شركة يابانية تختبر شبكات الـ"5G" لأول في العالم الواقعي

بدأت شركة الإتصالات اليابانية "NTT DoCoMo" بإجراء الإختبارات في العالم الحقيقي لشبكات الجيل الخامس "5G" بالتعاون مع شركة "Nokia Network".وتهدف شركة "NTT DoCoMo" لإطلاق شبكات الجيل الخامس "5G" بشكل رسمي بحلول العام 2020.

وخلال إحدى تجاربها للشبكة في مجمع تجاري في طوكيو كانت الشركة قادرة على توفير سرعات تصل في ذروتها إلى أكثر من 2Gb في الثانية.

ولتحقيق ذلك، إستخدمت هذه الشبكة إشارات ملليمترية في حدود 70GHz، وكان هذا أول إختبار لشبكة الجيل الخامس في العالم الحقيقي. وتجدر الإشارة إلى أن تكنولوجيا شعاع التشكيل وشعاع التتبع كانت من بين التكنولوجيات الجديدة الأساسية التي ساهمت في نجاح هذه التجربة بحيث كان شعاع التشكيل يركز موجات الراديو في إتجاه معين بينما يتحكم شعاع التتبع في إتجاه الشعاع وفقا لموقع الجهاز.

أداء شبكة الجيل الخامس 5G سيكون مختلفا بعض الشيء عندما يتم إطلاق هذه الشبكة تجاريا لأنه سيكون هناك الكثير من الحمل على هذه الشبكة، ومع ذلك يمكننا أن نتوقع رؤية شبكات الجيل الخامس تقدم سرعات أفضل بكثير بالمقارنة مع شبكات الجيل الرابع الحالية.

"آبل" تُسجّل براءة اختراع لنظام يحمي أجهزتها من الماء بشكل آلي

في سياق آخر، أعلنت شركة "آبل" أنها تقدّمت بطلب إلى "مكتب براءات الاختراع الأميركي" للحصول على براءة اختراع لنظام جديد يحمي أجهزتها من الماء بشكل آلي عبر بوابات إلكترونية.

ونشر المكتب تفاصيل النظام الجديد الذي تسعى "آبل" لاستخدامه في جميع أجهزتها، بما فيها "آي فون"، "آي باد"، بالإضافة إلى الحواسب.

ومن خلال النظام الجديد يتم وضع بوابة أمام الأجهزة التي يُمكن أن تتعرض للماء أو الغُبار مثل منفذ الشحن، مخرج الصوت أو سماعة الأذن، فعند عدم استخدام هذه المخارج تُقفل البوابة بشكل آلي لمنع تدفق أي مادة سائلة تؤثر على عمل الجهاز. أما عند استخدام إحداها، فإن البوابة تفتح بشكل آلي أيضاً من خلال دارات موصولة مع النظام.

براءة اختراع جديدة تشرح تفاصيل الجيل الثاني من نظارة "غوغل"

وعلى صعيد متصل، تمكنت شركة "غوغل" من الحصول على براءة اختراع جديدة تخص الجيل الثاني من نظارتها الذكية "غوغل غلاس" التي أصبحت تُعرف باسم مشروع "Aura".

ونشر "مكتب براءات الاختراع" في الولايات المتحدة مُستنداً كاملاً قدّمته الشركة وشرحت فيه الجيل الثاني من النظارة وآلية عملها، فضلًا عن طريقة توضعها، التي تغيّرت كثيراً، على رأس المُستخدم.

ويذكر أن نظارة "غوغل" الجديدة توضع على أذن واحدة فقط مع وجود حزام بسيط يلف على الرأس من الخلف لتثبيت النظّارة، لكن أجزاء الحزام قادرة على إعادة تعيين موضعها لتتلائم تمامًا مع رأس وأذن المُستخدم، لتقوم فيما بعد بحفظ الوضعية لاستخدامها بشكل دائم.