محلياً:

أكد المسؤول الإعلامي لنقابات النفط فادي أبو شقرا في حديث خاص لـ"الإقتصاد" أن سعر صفيحة البنزين سيتراجع بين 200 ليرة صباح غد الأربعاء كما سيتراجع سعر صفيحة المازوت الأخضر والأحمر حوالي 200 ليرة أيضا.

وفي سياقٍ آخر، ورد في التقرير الأسبوعي الذي تصدره مجموعة بنك "بيبلوس"، ان مؤشر "برايس واتر هاوس كوبرز" لسنة 2016، الذي يقيس الضرائب في المؤسسات المتوسطة الحجم، والتي لها تأثير مباشر على الأرباح، ادرج لبنان في المرتبة 45 بين 189 دولة عالمياً، وفي المرتبة السابعة بين 20 دولة عربية، علماً أنَّه حلّ في المركز 40 عالمياً والسابع عربياً في دراسة سنة 2015.

ويقيس المؤشر، الضرائب في مؤسسة متوسطة الحجم في بلد ما، ويعكس مجمل العبء الضريبي على الشركات. ويتكوّن المؤشر الذي يخضع الى رقابة البنك الدولي، من ثلاث فئات تغطي عدد الدفعات الضريبية في سنة واحدة، والوقت اللازم للامتثال الضريبي، ومجموع معدّل الضريبة كنسبة مئوية من الأرباح التجارية. وقد تقدّم لبنان في هذا المجال على زامبيا، وروسيا ورواندا، فيما تأخّر عن أوستراليا، جزر السيشل وقبرص.

عالمياً، تعادل لبنان مع أفغانستان، إيران، الباراغواي وسوريا، في حين تقدّم على الباهاماس وكرواتيا، وتأخّر عن بنغلادش وإيسلندا في فئة عدد الدفعات الضريبية. وتعكس هذه الفئة عدد الدفعات الضريبية، طريقة الدفع، وتيرة الدفع المتنامية، وعدد المؤسسات المشاركة في عملية الامتثال للقوانين الضريبية.

ومن جهةٍ ثانية، أقفل  المياومون ابواب مؤسسة الكهرباء في كورنيش النهر للمطالبة بتثبيت كل الناجحين في امتحانات مجلس الخدمة المدنية.

وحذر المياومين من بدء التحركات التصعيدية بحال عدم التجاوب.

أوروبياً:

رأى رئيس مجموعة اليورو، يروين ديسلبلوم، إن مشروع الموازنة في فرنسا لعام 2016 يتماشى على نطاق واسع مع قواعد الاتحاد الأوروبي.

وأشار ديسلبلوم، في تصريحات صادرة يوم أمس، إلى أن آثار الإنفاق الإضافي على قطاع الأمن في باريس لن يمكن تقييمه قبل العام المقبل.

وأضاف أن اللجنة سوف تناقش موازنتي فرنسا وبلجيكا، مشيرًا إلى إمكانية إعادة تقييم الموقف في وقت لاحق، للنظر في ما إذا كان هناك ظروف استثنائية لفرنسا.

وأبدى رئيس مجموعة اليورو اعتقاده بأن المبالغ المالية التي قد تنفق من قبل الحكومة الفرنسية على دعم الأمن في البلاد قد لا تكون مؤثرة بشكل كبير على الموازنة.

روسيا:

أعلن وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك أن موسكو ستقطع إمدادات الغاز إلى أوكرانيا، نظراً لأن كييف لم تدفع مقدماً ثمن واردات الغاز الجديدة، ومن المتوقع أن توقف أيضاً إمدادات الفحم إلى أوكرانيا رداً على انقطاع الكهرباء في شبه جزيرة القرم.

ويذكر أن تصريحات نوفاك جاءت في الوقت الذي تواصل فيه شبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا الاعتماد على مولدات الطوارئ في تلبية احتياجاتها الأساسية من الكهرباء بعد أن فجر مخربون مجهولون أبراج كهرباء تغذي شبه الجزيرة مطلع الأسبوع الحالي. بينما يحول نشطاء مؤيدون لأوكرانيا حتى الساعة دون إصلاح أبراج الكهرباء المتضررة والأسلاك المرتبطة بها.

ولفت نوفاك الى انه "سيتم وقف إمدادات الغاز اليوم أو غدا، وذلك لعدم دفع ثمنها مقدماً"، مضيفاً أن أوكرانيا تستخدم كميات ضئيلة جداً من الغاز الروسي على أي حال.

أميركياً:

دافعت رئيسة مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي جانيت يلين عن سياسة أسعار الفائدة القريبة من الصفر، والمطبقة في البلاد منذ 8 سنوات تقريبًا.

وقالت يلين عبر خطاب موجه للمدافع عن حقوق المستهلكين رالف نادر، إنه في حين شعر العديد من المدخرين بالإحباط بسبب سنوات الفائدة المنخفضة في البلاد، إلا أن هذه السياسة كانت ضرورية لدعم الاقتصاد بعد الكساد في 2008.

