محلياً:

يحضر "​مصرف لبنان​" لإصدار جملة من التعاميم الجديدة ذات صلة مباشرة بتعاميم سبق للمصرف أن أصدرها خلال العام 2015 الماضي.

وعلمت "الاقتصاد" أن التعاميم المرتقب صدورها هي تعاميم تنفيذية مكمّلة لتعاميم سابقة من أبرزها التعميم الخاص بتنظيم آلية سداد الديون المتعثرة للمؤسسات المتضررة من الأزمة الاقتصادية. بالاضافة الى التعاميم ذات الصلة بتفعيل آليات الرقابة داخل المصارف فيما خص عمليات مكافحة تبييض الاموال وتمويل الارهاب، اضافة الى تعميم يتعلق بعمل "هيئة الاسواق المالية"، وآخر يتعلق بعمل الكونتوارات المالية.

وبدوره، أشار وزير الصحة وائل أبو فاعور خلال مؤتمر صحافي عقده بعد ترؤسه إجتماع لجنة الطوارىء حول أزمة النفايات الى أنه "كلما اقتربنا من الموعد النظري لترحيل النفايات كلما زادت عملية الحرق... فظاهرة حرق النفايات استفحلت في الشوارع وتؤدي الى أمراض خطيرة".

وتابع "الخطر الثاني من حرق النفايات هو تلوث الأنهار ومصادر المياه وسوف نفحص كل قساطل المياه لتحديد مستوى الأخطار فيها".

وأشار الى أنه تم إحالة 74 بلدية الى القضاء بسبب عمليات حرق النفايات.

وطالب أبو فاعور بإعطاء كل البلديات حقوقها ومستحقاتها المادية للسير بعملية فرز النفايات.

ولفت الى أنه "تم بتحديد أسماء المصانع التي تقوم بحرق النفايات من أجل اتخاذ الاجراءات القضائية بحقها" مؤكدا أنهم "مستمرون في الكشف على البلديات والمصانع والمستشفيات".

وقال أبو فاعور "هناك بعض النفايات ترمى في مجاري الانهر ومنها نهر الليطاني... والحكومة يجب أن تحاسب وكذلك الجهات المعنية والمواطن".

ومن ناحيةٍ ثانية، اشار وزير الاعلام رمزي جريج في حديث اذاعي الى أنه يؤيد اجراء الانتخابات البلدية في موعدها، مضيفاً: "اذا كان تمويل هذه الانتخابات يتطلب انشاء ضريبة سنكون مضطرين الى اقرار هذا الامر، لكن الضريبة على صفيحة البنزين هي ضريبة يدفعها جميع اللبنانيين لان كل اللبنانيين لديهم سيارات وهي تصيب الطبقة المتوسطة والفقيرة، لذلك افضل ان يؤمن التمويل من ضريبة تصيب الطبقة الغنية".

كما اكد جريج في حديث اذاعي أنه "مؤيد لكل الاستحقاقات الدستورية سواء انتخابات الرئاسة او عدم التمديد للمجلس النيابي واجراء الانتخابات البلدية"، موضحاً ان "من مميزات الديمقراطية ان يتم تداول السلطة في مواعيد الاستحقاقات ونحن متمسكون بنظام ديمقراطي في لبنان".

وفي سياقٍ منفصل، أصدر وزير الاقتصاد والتجارة آلان حكيم تعميما حمل الرقم 1/1/ أ ت يتعلق بتطبيق تعرفة المولدات الكهربائية الخاصة، وجاء على الشكل الآتي:

"عملا بقرار مجلس الوزراء رقم 2 تاريخ 14/12/2011 بشأن ضبط تعرفة المولدات الكهربائية الخاصة والزام أصحابها اعتماد الاسعار التوجيهية الصادرة عن وزارة الطاقة والمياه، وبعد ان تشددت وزارة الاقتصاد والتجارة بمراقبة التعرفة الواجب تقاضيها، لجأ بعض اصحاب المولدات الى استعمال قواطع كهربائية بألوان متعددة مدعين انها بقدرة تفوق قدرتها الحقيقية المدونة عليها وذلك بقصد رفع التعرفة والتهرب من الالتزام بالاسعار التوجيهية علما ان هذه القواطع لا تؤمن التيار الكهربائي بالقدرة المزعومة سوى لفترة وجيزة. لذلك تحذر وزارة الاقتصاد والتجارة اصحاب المولدات من اللجوء الى اساليب غير قانونية وتطلب منهم الالتزام بالتعرفة التي تصدر شهريا عن وزارة الطاقة والمياه وفقا للقدرة الحقيقية للقواطع الكهربائية تحت طائلة احالة المخالفين على القضاء المختص، كما تطلب من المواطنين عدم التردد بالابلاغ عن اي حالة مخالفة عبر تقديم الشكاوى على الخط الساخن 1739 او التطبيق الالكتروني للهواتف الذكية consumer protection lebanon او البريد الالكتروني لوزارة الاقتصاد والتجارة [email protected]

