رصد موقع "Inc 7" عبارات يتداولها الكثيرون أثناء حياتهم اليومية سواء في العمل أو غيره، لكنها تثبط عزيمتهم وتعرقل مسيرتهم نحو النجاح، وبدلاً من ذلك، يجب الإنصات إلى كلمات تحفيزية وداعمة لفريق العمل للانتقال إلى مراحل أكثر تقدماً.

وكشف الموقع عن 7 عبارات لا يجب قولها أبداً، حتى يتمكن الشخص من تحقيق نجاح فائق:

1. الجميع قال لا

تعتبر شركة "آبل" الأميركية هي الأكبر على مستوى العالم من حيث القيمة السوقية، ويرجع الكثير من نجاحها إلى مؤسسها المشارك الراحل ستيف جوبز، ورغم عبقريته التسويقية، إلا أن مجلس الإدارة فصله من العمل في سن الثلاثين من عمره، أي أنهم جميعاً قالوا له "لا".

لم يثبط هذا الحدث من عزيمة جوبز، فقد انتقل إلى شركة "نكست" التي استحوذت عليها "آبل" بعد ذلك، ولو كان قد استسلم لكلمة "لا"، لما عرف العالم من هو "جوبز".

كلمة "لا" هي مجرد رأي، والرفض ليس بمثابة قانون، ومن الاستحالة إرضاء الجميع مهما بذل المرء من جهود، وهذا سيصب بالطبع في بوتقة النجاح.

2. الأمر صعب جداً

اعتقد مؤسس "أمازون دوت كوم" جيف بيزوس حينما أطلق مشروعه أن أفضل طريقة هي التقليل من الندم، وقال: "علمت أنه في حالة الفشل، لن أندم، لكنني علمت أيضاً شيئاً واحداً هو أنني سأندم بالطبع على عدم المحاولة".

وبدلاً من الندم على تجنب هذه التحديات، اختار "بيزوس" أن يصبح "أمازون دوت كوم" موقعاً شهيراً للتجارة الإلكترونية حول العالم.

الجلوس والراحة أسهل بكثير من تحقيق الأهداف، لكن لا يوجد ما هو أصعب من المعرفة التي تمهد الطريق نحو النجاح، فكل شيء يستحق التحدي وعدم تركه لصعوبته.

3. ليست مشكلتي

إذا كان شخص ما صاحب عمل أو شركة، فهو المسؤول المطلق عنها، وإذا فشل فريق العمل في فعل شيء ما، فإنها مشكلة كبيرة لوظائفهم، لكنها مشكلة أكبر للشركة، وبالتالي حينما يكون موظف ما في الشركة مسؤول عن النظافة وتفريغ القمامة على سبيل المثال، فإن المسؤولية تقع على عاتق صاحب الشركة إذا لم تنفذ هذه المهمة على أكمل وجه.

4. أحتاج للمزيد من التمويل أولاً

لم تبدأ شركة "غوغل" بخزينة بنكية من الدولارات، بل كانت تفتقر إلى الموارد المالية، وكان على مؤسسها البدء بطريقة بدائية لكي يستمر محرك البحث الإلكتروني. وقد كانت أول عمليات بحث عبر الإنترنت ممكنة فقط عن طريق الموقع الإلكتروني لجامعة "ستانفورد" وكانت بدائية للغاية.

ويحتاج رجال الأعمال المبتدئين لأذهان مترابطة، ولا يجب اعتبار التمويل عقبة أو ذريعة لعدم إطلاق مشروعاتهم وأفكارهم إلا في حال عدم وجود أي خيار آخر.

5. لست جيداً بما فيه الكفاية

يرى خبراء في معهد "Caltech" الاستشاري، أن هناك متلازمة نفسية تجعل الشخص يشعر بالقصور والنقص حتى في ظل وجود معطيات تعزز موقفه، وبعض أعراض هذه المتلازمة تتضمن التقليل من القدرة على النجاح.

حتى لو كانت جميع العلامات تشير إلى النجاح، فإن الشعور بالشك يمكن أن يغرق الشخص في الوهم والفشل. أما الناجحون فيعلمون جيداً كيف يطردون هذه الأفكار من أذهانهم والوصول إلى أهدافهم.

6. لأنني قلت ذلك

يستمد الناجحون أفكارهم من الاتجاهات والمصادر وليس فقط من الأشخاص الناجحين الآخرين أو من أنفسهم، إذ أن الاعتماد على السلطة أو الأقدمية ستغلق الباب أمام أي أفكار جديدة، كما ستتسبب بوجود مشكلات كبيرة، لهذا يتبنى الناجحون استراتيجية متنوعة الموارد وتطبيقها في حياتهم وأعمالهم.

7. أبدا.. لن يحدث

كشفت صحيفة "نيويورك تايمز" عن نصائح مهمة مفادها أنه: "مهما حدث، ومهما بلغت التقنية من التطور، ومهما تقدّمت صناعة الطيران والفضاء، فإن الجنس البشري لن يصل أبداً إلى القمر"، فماذا لو اقتنع العالم بهذه التوقعات؟

أعظم قصص النجاح في العالم هي التي كان يستحيل تحقيقها أو بلوغ أهدافها.. فحينما يعتقد المرء أن شيئاً ما يستحيل تحقيقه وتترسخ كلمة "أبدا" في ذهنه، فلن يصل إلى مراده، لكن الناجحين فكروا بطريقة عكسية وطرحوا على أنفسهم سؤالاً مفاده: "ماذا لو كان أي شيء يمكن تحقيقه؟".