محلياً:

حيا "​الاتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين​"، في بيان، اللبنانيين والجيش والقوى الأمنية بعيد الإستقلال، وكافة العمال وفئات الحراك النقابي والشعبي، "الذين أحيوا مناسبة عيد الإستقلال من خلال المشاركة الفاعلة في التحرك، والذي تجسد بالمطالب الموحدة لحقوق الشعب دون تمييز، هذا الشعب الذي بدأ يتجاوز من خلال هذا الحراك الوجه القذر للإنقسام الطائفي والمذهبي، وبدأ يخوض معركته النضالية الطبقية بخاصة بشعاراته المطلبية التي تجسدت بإنطلاق المظاهرة من أمام البنك الدولي ممثلا الطغمة المالية العالمية وإلى مقر جمعية المصارف ممثلا بالطغمة المالية في لبنان".

ودعت إلى "استكمال مسيرة الحراك المدني الديمقراطي المستقل، لمواجهة هذه السياسات المتبعة من هذه السلطة بطرفيها"، كما دعت القوى النقابية والديمقراطية والشبابية وهيئات المجتمع المدني إلى "توحيد الشعارات والخطاب من أجل الوصول الى الهدف المنشود وهو التغيير الديمقراطي لهذه السلطة المرتهنة للخارج والعاجزة عن أي مبادرة لحل الأزمات، وقانون عادل للايجارات ووقف الهدر والفساد والرشوة".

ومن ناحيةٍ أخرى، أعلن نقيب خبراء المحاسبة المجازين، ايلي عبود، عن إطلاق فعاليات المؤتمر الدولي العشرين للنقابة تحت عنوان "جودة التقارير المالية في خدمة الاقتصاد" برعاية دولة رئيس مجلس الوزراء الاستاذ تمام سلام وبالتعاون مع الاتحاد الدولي للمحاسبين "IFAC" وبدعم من "البنك الدولي" وذلك يومي الاربعاء والخميس في 25 و 26 تشرين الثاني.

واشار عبود، في كلمته خلال اللقاء الصحفي الذي أقيم للإعلان عن المؤتمر، الى أن "هذا الحضور الكثيف وبالرغم من الظروف الامنية المستجدة من الهيئاتِ الدَوليةِ والعربيةِ والهيئاتِ الرقابيةِ المحليةِ يعزِزُ قُدرَةَ لبنانَ على أنْ يكونَ مركزَ استقطابٍ للمدققينَ والمحاسبينَ والهيئاتِ الرقابيةِ الناظمةِ والمشرفةِ ورجالِ المالِ والأعمالِ والأطرافِ المعنيَّةِ بشكلٍ مباشرٍ أو غيرٍ مباشرٍ بمهنةِ التدقيقِ، إذْ يُشكِّلُ هذا المؤتمرُ الذي سوف يحضره ما يقارب 600 مشارك من لبنان والدول العربية، فرصةً للتلاقي تحتَ رايةِ السياسات العِلمِيةِ والعَمَليَّةِ والتطورِ في زمنِ التقاتلِ والتناحُرِ تحتَ راياتِ السياساتِ السياسيةِ الضيقة والجهلِ والتخلفِ!"

وأضاف "إن اصرارنا على تنظيم مؤتمرنا الدولي سنوياً وبالرغم من كل الظروف السلبية المحيطة بنا يأتي ضمن رؤية مجلس النقابة على أهمية هذه المؤتمرات في تطوير مهنة التدقيق والمحاسبة لما لها من انعكاسات ايجابية على بيئة الاعمال والاقتصاد الوطني. وعلى امل اللقاء في افتتاح المؤتمر الدولي العشرين صباح يوم الاربعاء الواقع في 25 تشرين الثاني 2015، اتمنى لكم ولوطننا وشعبنا اياماً سعيدة وآمنة".

