كشف تقرير نشره "إنتربرينيير" عن 5 طرق بسيطة يمكن بواسطتها الوصول إلى العملاء وبناء علاقات جيدة معهم، حيث يمثل العملاء شريان الحياة للشركات حيث يتوقع مسؤولوها أن يكون العميل خير سفير لعلامتها التجارية أو سلعتها.
 
01. التوافق مع المعلومات الصادرة
 
يحب العديد من العملاء التواصل مع شركات تكون معلوماتها الصادرة متسقة مع فريق العلاقات العامة، حيث أن تحقق ذلك سيسهم في جذب أذهان العامة بشكل أكثر فاعلية وتوفير أفضل منافع من الخدمة أو المنتج الذي يتم بيعه، ومن الضروري التركيز على إصدار المعلومات في وقتها الصحيح.
 
02. عرض الفوارق في المنتج أو الخدمة
 
وذلك يأتي من خلال التفكير في مدى أهمية الخدمة أو السلعة بالنسبة للعميل والغرض الذي ستحققه ويسعى هو إليه، الى جانب عرض ما تتميز به السلعة عن منافساتها.
 
يؤدي أخذ هذه العوامل في الاعتبار إلى تحسين ما يتم بيعه للعملاء نظراً لأنهم يذهبون إلى الشركات التي توفر خدمات فريدة، وبالتالي، لا يجب التقليد وطرح علامات تجارية شبيهة بأخرى، فالابتكار هنا هو السمة الفاعلة.
 
03. الاستعانة بشهادات إيجابية من عملاء لتعزيز السمعة
 
التسويق بالكلام هو احد أفضل الطرق التي يمكن أن يستغلها فريق العلاقات العامة في شركة أو مؤسسة ما، ويمكن القيام بذلك من خلال وسائل التواصل الاجتماعي عبر الانترنت للوصول إلى الأسواق مباشرةً. 
 
ويذكر أن شهادات العملاء تمثل أسلوباً إيجابياً في الوصول للسوق نظراً لأن العميل الذي أبدى إعجابه ورضاه عن سلعة أو خدمة معينة هو أفضل ممن يعلن عنها ويسوقها، ويمكن الاستعانة بشهاداته مكتوبة أو مسجلة لعرضها على الآخرين.
 
04. معرفة ثقافة العملاء
 
أفضل سبيل لبناء علاقات جيدة مع الزبائن هو اكتساب الخبرة في السوق ومعرفة توجهات العملاء وثقافتهم في الإقبال على السلعة أو الخدمة.
 
واستراتيجيات الأسواق تتنوع في عدة مناطق حول العالم، وبالتالي، فإن من الضروري تركيز الجهود على معرفة ثقافة العميل وتوجهاته وأفضل السلع التي تجذبه بالإضافة إلى تركيبة السكان، ويؤدي ذلك إلى تعزيز العلاقات العامة وبناء الثقة والتفاهم بين الشركات من جانب والعملاء من جانب آخر.
 
05. البحث
 
تتبنى الشركات استراتيجيات متنوعة في التسويق، لاسيما عبر الإنترنت، وتتنافس على مستوى العالم في الوصول إلى العملاء، وتستغل كلمات وعبارات شهيرة لكي يتم اكتشافها والعثور عليها عبر محركات البحث الإلكترونية.
 
من الممكن أيضاً الاستعانة بـ "الهاشتاغ" على وسائل التواصل الاجتماعي، حيث يمكن أن تظهر أسماء وخدمات الشركات أمام الزبائن الساعين نحو منتج ما، أو حتى بالصدفة.