ومن جهةٍ أخرى، ارتفع الذهب في مطلع الشهر الجديد وواصل مكاسبه بعد أن أنهى كانون الثاني على أكبر مكاسب شهرية في عام في حين أبرزت بيانات الصناعة التحويلية الضعيفة من الصين ضعف التوقعات المستقبلية للاقتصاد العالمي.

ونزلت الأسهم الصينية بعد أن سجل مؤشر رسمي للصناعة التحويلية في ثاني أكبر اقتصاد في العالم أقل مستوى منذ منتصف 2012.

وارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.3% إلي 1120.66 دولار للأونصة بحلول الساعة 08:41 بتوقيت بيروت اليوم.

وحقق الذهب مكاسب 5.4% في الشهر الماضي وهو أكبر مكسب منذ كانون الثاني 2015.

هذا وارتفعت الفضة 0.3%  إلى 14.30 دولار للأونصة في حين نزل البلاتين 0.4%  إلى 867.55 دولار والبلاديوم 0.3%  إلى 496.96 دولار للأونضة.

وعلى صعيدٍ آخر، استقبل وزير الصناعة حسين الحاج حسن سفير ايران في لبنان محمد فتحعلي الذي صرّح بعد اللقاء: "تحدّثنا عن التطورات في المنطقة وعن العلاقات الثنائية لا سيما في مجال الصناعة. ونحن نعتقد أن رفع العقوبات عن ايران، سيفتح صفحة جديدة في المنطقة وعلينا ان نستفيد من هذه الاجواء ونحن نعمل ان تكون الآفاق ايجابية بين بلدينا في هذا المجال. واستناداً الى وجود مزايا تفاضلية بين البلدين، يمكن ان نستفيد لتمكين وتعزيز العلاقات مع لبنان الشقيق. ونأمل أن يكون لانعقاد اللجنة الاقتصادية المشتركة في ايران خطوة الى الامام لتكريس وتعزيز علاقاتنا الاقتصادية مع لبنان الشقيق".

وأضاف الحاج حسن: "تطرقنا الى العلاقات الثنائية، ولا سيّما الاقتصادية. ويجري وزير الاقتصاد والتجارة د.الان حكيم اليوم محادثات في طهران في اطار اللجنة الاقتصادية اللبنانية – الايرانية العليا، وهناك تحضيرات لتوقيع اتفاقيات ثنائية. نحن معنيون كلبنانيين من خلال رؤية مصالحنا اللبنانية، الاقتصادية والسياسية، ان نطوّر علاقاتنا مع إيران خصوصاً بعد إزالة العقوبات الظالمة التي كانت مفروضة عليها. هناك اذاً ضرورة لتطوير العلاقات على كلّ المستويات الاقتصادية والصناعية والتجارية. ولقد شاهدنا ان الرئيس الايراني حسن روحاني وقع اتفاقيات مع الرئيس الصيني بـ400 مليار دولار، ومع الرئيسين الايطالي والفرنسي بعشرات مليارات الدولارات، فلماذا لا يوقّع لبنان اتفاقيات للاستثمار والتجارة المتبادلة. فإذا كانت الصين والمانيا وفرنسا وايطاليا وقعت الاتفاقات مع ايران، فيفترض ان يكون للبنان دور في تنمية العلاقات ولم يعد هناك من اي مبرر للتلكؤ في هذا الموضوع".

وقال: "اتفقنا على أن أقوم بزيارة مع وفد من جمعية الصناعيين ورجال الأعمال إلى طهران. وهناك محادثات وتحضيرات بدأناها على هذا الصعيد خلال زيارة وزير الصحة الايراني الأخيرة الى لبنان".

عربياً:

كشفت البيانات الإحصائية لـ "مؤسسة النقد العربي السعودي" أن السعودية سحبت نحو 251 مليار ريال من الاحتياطي العام خلال العام 2015 الماضي، لينخفض بذلك إلى 654 مليار ريال مقارنة بنحو 905 مليارات ريال بنهاية 2014.

واستقر الاحتياطي العام للدولة خلال شهر كانون الاول من العام 2015 الماضي عند  653.9 مليار ريال مقارنة بشهر تشرين الثاني من العام نفسه.

