محلياً:

علم موقع "الإقتصاد"من مصادر موثوقة انه عاد التفكير جدياً بموضوع بناء معامل جديدة للكهرباء في لبنان بدءاً من معمل الزهراني.

وفي هذا الإطار، كشف المصدر ان ذلك كان خلال اجتماع عقد في وزارة الطاقة وأن المشروع سيكون بالتعاون مع البنك الدولي ومع المجلس الأعلى للخصخصة.

وتجدر الإشارة الى ان المعمل المزمع انشاؤه في الزهراني سينتج بين 450-500 ميغاواط.

من جهةٍ ثانية، فتح المياومون والجباة صالة الزبائن في مؤسسة كهرباء لبنان، بعد تعهد ادارة شركة "KVA" التكفل بعلاج الموظفة المصابة بمرض السرطان.

عربياً:

قامت وزارة الداخلية السعودية بتصنيف أسماء لقياديين ومسؤولين من "حزب الله" على خلفية مسؤولياتهم عن عمليات لصالح الحزب في أنحاء الشرق الأوسط، بالإضافة إلى كيانات تعمل كأذرع استثمارية لأنشطة الحزب، "كمزيد من الاستهداف لأنشطة حزب الله الخبيثة التي تعدت إلى ما وراء حدود لبنان".

وفي بيان لها أوضحت أن "السعودية ستواصل مكافحتها للأنشطة الإرهابية لـ"حزب الله" بكافة الأدوات المتاحة، كما ستستمر في العمل مع الشركاء في أنحاء العالم بشكل ينبئ عن أنه لا ينبغي السكوت من أي دولة على مليشيات حزب الله وأنشطته المتطرفة".

ولفتت الى انه وطالما "حزب الله" يقوم بنشر "الفوضى وعدم الاستقرار، وشن هجمات إرهابية وممارسة أنشطة إجرامية وغير مشروعة في أنحاء العالم، فإن السعودية ستواصل تصنيف نشطاء وقيادات وكيانات تابعة لـ"حزب الله"، وفرض عقوبات عليها نتيجة التصنيف".

وأفادت وزارة الداخلية أن "تصنيف تلك الأسماء وفرض عقوبات عليها يأتي استناداً لنظام جرائم الإرهاب وتمويله، والمرسوم الملكي أ / 44، الذي يستهدف الإرهابيين وداعميهم ومن يعمل معهم أو نيابة عنهم, حيث يتم تجميد أي أصول تابعة لتلك الأسماء المصنفة وفقاً للأنظمة في المملكة، ويحظر على المواطنين السعوديين القيام بأي تعاملات معهم".

1. الاسم: علي موسى دقدوق الموسوي ــ الاسم المتعارف عليه: علي موسى دقدوق , حامد محمد جبر اللامي ــ الاسم المتعارف عليه: حامد محمد اللامي، حسين محمد جبر الموسوي ــ الاسم المتعارف عليه: حامد محمد جبر الموسوي، حامد محمد دقدوق الموسوي ــ الاسم المتعارف عليه: حامد ماجد عبد اليونس، الجنسية: لبناني، تاريخ الميلاد: 1 ايلول 1969، 31 كانون الاول 1971، 9 آب 1971، 9 ايلول 1970، 9 آب 1969، 5 آذار 1972، مكان الميلاد: بيروت- لبنان، الكرادة، بغداد- العراق.

2. الاسم: محمد كوثراني ــ الاسم المتعارف عليه: محمد الكوثراني، جعفر الكوثراني (جنسية: لبناني، وعراقي, تاريخ الميلاد: 1945، 1959، 1961، مكان الميلاد: النجف، العراق).

3. الاسم: محمد يوسف أحمد منصور ( يدعى بـ: سامي هاني شهاب، سالم باسم سامي، جمال هاني حلاوي، محمد يوسف منصور سامي شهاب، سامي شهاب، هاني حلاوي، تاريخ الميلاد: 14 أيلول 1970، 1 كانون الثاني 1974، 1980، مكان الميلاد: بنت جبيل، لبنان.

4. ادهم طباجه وشركته ومجموعة الإنماء لأعمال السياحة وفروعها.

5. قاسم حجيج.

6. حسين علي فاعور , ومركز العناية بالسيارات.

7. مصطفى بدر الدين.

8. إبراهيم عقيل.

9. فؤاد شكر.

10. عبد النور الشعلان.

11. محمد نجيب كريم.

12. محمد سلمان فواز.

روسيا:

أوعزت الحكومة الروسية بتعزيز الرقابة على المنتجات الزراعية والمواد الغذائية القادمة من تركيا، وتنظيم عمليات فحص إضافية على الحدود وفي مراكز إنتاجها في تركيا.

