التطور في العمل والتقدّم والنجاح هي أكثر الأشياء التي يهدف الموظف للوصول اليها. وتوجد بعض الخبايا المهنية التي تساعد على الوصول الى هذا الامر وتجعل الموظف متميز عن زملائه في المهنة.
 
هنا اليك 9 نصائح تساعدك على تغيير حياتك المهنية الى الأفضل:
 
1. كن واثقا من نفسك
فالثقة بالنفس تحقق أكثر مما يمكن أن تحققه الكفاءة. كن دائما على ثقة تامة بما تقوم به. لكن اياك والغرور وتعلم دائماً من الآخرين.
 
2. تعرف على ما يجري من حولك
لا تتدخل فيما لا يعنيك دائماً، ولا تبقَ أمام شاشة حاسوبك كل الوقت! العمل يتطلب منك أن تتحرك وتتعرف على ما يجري في المؤسسة. وهذا لا يعني أن تشغل نفسك بأمور لا تهمك، لكن لا تجعل نفسك في عزلة قاتلة وكأنك تعيش خارج مقر عملك.
 
3. أنت من تطور نفسك
قدمت موظفة شابة استقالتها من إحدى الشركات، وحين سألها قسم الموارد البشرية لماذا قدمت استقالتك؟ كان جوابها أن مديرها لا يفعل شيئا من أجل أن تتطور مهنياً..
 
في الحقيقة، لا يمكن لأحد أن يساعدك على أن تطور نفسك بقدر ما يمكنك أنت فعل ذلك.
وبالنهاية، أنت المستفيد من تطورك الذاتي وعليك أن تحرص على ألا يكون عملك مجرد مصدر لجني الراتب، بل كن حريصا على اكتساب مهارات وخبرات كل يوم.
 
4. الوقت
لا تعتاد على التأخر عن الوقت المحدد لبدء العمل. ويستحب أن تكون في مكتبك قبل 5 دقائق من بداية الدوام.
ولتفادي التأخر، لا تركن سيارتك بعيداً عن مقر عملك وتجنب الطرق المزدحمة. واذهب إلى المكتب بحيوية ونشاط ، ولا تغادر مكتبك وأحد العملاء أو الزبائن ينتظر في الخارج لحل مشكلة.
 
5. تعرف على رجع الصدى
قدم أحسن ما عندك وأسأل من رئيسك في العمل انطباعه عن أدائك. فإن هذا يعطيك ثقة في نفسك ويحفزك على مزيد من العطاء في حال كان رجع الصدى إيجابيا من رؤسائك في العمل.
 
6. كن جزءاً من الحل
يجب أن تقدم على الأقل اقتراحاً واحداً لرئيسك المباشر حول أي مشكلة أو أزمة تواجهها مؤسستك ، وذلك لحل المشكل والتغلب على الأزمة.
 
7. استرح قليلا
حافظ على استراحات خفيفة خلال العمل. مثلا اذهب إلى الشرفة لشرب كوب قهوة أو شاي. خذ دقائق لاستنشاق الهواء والعودة بطاقة جديدة. هذا سيقلل عليك الضغط ويمنحك دماء جديدة لاستئناف عملك بحيوية أكبر.
 
8. لباسك يزيدك
المظهر الجيد يمنحك احترام الآخرين وتقديرهم. لذا كن حريصاً على أن تأتي الى المكتب بملابس جيدة وأنيقة. عندها ستشعر بالراحة أكثر مما لو أتيت في ملابس قد تثير سخرية زملائك.
 
9. قلل من استخدام الهاتف الشخصي
لا ينصح بكثرة استعمال الهاتف الشخصي أثناء الدوام، بل إن بعض الخبراء ينصحون بالتخلص منه والتفرغ للعمل. لكن يمكنك أن تأخذ موقفاً وسطاً وتعرف متى يمكنك إجراء مكالماتك الشخصية. كما ينصح الخبراء بأن يتم تخصيص الدقائق الأخيرة من وقت الدوام لإجراء المكالمات الخاصة.