وأضافت رئيسة الاحتياطي الفيدرالي أن معدلات الفائدة المنخفضة ساعدت على توفير ملايين الوظائف، من خلال تقليص تكاليف الاقتراض للشركات والمستهلكين.

وكان رالف نادر قد أرسل خطابًا إلى يلين قائلا أنه بالنيابة عن المدخرين المحبطين بسبب حصولهم على معدل فائدة قريب من الصفر على حسابهم المصرفية، رغم حاجة البعض لهذا الدخل، خاصة كبار السن.

وكان الاحتياطي الفيدرالي الأميركي قد أبقى معدل الفائدة قرب الصفر منذ كانون الأول من عام 2007، في مسعى لدعم تعافي الاقتصاد الأكبر في العالم.

وتشير معظم تكهنات المحللين إلى اتجاه البنك المركزي الأميركي إلى رفع معدل الفائدة مجددًا في شهر كانون الأول المقبل، وذلك للمرة الأولى منذ عام 2006.

عالمياً:

تعافى سعر الذهب اليوم، لكنه بقي قرب أدنى مستوى في ستة أعوام بفعل قوة الدولار وتنامي التوقعات بأن يرفع مجلس الاحتياطي الاتحادي أسعار الفائدة الشهر المقبل.

وصعد السعر الفوري للذهب 0.3% إلى 1072.20 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 9:06 بتوقيت بيروت، لكنه لم يبتعد كثيرا عن أقل مستوى نزل إليه الأسبوع الماضي عند 1064.95 دولار وهو أضعف مستوى منذ شباط 2010.

ومن بين المعادن الأخرى تحسنت الفضة 0.14% إلى 14.13 للأوقية، بحلول الساعة 9:06 بتوقيت بيروت، بعد أن هوت إلى 13.86 دولار امس الاثنين وهو أقل مستوى منذ آب 2009.

وزاد سعر البلاتين 0.21% إلى 841.75 دولار للأوقية، بعد ان نزل الى أدنى مستوى منذ كانون الأول 2008 والبلاتين عند 831.80 دولار.

وعلى صعيدٍ آخر، شهدت أسعار النفط ارتفاعاً خلال تداولات الثلاثاء خاصة بعد إسقاط تركيا لمقاتلة روسية بالقرب من حدودها مع سوريا بالتزامن مع استمرار انخفاض مؤشر الدولار.

وارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام "نايمكس" تسليم كانون الأول بمقدار 1.75% إلى 42.48 دولار للبرميل في الساعة 2:53 مساءً بتوقيت بيروت، في حين أضافت العقود الآجلة لخام "برنت" نحو 2.03% لتصل إلى 45.74 دولار للبرميل.

وسجل مؤشر الدولار – الذي يقيس أداءه أمام باقي عملات السلة – تراجعاً بنسبة 0.17% إلى 99.629 نقطة في الساعة 3:10 مساءً بتوقيت بيروت.

وفي سياقٍ آخر، تراجع الروبل الروسي، والليرة التركية خلال التعاملات بعد إعلان أنقرة إسقاط طائرة حربية روسية قرب الحدود مع سوريا، وسط مخاوف من التوترات السياسية والأمنية بين الجانبين.

وأعلنت تركيا اليوم أنها أسقطت طائرة من طراز "سوخري 24" يُعتقد أنها روسية، بعد أن اخترقت المجال الجوي التركي، ورفضت الانصياع للتحذيرات..

وهبط الروبل الروسي أمام الدولار الأمريكي بنسبة 0.7%، لترتفع العملة الأمريكية لمستوى 66.2 روبل في الساعة 12:50 مساءً بتوقيت بيروت.

كما انخفضت الليرة التركية بنحو 0.7%، ليصل الدولار الأميركي إلى 2.8714 ليرة.

تطورات الأسواق​:

أغلقتبورصة الكويتعلى تراجع بنسبة 0.15% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 5765.04 نقطة

وأغلقتبورصة البحرينعلى إرتفاع بنسبة 0.19% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 1230.54 نقطة

أمابورصة عمانفأغلقت على تراجع بنسبة 0.34% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 5742.50 نقطة

أمابورصة دبيفأغلقت على تراجع بنسبة 1.41% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 3209.21 نقطة

ثم أغلقتبورصة أبوظبيعلى تراجع بنسبة 0.75% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 4218.47 نقطة

أمابورصة الأردنفأغلقت على تراجع بنسبة 0.10% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 2009.39 نقطة

ومن جهةٍ ثانية، أغلقتبورصة قطرعلى تراجع بنسبة 0.60% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 10611.80 نقطة

أمابورصة مصرفأغلقت على تراجع بنسبة 2.01% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 6321.39 نقطة

ومن ناحيةٍ أخرى، أغلقتبورصة السعوديةعلى إرتفاع بنسبة 0.73% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 7202.10 نقطة

وارتفع مؤشربنك لبنان والمهجرللأسهم بنسبة  1.22% الى مستوى1147.51   نقطة فيبورصة بيروت، مسجلاً انخفاضاّ بنسبة 1.94% منذ بداية السنة وانخفاضاّ بنسبة 2.31% مقارنة بالوقت نفسه السنة الماضية.