ومن جهةٍ ثانية، أحال وزير الصحة العامة وائل ابو فاعور الى النيابة العامة التمييزية ملف مطعم الكركي في منطقة الجديدة – جبل لبنان الذي سبق وتم اقفاله من قبل مراقبي وزارة الصحة وبحقه محضر ضبط منظم من قبل فصيلة الجديدة، ليتبين لاحقا بعد كشف قام به فريق وزارة الصحة ان صاحب المطعم السيد موسى الكركي قام بفتح الباب الجانبي من المطعم وتم نزع الشمع الاحمر عن الباب الذي ما زال عالقاً، وعند سؤاله أنكر ذلك بالرغم من تعهده بتسوية وضعه. واتخذ وزير الصحة صفة الادعاء الشخصي بحق صاحب المطعم لاجراء التحقيقات اللازمة.

كما أنذر ابو فاعور شركة "الهواتشكن" في الصفرا بضرورة التقيد بشروط قرارات الترخيص وتنفيذ اعمال صيانة لمستودعات العلف وتغيير الفلاتر وعزل غرفة الجاروشة والتقيد بساعات العمل المسموح بها في المناطق السكنية وتحديد آلية عمل والتنسيق مع السلطات المحلية بخصوص عملية تخزين العلف في المستودعات وعمل الشاحنات اثناء تفريغ حمولة باخرة العلف.

عربياً:

تمكنت السعودية من التفوق على روسيا لتصبح أكبر منتج للنفط في العالم خلال الأشهر التسعة الأولى من العام 2015 الحالي، وذلك بعد أن بلغ متوسط إنتاجها اليومي 10.19 مليون برميل، مقارنة بـ 10.12 مليون برميل لروسيا، بفارق 69 ألف برميل يوميا.

ويعتبر إنتاج السعودية من النفط خلال الأشهر التسعة الأولى من العام 2015 الحالي، الأعلى في تاريخها على الإطلاق، يليه عام 2012، بمتوسط إنتاج يومي 9.8 مليون برميل، حينما كانت أسعار النفط "برنت" عند أعلى متوسط سعر سنوي بنحو 112 دولارا للبرميل.

وسجلت السعودية أقل متوسط إنتاج يومي من النفط عامي 2009 و2010، عند 8.2 مليون برميل يوميا، وهما أكثر عامين فاق فيهما الإنتاج الروسي نظيره السعودي بـ1.7 مليون برميل يوميا في 2009، ونحو 2 مليون برميل يوميا في 2010، حينها كانت أسعار النفط عند 63 دولارا، و80 دولارا على التوالي.

وقفز متوسط الإنتاج اليومي من النفط عالميا بنسبة 1.8% خلال الأشهر التسعة من العام 2015 الحالي ، ليبلغ 74.2 مليون برميل يوميا، ليفوق بذلك مستوياته في عام 2014، البالغة 72.8 مليون برميل يوميا، بنحو 1.3 مليون برميل.

أوروبياً:

أعلنت مؤسسة "ماركت" أن مؤشرها لمديري المشتريات في منطقة اليورو قد سجل 54.4 نقطة في تشرين الثاني الجاري مقابل 53.9 نقطة في تشرين الأول السابق له، مسجلا أعلى مستوى منذ أيار 2011.

وكشف التقرير أن قطاعي الخدمات والتصنيع في منطقة اليورو قد سجلا ارتفاعا في الشهر الجاري، في إشارة إلى تواصل تعافي الاقتصاد في المنطقة.

أميركياً:

تراجعت أسعار التعاقدات الآجلة للنفط الخام في التعاملات الآسيوية اليوم مع نزول النفط الأميركي أكثر من 3% بسبب ارتفاع الدولار واستمرار المخاوف من تخمة المعروض العالمي من النفط.

ويأتي انخفاض سعر النفط في إطار موجة هبوط أوسع لأسعار السلع الأولية نتيجة مخاوف بشأن تداعي الطلب في الصين لتهوى أسعار المواد الأساسية من بينها النحاس والنيكل.

