بالمقارنة مع 1،354،647 سائح في العام 2014 الاسبق، لكن بنسبة انخفاض بلغت 30% بالمقارنة مع 2،167،989 سائح كان قد تم تسجيله في العام 2010، وذلك بحسب التقرير الاسبوع الصادر عن "بنك بيبلوس" عدد رقم 433، من 25 الى 30 كانون الثاني من العام 2016 الحالي.

وبدوره، أشار وزير الاعلام رمزي جريج خلال تلاوته مقررات جلسة مجلس الوزراء إلى انه "بناء على دعوة رئيس الحكومة تمام سلام عقد المجلس جلسة اليوم في السراي الحكومي برئاسة سلام وحضور الوزراء وغاب منهم الوزيرين نبيل دو فريج وآلان حكيم. وفي مستهل الجلسة أشار سلام إلى ان هذه الجلسة هي استكمال للجلسة السابقة".

ولفت جريج إلى ان المجلس انتقل إلى بحث المواضيح المدرجة على جدول الاعمال وبنتيجة المناقشة وافق المجلس على عدد من البنود منها ، الموافقة على طلب مجلس الانماء والاعمار ابرام اتفاقية القرض المقترحة من قبل الوكالة الفرنسية للتنمية لتمويل مشروع انشاء جديد للمعهد العالي للعلوم التطبيقية والتنفيذية.

كما وافق على سبيل التسوية على القرض المقدم من البنك الدولي لتنفيذ مشروع حماية مياه سد القرعون من التلوث والموافقة على اصدار سندات خزينة بالعملات الاجنبية. ووافق مجلس الوزراء على طلب وزارة التربية السماح لتلاميذ المدارس الرسمية والخاصة بدخول المراكز الاثرية والسياحية مجانا خلال 6 أيام من العام الدراسي.

من جهة أخرى، أقر الموافقة على طلب وزارة الداخلية اتخاذ الاجراءات وتأمين الاعتمادات اللازمة لاجراء الانتخابات البلدية والاختيارية والانتخابات الفرعية في جزين.

وأضاف أنه "لضيق الوقت لم يتمكن المجلس من دراسة البنود الأخرى ومنها طلب وزير الدفاع سمير مقبل إحالة ملف الوزير السابق ميشال  سماحة للمجلس العدلي. وتم الاتفاق على عقد جلستين في 10 و11 شباط المقبلين".

أوروبياً:

رجح رئيس البرلمان الأوروبي أن تتوصل بريطانيا لاتفاق مع الاتحاد الأوروبي بشأن إصلاحات تبقيها داخل الاتحاد لكن هذه الإصلاحات قد لا تكفي لإقناع الناخبين البريطانيين بتأييد البقاء في هذا التكتل.

ورأى رئيس البرلمان الأوروبي مارتن شولتز إن الناخبين قد لا يؤيدون مع هذا البقاء داخل الاتحاد.

وقال الألماني شولتز، في حديث إذاعي: "أنا متأكد أننا سنتوصل لاتفاق معهم. لكن هل سيكون هذا كافيا لتحقيق أغلبية تضمن البقاء في الاتحاد الأوروبي؟.. سننتظر ونرى."

وأضاف: "من خلال انطباعي وخبرتي بالاستفتاءات.. الناس يصوتون لكل ما هو ممكن.. لكن في معظم الأحوال لا يصوتون على محتوى شيء جرى التفاوض عليه."

وفي هذا السياق، قفز الاسترليني أكثر من نصف سنت اميركي ليسجل أعلى مستوى في ثلاثة أسابيع اليوم بعد أن جاء في مسودة اتفاق مقترح مع الاتحاد الأوروبي إن بريطانيا لن تضطر للاندماج سياسيا بدرجة أكبر مع بقية الاتحاد الأوروبي إذا أرادت البقاء في الاتحاد.

وصعد الاسترليني إلى 1.4447 دولار بعد نشر مسودة المقترحات ارتفاعا من 1.4380 دولار قبل الاعلان عنها. وفي وقت لاحق تراجع إلى 1.4410 دولار منخفضا 0.1% خلال يوم الثلاثاء.

ومقابل اليورو قلص الاسترليني خسائره ليسجل 75.735 بنس من 75.89 بنس قبل نشر المسودة.

وفي سياقٍ آخر، ذكرت صحيفة "فاينانشال تايمز" البريطانية أن المفوضية الأوروبيةقررت فتح تحقيق حول تداول كبير مثير للريبة لأوراق نقدية من فئة 500 يورو، وذلك في إطار مساعيها للحد من تمويل الإرهاب.

ويأتي ذلك عقب تحقيقات خاصة أجريت على خلفية هجمات باريس التي وقعت في شهر تشرين الثاني الماضي وراح ضحيتها نحو 130 شخصا.

وجاء في مسودة تقرير للمفوضية الأوروبية حصلت عليه الصحيفة البريطانية: "أن استخدام الأوراق المالية من الفئات الكبيرة، لا سيما الـ500 يورو، مشكلة رصدتها الجهات القانونية. وهذه الأوراق مطلوبة بشدة في أوساط المجرمين بسبب قيمتها الكبيرة وحجمها الصغير".

