كشفت دراسة نشرتها شركة "IDC" للأبحاث عن توقعات بوصول الإنفاق على الاتصالات وتقنية المعلومات في منطقة الشرق الأوسط وتركيا وأفريقيا إلى 260 مليار دولار أميركي، وسط توجه المنشآت بالمنطقة نحو اعتماد مبادرات التحول الرقمي بغرض ترشيد التكاليف وتعزيز المرونة.
 
ويذكر أن ذلك جاء خلال فعالية نظمتها الشركة بمدينة جميرا بدبي للإعلان عن سلسلة "توقعات فيوتشر إسكايب IDC" للعام 2016 المقبل.
 
بدوره، أشار مدير أبحاث البرمجيات بشركة "IDC" لمنطقة الشرق الأوسط وتركيا وأفريقيا قالميغا كومار الى ان "بعض مجموعات تقنيات المنصة الثالثة، وهي تقنيات الاتصالات المتنقلة والحوسبة السحابية وتحليلات البيانات الكبيرة ووسائل التواصل الاجتماعي، تتصدر معظم جهود التحول الرقمي".
 
واضاف: "على الرغم من أن هذا التحول يشير دون شك إلى تطور إيجابي لبائعي الاتصالات وتقنية المعلومات بالمنطقة، فإن من الجدير بالذكر الإشارة إلى أن هناك عدد من العوامل الاقتصادية الشاملة تعيق السوق من الوصول إلى كامل طاقته".
 
وقال: "في الواقع، كان لانخفاض أسعار النفط والاضطرابات السياسية والتقلبات في أسعار العملة أثر في توجه شركة "IDC" لتعديل  توقعاتها للعام 2016، لتنخفض من 270 مليار دولار إلى 260 مليار دولار. وبوضع هذه العوامل في الاعتبار فإننا نرى أن بالإمكان تحقيق معدل نمو سنوي معتدل يبلغ 3.8% بالمنطقة، حيث تشكل البرمجيات وخدمات تقنية المعلومات الجزء الأكبر من هذه الزيادة".