وهبط سعر خام غرب تكساس الوسيط تسليم كانون الثاني 1.16 دولار توازي 2.77% إلى 40.74 دولار للبرميل بحلول الساعة 9:40 بتوقيت بيروت. وفي وقت سابق من الجلسة هبط الخام إلى 40.59 قرب مستويات سجلت يوم الجمعة قبل انتهاء أجل تعاقدات كانون الأول للخام الأميركي.

وهبط سعر خام برنت لأقرب شهر استحقاق في يناير كانون الثاني 80 سنتا توازي 1.79% إلى 43.86 دولار للبرميل ولكنه انتعش من أدنى مستوى بلغه خلال الجلسة وبلغ 43.69 دولار.

وفي سياقٍ آخر، قال رئيس الاحتياطي الفيدرالي بمدينة سانت لويس، جيمس بولارد إن المستثمرين يجب عليهم الاستعداد لحالة من عدم اليقين بشأن ما إذا كان البنك المركزي سيرفع معدل الفائدة في كل اجتماع للجنة السوق المفتوحة في العام المقبل أم لا، وذلك لأن فترة الإشارات إلى اتخاذ قرارات قد انتهت.

وأفاد بولارد أن عدم اليقين بشأن قرارات لجنة السوق المفتوحة سوف يكون اللاعب الرئيسي في الفترة المقبلة، وأن الأسواق قد استفادت كثيراً من سياسة خفض الفائدة قرب الصفر لسبع سنوات، كما أعرب عن ترحيبه بعودة عدم اليقين.

وذكر عضو الفيدرالي أن خطوات تشديد السياسة النقدية سوف تعتمد على التوقعات الفصلية، ويرى أعضاء البنك المركزي أنه ربما يوجد ما يبرر قرار رفع معدل الفائدة في كانون الأول المقبل، لتكون قرارات إعادة السياسة النقدية إلى طبيعتها بعد ذلك تدريجية.

وفيما يتعلق بالرفع التدريجي لمعدل الفائدة، صرح بولارد أنه حينما يتخذ البنك المركزي أول قرار لرفع الفائدة، فإن الجدل سوف يُثار كثيراً عن القرارات التالية.

روسيا:

يتجه الرئيس الروسي فيلاديمر بوتين إلى طهران اليوم في أول زيارة له إلى إيران منذ عام 2007، لدعم العلاقات الاقتصادية بين الجانبين.

ومن المقرر أن يلتقي بوتين بالرئيس الإيراني حسن روحاني، والمرشد الأعلى  علي خامنئي.

وستناقش روسيا وإيران التعاون في مجالات النفط والغاز.

وقال نائب رئيس الوزراء الروسي في تصريحات لوكالة "بلومبرغ" إن روسيا تتوقع توقيع اتفاقات بقيمة 4 مليارات دولار مع طهران في غضون السنوات الثلاث المقبلة، واستثمارات بحوالي 20 مليار دولار في العقد المقبل.

وتأتي زيارة بوتين إلى روسيا في أعقاب توقيع اتفاق بين طهران ومجموعة "5 +1"، لحل الخلاف الدولي مع إيران حول البرنامج النووي.

ومن جهة ثانية، قررت السلطات الروسية تطبيق حظر شامل على استيراد المواد الغذائية من أوكرانيا، حسبما جاء على لسان وزير التنمية الاقتصادية الروسي ألكسي أولياكوف، مؤكداً أن القرار اتخذ بسبب خطوة كييف بالانضمام إلى العقوبات ضد روسيا.

وقال أولياكوف: "طالما انضمت أوكرانيا للعقوبات ضد روسيا، الاقتصادية والمالية، فقد قررنا اتخاذ تدابير وقائية في شكل حظر استيراد الغذاء، وسيسري القرار اعتبارا من أول كانون الثاني عام 2016".