بدوره، قال رئيس البنك المركزي الأوروبي ماريو دراغي يوم الاثنين الواقع في 1 شباط إن المركزي الأوروبي ينظر في هذه المسألة، ولم يتم إلى الاَن اتخاذ أية قرارات بهذا الشأن، مضيفا: "نحن مصممون على جعل عملية طباعة العملة والتربح منها في غير متناول المجرمين". 

ووفقا لـ "فاينانشال تايمز" فإن المفوضية الأوروبية ستتعاون مع الشرطة الأوروبية في التحقيقات التي تقرر إجراؤها.

وتعد ورقة الـ 500 يورو واحدة من الأوراق النقدية الأعلى قيمة في العالم، حيث جرى إصدارها لاستبدال ورقة الـ 1000 مارك ألماني القديمة، وأوراق نقدية مشابهة أخرى جرى تداولاها سابقا في بلدان أوروبية.

من جهته، دعا رئيس مكتب مكافحة الاحتيال التابع للاتحاد الأوروبي جيوفاني كيسلر  إلى التخلص من الأوراق النقدية من فئة الـ 500 يورو، وذلك لقيمتها العالية، الأمر الذي يجعل منها مفيدة في عمليات الفساد والأنشطة غير القانونية.

روسيا:

أشار وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في مؤتمر صحافي عقده خلال زيارته لأبوظبي الى ان بلاده منفتحة على مزيد من التعاون في سوق النفط مع الدول من داخل منظمة "أوبك" للبلدان المصدرة للبترول وخارجها.

وفي رد على سؤال حول ما إذا كانت روسيا منفتحة على فكرة عقد اجتماع بين الدول الأعضاء وغير الأعضاء في "أوبك" لمناقشة تحقيق استقرار أسعار النفط، لفت لافروف الى أنه "في الموقف الراهن يبدو أن لدينا مصلحة مشتركة في مواصلة العمل في هذا المسعى ونحن منفتحون على المزيد من التعاون إذا كانت هناك رغبة من الجميع لعقد مثل هذا الاجتماع الذي تحدث عنه أصدقاؤنا الفنزويليين بالفعل".

عالمياً:

ارتفع الذهب إلى أعلى مستوى في ثلاثة أشهر اليوم، إذ سلط تباطؤ النشاط العالمي لقطاع الصناعات التحويلية الضوء على التحديات التي يواجهها الاقتصاد العالمي مما دفع المستثمرين إلى اللجوء للأصول التي تعد ملاذا آمنا.

ولامس الذهب 1130.11 دولار للأونصة في المعاملات الفورية، وهو أعلى مستوى منذ الثالث من تشرين الثاني بعد أن جرى تداوله على انخفاض بنسبة 0.3% عند 1125.36 دولار للأونصة.

وانخفض الذهب في العقود الأميركية الآجلة تسليم نيسان 0.2% إلى 1126 دولارا للأونصة.

وبين المعادن النفيسة الأخرى، هبط البلاتين في المعاملات الفورية 1.1% إلى 860.10 دولار للأونصة في حين  نزل البلاديوم  0.6% إلى 497.30 دولار للأونصة وانخفضت الفضة 0.3% إلى 14.28 دولار للأونصة.

وعلى صعيدٍ آخر، هبطت أسعار النفط نحو 3% اليوم بفعل المخاوف بشأن توقعات الطلب وزيادة المعروض من الخام في الوقت الذي تلاشت فيه الآمال بالتوصل إلى اتفاق بين أوبك وروسيا بشأن خفض الإنتاج.

وهبط سعر خام برنت تسليم نيسان 1.01 دولار إلى 33.23 دولار للبرميل بحلول الساعة 13:20 بتوقيت بيروت بعد أن هبط 1.75 دولار أو ما يعادل 4.9% عند التسوية في الجلسة السابقة.

وهبط سعر خام غرب تكساس الوسيط في العقود الآجلة استحقاق شهر 89 سنتا إلى 30.73 دولار للبرميل بعد أن هبط دولارين أو ما يعادل 5.9% في الجلسة السابقة.

تطورات الأسواق​:

أغلقتبورصة الكويتعلى إرتفاع بنسبة 0.50% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 5132.86 نقطة

وأغلقتبورصة البحرينعلى إرتفاع بنسبة 0.30% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 1187.19 نقطة

أمابورصة عمانفأغلقت على تراجع بنسبة 0.39% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 5192.00 نقطة

ثم أغلقتبورصة دبيعلى تراجع بنسبة 0.32% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 2970.36 نقطة

أمابورصة أبوظبيفأغلقت على تراجع بنسبة 0.43% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 4088.64 نقطة

وأغلقتبورصة فلسطينعلى إرتفاع بنسبة 0.14% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 531.43 نقطة

ومن ناحيةٍ أخرى أغلقتبورصة الأردنعلى إرتفاع بنسبة 0.43% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 2145.74 نقطة

ومن جهةٍ ثانية، أغلقتبورصة قطرعلى إرتفاع بنسبة 0.90% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 9633.32 نقطة

ومن ناحية أخرى أغلقتبورصة مصرعلى إرتفاع بنسبة 1.73% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 6008.85 نقطة

وأغلقتبورصة السعوديةعلى تراجع بنسبة 1.86% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 5874.19 نقطة

وانخفض مؤشربنك لبنان والمهجرللأسهم بنسبة 0.21% الى مستوى 1156.85 نقطة فيبورصة بيروت.