واشارت البيانات الى ان أكبر سحب كان قد تم في شهر شباط 2015 وبلغ نحو 100 مليار ريال.

ويذكر أن حساب الاحتياطي العام للدولة يحوّل إليه ما يتحقق من فائض في إيرادات الميزانية، ولا يجوز السحب منه إلا بمرسوم ملكي في حالات الضرورة القصوى المتعلقة بالمصالح العليا للدولة.

وفي سياقٍ آخر، نقلت صحيفة الحياة السعودية عن مصدر في منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" أن الرياض مستعدة للتعاون في إدارة سوق النفط شريطة أن يتعاون جميع المنتجين من داخل المنظمة وخارجها.

وقال المصدر للصحيفة: "ما زال من المبكر الحديث عن عقد اجتماع طارئ للمنظمة، خصوصاً أن حجم النفط الذي ستعمد إيران إلى ضخه في الأسواق بعد رفع العقوبات عنها، لا يزال غير معروف، فهو لن يتحدد تماما قبل شهرين على الأقل من الآن."

عالمياً:

تراجعت أسعار النفط خلال تعاملات اليوم، في أعقاب بيانات اقتصادية مخيبة للآمال في الصين، مع ترقب تطورات احتمالات خفض الإنتاج من قبل المنتجين.

وأظهرت بيانات في الصين انكماش الإنتاج الصناعي في البلاد بأسرع وتيرة في 3 سنوات ونصف خلال الشهر الماضي، في إشارة إلى زيادة المخاوف بشأن مدى ضعف ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

وانخفضت احتمالات حدوث اتفاق بين منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" والمنتجين من خارجها لخفض الإنتاج، لتقليص المعروض المتزايد من النفط في الأسواق ودعم الأسعار.

وهبط سعر العقود الآجلة لخام "برنت" الأوروبي بنسبة 1.7% إلى 35.38 دولار للبرميل في الساعة 7:57 صباحًا بتوقيت بيروت.

كما تراجع سعر الخام الأمبركي تسليم الشهر المقبل بحوالي 1.5% ليصل إلى 33.10 دولار للبرميل.

وعلى صعيدٍ آخر، ارتفع الذهب في مطلع الشهر الجديد وواصل مكاسبه بعد أن أنهى كانون الثاني على أكبر مكاسب شهرية في عام في حين أبرزت بيانات الصناعة التحويلية الضعيفة من الصين ضعف التوقعات المستقبلية للاقتصاد العالمي.

ونزلت الأسهم الصينية بعد أن سجل مؤشر رسمي للصناعة التحويلية في ثاني أكبر اقتصاد في العالم أقل مستوى منذ منتصف 2012.

وارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.3% إلي 1120.66 دولار للأونصة بحلول الساعة 08:41 بتوقيت بيروت اليوم.

وحقق الذهب مكاسب 5.4% في الشهر الماضي وهو أكبر مكسب منذ كانون الثاني 2015.

هذا وارتفعت الفضة 0.3%  إلى 14.30 دولار للأونصة في حين نزل البلاتين 0.4%  إلى 867.55 دولار والبلاديوم 0.3%  إلى 496.96 دولار للأونضة.

تطورات الأسواق​:

أغلقتبورصة الكويتعلى تراجع بنسبة 0.14% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 5107.15 نقطة

وأغلقتبورصة البحرينعلى تراجع بنسبة 0.29% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 1183.66 نقطة

أمابورصة عمانفأغلقت على ارتفاع بنسبة 0.63% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 5212.07 نقطة

ثم أغلقتبورصة دبيعلى تراجع بنسبة 0.59% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 2980.04 نقطة

أمابورصة أبوظبيفأغلقت على ارتفاع بنسبة 1.28% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 4106.37 نقطة

وأغلقتبورصة فلسطينعلى ارتفاع بنسبة 0.19% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 530.68 نقطة

ومن ناحيةٍ أخرى أغلقتبورصة الأردنعلى ارتفاع بنسبة 0.49% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 2136.54 نقطة

ومن جهةٍ ثانية، أغلقتبورصة قطرعلى ارتفاع بنسبة 0.70% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 9547.83 نقطة

ومن ناحية أخرى أغلقتبورصة مصرعلى تراجع بنسبة 1.45% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 5905.72 نقطة

وأغلقتبورصة السعوديةعلى تراجع بنسبة 0.18% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 5985.72 نقطة

وارتفعمؤشر بنك لبنان والمهجرللأسهم بنسبة 0.54% الى مستوى 1159.29 نقطة فيبورصة بيروت.