وقالت الدائرة الصحفية لوزارة الزراعة الروسية نقلا عن وزيرها ألكساندر تكاشوف "نظرا للانتهاكات المتكررة من قبل المنتجين الأتراك للمعايير الروسية، فإن الحكومة الروسية أصدرت تعليمات لهيئة الرقابة الزراعية بتشديد الرقابة على المنتجات الزراعية والغذائية التركية، وكذلك تنظيم عمليات فحص إضافية على الحدود وفي نقاط الإنتاج في الجمهورية التركية".

يذكر أن واردات المنتجات الزراعية والغذائية من تركيا إلى السوق الروسية بلغت العام الماضي 1.7 مليار دولار. وخلال الأشهر العشرة الأولى من العام الحالي قامت تركيا بتصدير مواد غذائية إلى روسيا بنحو مليار دولار، وهي قيمة أقل بنسبة 20% مقارنة بالعام السابق.

ولفت وزارة الزراعة الروسية إلى إمكانية استبدل الخضراوات التركية بدول أخرى كإيران وإسرائيل والمغرب.

وفيما يتعلق بصادرات الحبوب الروسية إلى السوق التركية، التي بلغت 3.5 مليون طن منذ بداية العام الحالي ما يشكل نحو 12% من إجمالي صادرات الحبوب الروسية، أكدت الزراعة الروسية قدرتها على تعويض هذه الصادرات عبر توجيهها إلى أسواق الشرق الأوسط وأفريقيا في حال اقتضت الحاجة.

وفي سياقٍ متصل، طلب رئيس الوزراء الروسي دميتري مدفيديف من حكومته "إعداد سلسلة اجراءات اقتصادية في غضون اسبوعين"، ردا على "العمل العدائي" لتركيا التي اسقطت أول من أمس طائرة حربية روسية على الحدود السورية.

واعلن مدفيديف في جلسة للحكومة نقلها التلفزيون ان "هذه الاجراءات ستتعلق بالتجارة والاستثمارات وتشغيل اليد العاملة والسياحة والنقل الجوي وحتى المجال الثقافي".

عالمياً:

حومت أسعار الذهب قرب أقل مستوياتها في ست سنوات يوم الخميس مع ارتفاع الذهب لأعلى سعر في عدة أشهر وبعد أن عززت بيانات اقتصادية أميركية توقعات السوق برفع أسعار الفائدة هذا العام.

وبحلول الساعة 8:34 بتوقيت بيروت ارتفع الذهب قليلا في المعاملات الفورية إلى 1072.70 دولار للأوقية (الأونصة) بعدما انخفض 0.4% يوم الأربعاء. وكان المعدن النفيس نزل إلى 1064.95 دولار الأسبوع الماضي مسجلا أقل مستوى منذ شباط 2010.

واستقر مؤشر الدولار الذي يقيس قوة العملة الأميركية أمام سلة من عملات رئيسية قرب 100.17 الذي سجله الجلسة الماضية وكان أعلى مستوى في ثمانية أشهر مما أضر بالذهب.

وزادت الفضة في المعاملات الفورية 0.5% إلى 14.22 دولار للأوقية.

وصعد البلاتين 1.2% إلى 849 دولارا والبلاديوم 0.3% ليسجل 555.97 دولار للأوقية.

وعلى صعيدٍ آخر، تراجعت أسعار النفط خلال تعاملات اليوم بعد فشل تراجع أنشطة التنقيب عن الخام في الولايات المتحدة في تقليص المخاوف الخاصة بتخمة المعروض في الأسواق.

وأعلنت إدارة معلومات الطاقة الأميركية بالأمس ارتفاع مخزونات الخام بنحو 961 ألف برميل إلى 488.2 مليون برميل في الأسبوع الماضي، وذلك في تاسع زيادة أسبوعية على التوالي.

وكانت شركة "بيكر هيوز" قد أعلنت أمس أن عدد منصات التنقيب عن النفط قد تراجعت بـ 9 منصات إلى 555، وهو أدنى مستوى مسجل منذ حزيران من عام 2010.

وهبط سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي بنسبة 0.8% إلى 45.78 دولار للبرميل في الساعة 09:41 صباحًا بتوقيت بيروت.

كما انخفض سعر الخام الأميركي تسليم شهر كانون الثاني بحوالي 0.2% ليصل إلى 42.96 دولار للبرميل.

تطورات الاسواق:

أغلقتبورصة الكويتعلى إرتفاع بنسبة 0.38% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 5794.64 نقطة

وأغلقتبورصة البحرينعلى إرتفاع بنسبة 0.11% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 1232.76 نقطة

أمابورصة عمانفأغلقت على تراجع بنسبة 0.48% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 5668.40 نقطة

أمابورصة دبيفأغلقت على تراجع بنسبة 0.32% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 3204.11 نقطة

ثم أغلقتبورصة أبوظبيعلى تراجع بنسبة 0.26% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 4219.86 نقطة

أمابورصة الأردنفأغلقت على إرتفاع بنسبة 0.12% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 2000.50 نقطة

ومن جهةٍ ثانية، أغلقتبورصة قطرعلى إرتفاع بنسبة 0.10% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 10522.21 نقطة