وأشار أولياكوف إلى أن القرار سيسري على البضائع القادمة من أوكرانيا أو التي تصل من دولة ثالثة، ومن جميع دول الاتحاد الأوروبي في المقام الأول.

عالمياً:

استمرت خسائر الذهب اليوم ونزل قرب أقل مستوى في ستة أشهر الذي سجله الأسبوع الماضي بسبب قوة الدولار وتصريحات من مسؤولين بـ"البنك المركزي الاميركي" تعزز احتمال رفع أسعار الفائدة الأميركية الشهر المقبل.

ونزل الذهب في التعاملات الفورية 0.7% إلى 1070.01 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 8:44 بتوقيت بيروت مواصلا خسائره للجلسة الثالثة عشر من بين 16 جلسة تداول خلال الشهر الجاري. وهوى المعدن الأصفر إلى 1064.95 دولار الأسبوع الماضي وهو أقل مستوى منذ شباط 2010.

وهوت الفضة إلى 13.86 دولار للاوقية وهو أقل مستوى منذ آب 2009.

وهبط البلاتين 1.7% مقتربا من أقل مستوى في سبعة أعوام عند 840.40 دولار للأوقية الذي بلغه الأسبوع الماضي كما نزل البلاديوم 1.7% إلى 550.25 دولار للأوقية.

وعلى صعيدٍ آخر، انخفضت أسعار النفط خلال تداولات اليوم في ظل زيادة مخاوف ارتفاع المعروض بالرغم من صدور تقرير عن "بيكر هيوز" أشار إلى تراجع عدد منصات النفط الأميركية بنحو 10 منصات خلال الأسبوع الماضي.

وهبطت العقود الآجلة لخام "نايمكس" تسليم كانون الثاني بنسبة 2.86% إلى 40.70 دولار للبرميل في الساعة 9:15 صباحاً بتوقيت بيروت، في حين سجل خام برنت تراجعاً قدره 1.81% ليصل إلى 43.85 دولار للبرميل.

وفي ذلك الوقت، ارتفع مؤشر الدولار -الذي يقيس أداءه مقابل سلة من العملات الرئيسية- بنسبة 0.28% إلى 99.844 نقطة.

ومن المقرر انعقاد اجتماع "أوبك" في فيينا في الرابع من كانون الأول.

ومن جهة ثانية، قدَّر تقريرٌ أعده معهدُ الدراساتِ الاقتصاديةِ والسلم، حجمَ الأضرار التي ستخلفها الموجة الإرهابية الحالية التي تسببها "داعش"، بنحوِ 49 مليارَ يورو، لتسجلَ بذلك أعلى خسارةٍ سنويةٍ منذ اعتمادِ المعهد لهذه الدراساتِ المتخصصةِ خلال العام 1997.

تطورات الأسواق​:

أغلقتبورصة الكويتعلى إرتفاع بنسبة 0.30% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 5773.68 نقطة

وأغلقتبورصة البحرينعلى إرتفاع بنسبة 0.27% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 1228.25 نقطة

أمابورصة عمانفأغلقت على تراجع بنسبة 0.34% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 5762.11 نقطة

أما بورصة دبي فأغلقت على تراجع بنسبة 1.05% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 3255.14 نقطة

ثم أغلقتبورصة أبوظبيعلى تراجع بنسبة 0.01% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 4250.38 نقطة

ثم أغلقتبورصة فلسطينعلى إرتفاع بنسبة 0.35% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 511.15 نقطة

أمابورصة الأردنفأغلقت على إرتفاع بنسبة 0.08% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 2011.33 نقطة

ومن جهةٍ ثانية، أغلقتبورصة قطرعلى تراجع بنسبة 1.48% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 10675.74 نقطة

أمابورصة مصرفأغلقت على تراجع بنسبة 2.29% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 6456.08 نقطة

ومن ناحيةٍ أخرى، أغلقتبورصة السعوديةعلى تراجع بنسبة 0.60% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 7136.42 نقطة.